مع بقاء خمس جولات على نهاية البوندسليغا، والتي تستمر بنجاح بعد الإستئناف عقب جائحة كورونا، يبدو بأن الأمور المنافسة على اللقب قد حسمت بشكل كبير لكن الأنظار ستتجه إلى صراع شرس على المقاعد الأوروبية المختلفة ومعركة تجنب شبح الهبوط حيث ستشهد هذه الجولة مباريات هامة سنتعرف عليها سوية في هذا التقرير.

1. فرايبورغ – بوروسيا مونشنغلادباخ ( الجمعة الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل فرايبورغ صاحب المركز الثامن برصيد 38 نقطة مع بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الرابع برصيد 56 نقطة في مباراة قوية ضمن المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويأمل فرايبورغ في الخروج من هذه المواجهة بالنقاط الثلاث من أجل الحفاظ على آماله في المنافسة على مركز باليوروبا ليغ فيما يعلم بوروسيا مونشنغلادباخ بأن الفوز هو المطلوب فقط في ظل المنافسة الشرسة على المركزين الثالث والرابع. ومع المدرب كريستيان سترايتش، يلعب الفريق بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يحتاج الفريق إلى إظهار المزيد من الشجاعة الهجومية في طريقة لعبه وامتلاك الجرأة بالتقدم أكثر للأمام حيث يظهر بوضوح بأن الفريق لديه أداء دفاعي جيد للغاية لكنه يعاني في الشق الهجومي وفي كيفية الوصول لمرمى الخصم أما بوروسيا مونشنغلادباخ مع المدرب ماركو روز فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويلعب الفريق كرة قدم جماعية تعتمد على الترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة واللعب ككتلة واحدة في الإستحواذ على الكرة وبناء اللعب بداية من الخلف لكن الأهم هو عدم التسرع بمواجهة خصم قوي وجيد من الناحية التكتيكية بحجم فرايبورغ.

2. باير ليفركوزن – ​بايرن​ ميونيخ ( السبت الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف باير ليفركوزن صاحب المركز الخامس برصيد 56 نقطة مع المتصدر بايرن ميونيخ برصيد 67 نقطة في قمة مباريات المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم. ويأمل باير ليفركوزن في أن يلحق ببايرن ميونيخ خسارة طال انتظارها والإستمرار كمنافس شرس على صراع المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أما بايرن ميونيخ فيريد فقط الحصول على بضع نقاط إضافية من أجل التتويج بلقب الدوري لمرة جديدة وبشكل رسمي.

ومع المدرب بيتر بوش، يلعب باير ليفركوزن بالرسم التكتيكي 3-4-3 حيث لا يخفى على أحد بأن الفريق يقدم كرة قدم ممتعة للغاية والأهم بأن لمسة المدرب بوش واضحة حيث نجح في استخراج الأفضل من كافة لاعبيه أما بايرن ميونيخ مع المدرب هاينز فليك، فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويلعب بايرن ميونيخ بشكل هجومي مميز ودفاعي صلب فهو الأقوى هجوميا في الدوري والأفضل من الناحية الدفاعية وهو بالطبع مرشح للفوز باللقاء لكن عليه الحذر من اللعب المرتد الذي قد يعتمده باير ليفركوزن وأي اندفاع زائد نحو الأمام من بايرن قد يدفع ثمنه بشكل سريع.

