سيكون محبو كرة القدم الأوروبية على موعد مع العودة المنتظرة للدوري الإسباني بدءا من مرحلته الثامنة والعشرين مع تبقي إثني عشر مرحلة متبقية بجانب استمرار منافسات الدوري الألماني مع الجولة الواحدة والثلاثين وذلك قبل أربع جولات من النهاية. في هذا التقرير، سنتعرف على أبرز خمس مباريات لهذه الجولة والتي لا ننصح أبدا متابعينا الكرام في تفويتها أبدا.

1. ​هوفنهايم​– آر بي ​لايبزيغ​ ( الجمعة الساعة 21.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 31 من الدوري الألماني ):

يستقبل هوفنهايم صاحب المركز السابع برصيد 43 نقطة آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثالث برصيد 59 نقطة في مباراة قوية ضمن سهرة الجمعة الكروية.

ويأمل هوفنهايم في أن يستمر بمركز مؤهل لدوري اليوروبا ليغ الموسم المقبل بينما يريد آر بي لايبزيغ البقاء في المركز الثالث وضمان هذا المركز المؤهل لدوري الأبطال الأوروبي الموسم المقبل خاصة أن المعركة على كلا البطاقتين قوية وشرسة للغاية ولا تحمل التراجع.

ومع المدرب ألفريد شرويدر يلعب الفريق بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويقدم الفريق إلى حد ما كرة قدم جيدة للغاية تقوم على التوازن في اللعب بين الدفاع والهجوم وحسن الإنتشار في خط وسط الملعب مع هدوء في اللعب وغياب الإندفاع الغير مبرر إلى الأمام أما آر بي لايبزيغ فهو مع المدرب جوليان ناغلسمان فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-2-2 ويمتلك الفريق مرونة تكتيكية واضحة مع قدرة على التحرك للأمام والرجوع للخلف بشكل سريع مع قوة هجومية ودفاعية واضحة المعالم وهو سيحاول تسريع إيقاع اللعب قدر الإمكان من أجل تسجيل هدف سريع يريح الفريق ويخفف عنه الضغط بشكل مبكر.

2. ​بايرن ميونيخ​ – ​بوروسيا مونشغلادباخ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 31 من الدوري الألماني ):

يستضيف بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 70 نقطة بوروسيا مونشغلادباخ صاحب المركز الرابع برصيد 56 نقطة في أهم مباريات هذه المرحلة من الدوري الألماني.

ويعلم بايرن ميونيخ بأن الفوز سيجعله قريبا بنسبة 99 بالمئة من الفوز رسميا بلقب الدوري الألماني لهذا الموسم أما بوروسيا مونشغلادباخ فهو يخوض منافسة شرسة على مراكز دوري أبطال أوروبا بجانب ​باير ليفركوزن​ وآر بي لايبزيغ وأي تعثر لن يكون في مصلحته على الإطلاق.

ومع المدرب ديتر هاينز فليك، يلعب بايرن ميونيخ بالرسم التكتيكي 4-3-3 ولا يخفى على أحد بأن الفريق البافاري يقدم موسما مميزا وهو الأقوى لحد الآن من الناحيتين الدفاعية والهجومية مع أفكار واضحة المعالم للمدرب فليك الذي أسس منظومة فنية رائعة ووظف جميع لاعبيه في مراكزهم بأفضل طريقة ممكنة وهذا ما يعلمه طبعا مدرب بوروسيا مونشغلادباخ ماركو روز والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث سيلجأ الفريق للضغط في وسط الملعب مع تضييق المساحات قدر الإمكان ومحاولة حصر اللعب وإغلاق مفاتيح بايرن الهجومية وهذا يتطلب تركيزا دفاعيا عاليا بجانب ضرورة إيجاد حلول هجومية بكل تأكيد.

3. ​ريال مايوركا​ – ​برشلونة​ ( السبت الساعة 23.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 28 من الدوري الإسباني ):

يحل برشلونة المتصدر برصيد 58 نقطة ضيفا ثقيلا على ريال مايوركا صاحب المركز الثامن عشر برصيد 25 نقطة في مباراة منتظرة بعد غياب طويل بسبب جائحة فيروس الكورونا.

