إنتهت الجولة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم، ومع السير بخطى ثابتة نحو الإنتهاء على أرض الملعب كما وعد الإتحاد الألماني للعبة، شهدت هذه الجولة العديد من الأحداث المثيرة حيث يمكننا القول بأننا أمام كتابة المشاهد الأخيرة من شكل المنافسة المحتدمة والقوية على كافة الجبهات وسنتعرف سوية على أبرز ما حملته هذه الجولة من أحداث فنية وتكتيكية في هذا التقرير.

1. ​بايرن ميونيخ​ يضع يدا على اللقب

وضع بايرن ميونيخ يده على لقب البوندسليغا حيث حقق فوزا مهما على باير ليفركوزن 4-2 في قمة مباريات هذه الجولة حيث عانى الفريق البافاري في البداية وتأخر 1-0 قبل أن يحسم الأمور لمصلحته مستغلا خبرته الكبيرة وقوته الهجومية ليصل بايرن ميونيخ إلى النقطة 70 متابعا سلسلة انتصاراته المتتالية تحت قيادة المدرب هاينز ديتر فليك.

وأصبح بايرن ميونيخ بحاجة إلى 5 نقاط فقط من أصل 12 نقطة ممكنة كي يحسم اللقب بشكل رسمي ويضيفه إلى عدد ألقابه في الدوري وهو أمر إن حصل سيكون منطقيا ومستحقا نظرا للأداء الكبير الذي قدمه بايرن تحديدا منذ تولي فليك تدريب الفريق خلفا للمدرب المقال نيكو كوافتش وعندها انقلب أداء بايرن ميونيخ رأسا على عقب وطبعا نحو الأفضل.

2. بوروسيا ​دورتموند​ يعزز وصافته و​لايبزيغ​ يقترب من دوري الأبطال

بعدما فاز بصعوبة على هيرتا برلين 1-0 والذي قدّم مباراة كبيرة ومميزة رغم فارق الإمكانيات، أصبح بوروسيا دورتموند قاب قوسين أو أدنى من ضمان المركز الثاني في الدوري إذ برصيده 63 نقطة وهو بعيد عن آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثالث بأربع نقاط بعدما تعادل الأخير مع ​بادربورن​ 1-1 ولديه حاليا 59 نقطة لكنه استفاد من تعثر منافسيه ليبتعد عنهم بفارق 3 نقاط ويأخذ نفسا في المعركة الشرسة على المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ومع بقاء 4 جولات فقط من الدوري، أي أن 12 نقطة هي الممكنة، سيكون آر بي لايبزيغ صاحب أفضلية في الصراع الثلاثي مع مونشغلادباخ وباير ليفركوزن في قادم الجولات.

3. جولة سلبية لبوروسيا مونشغلادباخ وباير ليفركوزن

كانت الجولة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم سيئة بكل ما للكلمة من معنى لكل من باير ليفركوزن وبوروسيا مونشغلادباخ حيث خسر الأول أمام بايرن ميونيخ 4-2 في ملعب الباي أرينا أما بوروسيا مونشغلادباخ فخسر أمام فرايبورغ 1-0 ليضيع الفريقين ثلاث نقاط مهمة في الصراع الثلاثي الدائر بينهما وبين آر بي لايبزيغ على مراكز دوري الأبطال.

وحاليا يتساوى كلا الفريقين برصيد 56 نقطة مقابل 59 نقطة لآر بي لايبزيغ وهذا ما جعل الأمور تتعقد أكثر وإذا ما مشت الأمور كما هو متوقع، فسنكون أمام 4 جولات نارية ولا أفضلية لأي من الفريقين على الآخر والصراع على المركز الرابع وهو آخر بطاقات دوري الأبطال قد يكون الأشرس فيما تبقى من معارك لهذا الموسم.

4. صراع ثلاثي على اليوروبا ليغ و​شالكه​ ما زال يترنح

مع فوز فولفسبورغ خارج أرضه على فيردير بريمن 1-0 ووصوله للنقطة 45 بجانب تعادل هوفنهايم مع فورتونا دوسلدورف 2-2 وتجمد رصيده عند النقطة 43، استمر الصراع على أشده بين الفريقين وبين الطرف الثالث والذي هو فرايبورغ مع إسقاط بوروسيا مونشغلادباخ 1-0 والذي لديه 41 نقطة، صراع مراكز اليوروبا ليغ والذي يبدو بأن الأمور لم تحسم أبدا فيه مع أفضلية طفيفة طبعا لفولفسبورغ.

أما شالكه 04، فما زال السؤال حول نهاية الأزمة التي يعاني منها مع تعادل جديد مخيب وكان هذه المرة أمام يونيون برلين 1-1 ليستمر الفريق في الأداء السلبي مع غياب أي شكل هجومي ولا دفاعي حيث يضيع الأمل بشكل كبير في إمكانية تحقيق الفريق لمركز مؤهل لبطولة اليوروبا ليغ الموسم المقبل.

5. ​فيردر بريمن​ يعقد موقفه وبادربورن على بعد أمتار من الهبوط

بعد الخسارة في المباراة المؤجلة أمام إينتراخت فرانكفورت ثم التعثر أمام فولفسبورغ 1-0، تجمد رصيد فيردر بريمن عند النقطة 25 في المركز السابع عشر فيما منافسه المباشر فورتونا دوسلدورف صاحب المركز السادس عشر لديه 28 نقطة أي بعيد عنه بفارق 3 نقاط حيث يجب على بريمن الفوز في مبارياته المتبقية وانتظار تعثر خصمه كي يتجنب السقوط المذل لدوري الدرجة الثانية.

أما صاحب المركز الأخير بادربورن، فرغم التعادل 1-1 مع آر بي لايبزيغ، فما زال الفريق لديه 20 نقطة وهو اقترب كثيرا من توديع البوندسليغا كونه يحتاج لمعجزة من أجل تذليل فارق النقاط الثمانية في آخر أربع جولات مع أقرب منافسيه.