3. آر بي ​لايبزيغ​ – بادربورن ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثالث برصيد 58 نقطة مع بادربورن صاحب المركز الأخير برصيد 19 نقطة في لقاء لا يجب إغفاله أبدا في هذه المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويريد آر بي لايبزيغ الإستمرار في نتائجه الإيجابية والبقاء في المركز الثالث الذي يضمن له نيل بطاقة مؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أما بادربورن فيعلم بأن خسارته في هذه المواجهة قد تعني هبوطه بشكل رسمي لدوري الدرجة الثانية الموسم المقبل. ومع المدرب جوليان ناغلسمان، يلعب آر بي لايبزيغ بالرسم التكتيكي 4-2-2-2 حيث يملك لايبزيغ مفاتيح هجومية مميزة مع القدرة على التنوع الهجومي في اللعب سواء من طرفي الملعب أو عبر العمق الدفاعي للخصم لكن الفريق بحاجة للتركيز أحيانا في الشق الدفاعي أما بادربورن مع المدرب ستيفن بومغارت فيلعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 حيث يجب على الفريق إظهار انضباط دفاعي وهو أمر ليس بالسهل لأن الفريق بطيئ في التحرك بوسط الملعب والعودة إلى الخلف ككتلة واحدة ما يمنح الخصم مساحات كبيرة في خطوطه الدفاعي وهذه هي مشكلة الفريق.

4. بوروسيا ​دورتموند​ – ​هيرتا​ برلين ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بوروسيا دورتموند الوصيف برصيد 60 نقطة هيرتا برلين صاحب المركز التاسع برصيد 38 نقطة في مباراة قوية ومنتظرة في هذه الجولة. ويأمل بوروسيا دورتموند في تحقيق فوز جديد يبقيه في المركز الثاني ويجنّب نفسه الدخول في صراع مراكز دوري الأبطال أما هيرتا برلين فهو ما زا لديه آمال في المنافسة على بطاقة اليوروبا ليغ وبالتالي النتيجة الإيجابية ضرورية بالنسبة له.

ومع المدرب لوسيان فافر، يلعب بوروسيا دورتموند بالرسم التكتيكي 3-4-3 حيث يملك الفريق أفضلية كبيرة في هذه المواجهة كونه لديه العديد من الأسلحة الهجومية خاصة عبر طرفي الملعب والتي تعتبر هي نقطة قوة الفريق مع القدرة على التحرك بشكل سلس بكرة ومن دون كرة أما هيرتا برلين مع المدرب برونو لاباديا فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ولا يخفى على أحد بأن الفريق قد تحسن كثيرا حيث نجح لاباديا في وضع إطار جيد للفريق من الناحية الفنية مع توظيف جيد للاعبين والأهم هو التوازن في طريقة اللعب وأمام بوروسيا دورتموند سيكون من الجيد لعب مباراة مغلقة والإعتماد على سلاح الهجمات المرتدة.

5. ​فيردر بريمن​ – فولفسبورغ ( الأحد الساعة 14.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف فيردر بريمن صاحب المركز السابع عشر ما قبل الأخير برصيد 25 نقطة مع فولفسبورغ صاحب المركز السادس برصيد 42 نقطة في مباراة مهمة جد لكلا الطرفين. ويعلم فيردير بريمن بأن عليه الفوز في هذه المباراة من أجل الحفاظ على حظوظه في البقاء ضمن دوري الأضواء أما فولفسبورغ فهوأيضا يلعب بخيار الفوز فقط لأنه لا يريد التفريط ببطاقة التأهل المباشر إلى اليوروبا ليغ الموسم المقبل.

ومع المدرب فلوريان كوهفيلدت، يلعب الفريق بالرسم التكتيكي 4-3-3 لكن مشكلة الفريق الأساسية هي في الأداء الدفاعي والتذبذب في المستوى حيث لا يمكنه اللعب بنفس التوازن على مدى تسعين دقيقة أما فولفسبورغ مع المدرب أولفييه غلاسنر، يلعب الفريق بالرسم التكتيكي 4-4-1-1 ويعتبر حسن الإنتشار في وسط الملعب نقطة قوة الفريق حيث يلعب بطريقة منظمة للغاية ويظهر الكثير من الإنضباط الدفاعي وهو بحال نجح في تقديم عرض هجومي جيد فهو سيملك بلا شك الأفضلية في الخروج بنقاط المباراة الثلاثة من هذه المواجهة شرط تجنب الهفوات الدفاعية واستغلال فرصه الهجومية وعدم التسرع في التعامل معها أمام المرمى.