مع انتهاء وسط أسبوع كروي حافل، لم تخيّب مباريات يوم أمس آمال محبي الحالات التحكيمية حيث شهدت مبارتي الدوري الإسباني بعض الحالات التحكيمية الهامة والتي سنستعرضها كما العادة في هذا المقال من وجهة نظر تحكيمية وقانونية بحتة.

· ريال مدريد 3-0 ​فالنسيا​ ( المرحلة 29 من الدوري الإسباني / الحكم الدولي الإسباني خوسيه سانشيز ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 20 حيث سجّل رودريغو هدف التقدم لفالنسيا، والحكم احتسب الهدف بشكل طبيعي لكن ماذا أثبتت الإعادة ؟ الكرة قبل أن تصل إلى رودريغو الواقف في مكان سليم ارتطمت بفاران وذهبت إليه لكن فاران أثناء محاولته اللعب تأثر بوجود لاعب فالنسيا ماكسميليانو غوميز الواقف في مكان متسلل ورغم أنه لم يتحرك لكنه كان قريبا من فاران وأثر على طريقة لعب الأخير للكرة ما يعني أن غوميز تداخل مع المنافس مستفيدا من موقفه المتسلل والذي فيما بعد استفاد منه رودريغو. هناك كان على حكم تقنية الفيديو أن يتدخل، ولأن القرار ليس متعلقا بحقيقة وجود اللاعب في موقف متسلل أو لا، بل إذا ما شارك أو لا والقصد هنا عن غوميز، ينص القانون على أنه يجب على حكم الساحة رؤية اللقطة وتقدير بنفسه ما إذا أثّر اللاعب المتسلل على لعب المدافع للكرة أو لا، وهنا هو أثّر بالطبع ليقوم الحكم سانشيز بإلغاء الهدف بعد رؤية الحالة على الشاشة وقراره صحيح طبعا.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 89 حيث نال لاعب فالنسيا كانغ إن لي بطاقة حمراء مباشرة بعد تدخل على مدافع ريال مدريد راموس. لي بداية قام بمخالفة عادية واحتسبها الحكم لكنه بعد ذلك قام بركل قوي على قدم راموس بعد إطلاق الحكم لصافرته، هنا الكرة ليست في اللعب لأن الحكم أطلق الصافرة وبالتالي هذا الركل على قدم راموس هو سلوك مشين من قبل اللاعب لي وقرار الحكم السريع بالطرد كان ممتازا وخفف من ردود الفعل التي يمكن للي أن يتسبب بها لو لم يتم طرده.

· ديبورتيفو ألافيس 2-0 ​ريال سوسييداد​ ( المرحلة 29 من الدوري الإسباني / الحكم الإسباني سانتياغو لاتر ):

3. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 55، حيث سجّل لاعب ديبورتيفو ألافيس بورخا ساينز هدفا لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل. قرار الحكم خاطئ والحالة أصلا دقيقة جدا فالتسلل لم يرفعه الحكم على ساينز بل على زميله ماغالان حيث اعتبره أنه متسلل لحظة تلقي الكرة من زميله لكن الإعادة أثبتت أن ماغالان كان على نفس الخط مع آخر ثاني مدافع أثناء تلقيه الكرة من زميله حيث كان جسده على نفس مستوى قدم آخر ثاني مدافع عند ريال سوسييداد وبعدما مرر الكرة إلى ساينز، كان الأخير بدوره على نفس المستوى مع ماغالان وبالتالي لا تسلل في هذه الحالة وقرار الحكم خاطئ ما دفع حكم تقنية الفيديو إلى التدخل والطلب من الحكم احتساب الهدف وهذا ما حصل طبعا.