مع كثافة المباريات في الفترة الأخيرة نتيجة عودة النشاط الكروي الأوروبي إلى سابق عهده عقب فترة توقف قسرية بسبب جائحة فيروس الكورونا، سيكون محبو كرة القدم الأوروبية والدوريات الكبرى على موعد مع بعض المباريات الهامة والتي ستقام في وسط الأسبوع حيث يتوقع أن تكون مثيرة من كلا الناحيتين الفنية والتكتيكية والتي لا ننصح أبدا قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا وعدم مشاهدتها.

1. برشلونة – أتلتيك بيلباو ( الثلاثاء الساعة 23.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 31 من الدوري الإسباني ):

يستضيف برشلونة صاحب المركز الثاني برصيد 65 نقطة أتلتيك بيلباو صاحب المركز العاشر برصيد 42 نقطة في مباراة قوية للغاية ضمن الجولة الواحدة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويأمل برشلونة في عدم إضاعة نقاط جديدة بعد التعادل المخيب في الجولة الماضية أمام إشبيلية أما أتلتيك بيلباو فيريد الخروج بنتيجة إيجابية من أجل تعزيز موقعه في المنافسة على مركز مؤهل لليوروبا ليغ الموسم المقبل.

ومع المدرب كيكي سيتيين، يلعب برشلونة بالرسم التكتيكي 4-4-2 لكن يبدو واضحا بأن الفريق يعاني في الشق الهجومي ويعتمد بشكل كلي على نجمه ليونيل ميسي من دون أي شكل تكتيكي واضح أو بناء منظم للعب وأفكار هجومية فعالة فإذا كان ميسي متألقا فاز البرسا وإن خفت نجم ميسي قليلا تعثر البرسا وهذا ما يعلمه أتلتيك بيلباو مع مدربه غايزكا غاريتانو والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وسيحاول إظهار تنظيم دفاعي عالي وإغلاق ملعبه قدر الإمكان وفرض رقابة لصيقة على نجم البرسا ليونيل ميسي لتحجيم الفريق هجوميا ثم استعمال سلاح الهجمات المرتدة ومحاولة اقتناص هدف يقلب به المباراة.

2. مانشستر يونايتد – ​شيفيليد يونايتد​ ( الأربعاء الساعة 20.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 31 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس برصيد 46 نقطة شيفيليد يونايتد صاحب المركز السابع برصيد 44 نقطة في مباراة مهمة للغاية ضمن المرحلة الواحدة والثلاثين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويمكن وضع عنوان الصراع على المركز الرابع والمركز الخامس كعنوان لهذه المباراة الشيقة حيث يملك الفريقان حظوظا جيدة للغاية في المنافسة على مركز أوروبي.

ومع المدرب أولي غونار سولسكاير يلعب مانشستر يونايتد بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يلعب الفريق كرة قدم متوازنة إلى حد كبير لكن الفريق عليه إظهار شخصية قوية والسعي إلى فرض أسلوبه منذ البداية خاصة في وسط الملعب وعدم السماح للخصم بأن يلعب مواجهة مغلقة معه كون اليونايتد ما زال بطيئا في صناعة اللعب الهجومي أمام الدفاعات المنضبطة أما شيفيليد يونايتد مع المدرب كريس ويلدر فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-3 وسيسعى كما العادة لإيجاد الكثافة العددية اللازمة في خط وسط الملعب ثم ممارسة الضغط المتواصل على لاعبي اليونايتد وعدم السماح لهم بحرية التحرك سواء بكرة أو من دون كرة ثم الإعتماد على النقل السريع والفعال للكرات في الحالة الهجومية.

3. ​أتالانتا​ – ​لاتسيو​ ( الأربعاء الساعة 22.45 بتوقيت بيروت – المرحلة 27 من الدوري الإيطالي ):

يحل لاتسيو صاحب المركز الثاني برصيد 62 نقطة ضيفا ثقيلا على أتالانتا صاحب المركز الرابع برصيد 51 نقطة في أهم مباريات الجولة السابعة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ولا يملك لاتسيو روما خيارا سواء الفوز لمواصلة الضغط على يوفنتوس المتصدر والمبتعد عنه بفارق 4 نقاط أما أتالانتا فهو يريد حماية المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل من هجمات روما الخامس والمبتعد عنه حاليا بفارق 6 نقاط. ومع المدرب سيميوني إينزاغي، يلعب لاتسيو بالرسم التكتيكي 3-5-2 حيث يظهر الفريق قوة انضباطية كبيرة مع خط هجومي مميز ومرونة تكتيكية واضحة المعالم مع لمسة من المدرب إينزاغي الذي عرف كيف يستخرج الأفضل دفاعيا وهجوميا من لاعبيه لكن الخصم ليس بالسهل فأتالانتا مع المدرب جان بييرغاسبيريني يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يعتبر الفريق صاحب الخط الهجومي الأقوى في الدوري لحد الآن مع أسلوب ممتع ولعب جيد للغاية

من الناحية التكتيكية وهذا يعود لطريقة لعب الفريق القائمة على السهل الممتنع ما يضعنا أمام مباراة مميزة ويصعب التكهن بهوية الفائز بها.

4. ريال مدريد – ريال ​مايوركا​ ( الأربعاء الساعة 23.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 31 من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال مدريد المتصدر برصيد 65 نقطة ريال مايوركا صاحب المركز الثامن عشر برصيد 26 نقطة في مباراة هامة ضمن المرحلة الواحدة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويأمل ريال مدريد في تحقيق فوز سهل يبقيه في الصدارة خاصة أن برشلونة يلاحقه بشكل مباشر ولصيق أما ريال مايوركا فهو يخوض معركة الهروب من شبح الهبوط والنقطة الواحد قد تفرق كثيرا معه في نهاية الدوري.

ومع المدرب زين الدين زيدان، يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي 4-3-3 وعلى الرغم من أن الفريق لا يظهر أحيانا الإستمرارية في النسق الهجومي طوال الدقائق التسعين لكن الفريق يعلم من أين تؤكل الكتف وكيف يفوز ويحقق النقاط الثلاثة بفضل الشخصية القوية التي يمتلكها وهذا ما يعلمه تماما مدرب ريال مايوركا فيسينتي مورينو والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 ولا يوجد أي خيار للفريق سوى اللعب بتكتل دفاعي وإغلاق العمق الدفاعي للفريق مع ضرورة التركيز وجتنب الهفوات الدفاعية القاتلة من أجل احتواء الأسلوب الهجومي للريال ومحاولة تأخير الهدف الأول للخصم من أجل الضغط عليه وإجباره على ارتكاب الأخطاء.