شهدت مباريات يوم أمس والتي جرت في مختلف الدوريات الأوروبية الكبرى العديد من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل والتي سنتناول بعضها ونشرحه من وجهة نظر تحكيمية وقانونية بجتة في هذا التقرير.

· ​أرسنال​ 4-0 ​نورويتش سيتي​ ( المرحلة 32 من الدوري الإنكليزي – الحكم الإنكليزي بيتر بانكيس ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 60، حيث طالب نوريتش سيتي بركلة جزاء بعد احتكاك بين مدافع أرسنال كولاسينيتش ومهاجم نوريتش تود كانتويل لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره صحيح فنعم هنالك احتكاك بين اللاعبين لكن هذا الإحتكاك عادي في كرة القدم وطبيعي للغاية ومهاجم نورويتش تعمد السقوط عندما بدأ الإحتكاك من أجل الحصول على ركلة جزاء لكن الحكم كان منتبها لذلك ولم يقع في الفخ ثم أتى حكم تقنية الفيديو ليراجع اللقطة ويؤكد على قراره.

· ​إنتر ميلانو​ 6-0 ​بريشيا​ ( المرحلة 29 من الدوري الإيطالي – الحكم الإيطالي جيانلوكا مانانييلو ):

1. المباراة شهدت حالة وحيدة عند الدقيقة 19، حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة إنتر ميلانو بعد احتكاك حصل بين مدافع بريشيا أليس ماتيو ومهاجم إنتر فيكتور موسيس، العرقلة موجودة وقرار الحكم صحيح باحتساب ركلة الجزاء فماتيو أصاب من الخلف قدم موسيس وأسقطه أرضا لكن الحكم منح بطاقة صفراء لماتيو وقراره خاطئ فالمخالفة هي بإهمال وليست بتهور كما أنها هجمة واعدة وليست فرصة هدف محقق وبما أن ماتيو لحظة الإحتكاك كان يحاول المنافسة على الكرة وبما أن الهجمة واعدة داخل منطقة الجزاء فتنزل العقوبة الإنضباطية من الأصفر إلى لا شيئ وبالتالي كان على الحكم الإكتفاء باحتساب ركلة جزاء دون توجيه الإنذار لمدافع بريشيا.

· ​ويست هام​ 3-2 ​تشيلسي​ ( المرحلة 32 من الدوري الإنكليزي – الحكم الإنكليزي مارتن أتكينسون ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 35 حيث سجل لاعب ويست هام توماس سوتشيك هدفا لفريقه واحتسبه الحكم لكن حكم تقنية الفيديو رفض الهدف وطلب من الحكم إلغاءه فماذا حصل ؟

لحظة تسديد سوتشيك للكرة، كان زميله أنطونيو ملقى على الأرض أمام حارس تشيلسي وبالتالي كان في موقف متسلل وهو شارك في اللعب بعدما اصطدمت تسديدة سوتشيك فيه أول مرة وبالتالي استفاد من موقفه المتسلل وكان لزاما إلغاء الهدف بداعي التسلل وهو ما حصل فعلا.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 41 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة تشيلسي بعد احتكاك حصل بين مدافع ويست هام عيسى ديوب ولاعب تشيلسي بوليسيتش.

قرار الحكم صحيح وديوب أعاق بشكل واضح بوليسيتش ووضع قدمه في مسار تقدم مهاجم تشيلسي وأسقطه أرضا ليرتكب مخالفة بإهمال والحكم أحسن التصرف باحتساب ركلة الجزاء ولا داعي لمنح ديوب أي بطاقة وهو ما قام به أتكينسون طبعا.