ويأمل برشلونة في تحقيق الفوز من أجل الحفاظ على فارق النقطتين بينه وبين غريمه ​ريال مدريد​ أما ريال مايوركا فهو يريد الهروب من معركة الهبوط والخروج بنقطة التعادل على الأقل من أمام برشلونة سيكون أمرا مميزا بالنسبة له.

ومع المدرب سيتيين، يلعب برشلونة بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 حيث سيعتمد طبعا على نجمه الأول ليونيل ميسي من أجل إيجاد الحلول الهجومية مع ضرورة وجود الكثافة العددية المطلوبة في خط وسط الملعب واللعب بشكل متواصل هجوميا حيث سيكون تسجيل هدف مبكر مريح جدا لبرشلونة من أجل تسهيل المباراة أما ريال مايوركا مع المدرب فيسنتي مورينو فيلعب بالرسم التكتيكي 5-3-2 ومن المتوقع أن يشكل جدارا دفاعيا أمام منطقة جزاءه للحد من خطورة لاعبي برشلونة هجوميا ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة ومحاولة ضرب دفاعات البرسا وعدم منح المساحات للاعبي برشلونة في الثلث الأخير من الملعب.

4. ​شالكه 04​ – باير ليفركوزن ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 31 من الدوري الألماني ):

يستضيف شالكه صاحب المركز العاشر برصيد 38 نقطة باير ليفركوزن صاحب المركز الرابع برصيد 56 نقطة في مباراة هامة في المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم. ومع سلسلة من النتائج السلبية، يريد شالكه تحقيق فوز طال انتظاره كثيرا أما باير ليفركوزن فيريد الفوز وضمان عدم تخطي مونشغلادباخ له وخطف المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ومع المدرب دافيد فاغنر، يلعب شالكه بالرسم التكتيكي 4-3-2-1 حيث يعاني الفريق كثيرا في صناعة اللعب الهجومي مع بطء في بناء اللعب من الخلف وغياب القدرة على الوصول لمرمى الخصم من الأطراف دون نسيان وجود مشاكل دفاعية كبيرة أما باير ليفركوزن مع المدرب بيتر بوش، فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويظهر الفريق مرونة تكتيكية واضحة مع حلول هجومية مميزة لكن الفريق عليه الحذر من الناحية الدفاعية وعدم لعب مواجهة مفتوحة ومنح شالكه المساحات في عمقه الدفاعي وهذا ما ظهر في الجولة الماضية أمام بايرن حيث كان تطبيق مصيدة التسلل مؤذيا للغاية لليفركوزن وهذا ما يجب أن يتجنبه في مواجهة شالكه يوم الأحد المقبل.

5. ريال مدريد – ​إيبار​ ( الأحد الساعة 20.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 28 من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال مدريد صاحب المركز الثاني برصيد 56 نقطة مع إيبار صاحب المركز السادس عشر برصيد 27 نقطة في مباراة منتظرة بين الفريقين.

ويريد الفريق الملكي إكمال الضغط على خصمه برشلونة في الصدارة أما إيبار فهو في منطقة الخطر والفوز ضروري أو أقله التعادل من أجل عدم تعقيد موقفه في صراع الهبوط. ومع المدرب زين الدين زيدان، يتوقع أن يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 حيث يأمل الريال في فرض أسلوبه الهجومي عبر التحرك في طرفي الملعب والمساندة الهجومية عبر الأظهرة كي يفرض الإيقاع المناسب وفتح المساحات في دفاع الخصم في ظل معرفة إيبار بقوة خصمه واعتماد مدرب الفريق خوسيه مينديليبار على الرسم التكتيكي 4-5-1 مع إيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب من أجل إبطاء إيقاع اللعب قدر الإمكان وهذا يصب في مصلحة الفريق الذي يعلم بأن لعب مباراة سريعة لن يكون مناسبا له بل على العكس، تضييق المساحات وإجبار الريال على لعب الكرات العرضية ونحو الخلف هو مفتاح إزعاج الفريق الملكي ومحاولة خطف جزء أو كامل نقاط المباراة.