إنتهت الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم، ومع السير بخطى ثابتة نحو إنهاء الدوري على أرض الملعب كما وعد الإتحاد الألماني للعبة، شهدت هذه الجولة العديد من الأحداث المثيرة حيث يمكن القول بأننا أمام رسم الإطار الأخير من شكل المنافسة، خاصة على المراكز الأوروبية وصراع تجنب الهبوط لدوري الدرجة الثانية، وسنتعرف في ما يلي على أبرز هذه الأحداث.

ال​بايرن​ يحضن اللقب

بعدما حقق فوزا مريحا على حساب ​فورتونا دوسلدورف​ 5-صفر وتقديمه لعرض هجومي ممتع، أصبح بايرن ميونيخ قاب قوسين أو أدنى من تحقيق لقبه الثامن على التوالي في الدوري الألماني، إذ يحتاج بشكل رسمي إلى حصد 8 نقاط من أصل 15 ممكنة مع ابتعاده عن أقرب ملاحقيه الوصيف بوروسيا دورتموند بـ7 نقاط. وشهد هذا اللقاء استمرار تألق رأس حربة الفريق روبرت ليفاندوفسكي والذي سجّل هدفين، رافعا رصيده إلى 29 هدفا في 29 مباراة حيث ينافس بقوة على جائزة الحذاء الذهبي في الدوريات الأوروبية.

ولا يخفى على أحد التغيير المميز الذي أحدثه المدير الفني لبايرن ميونيخ هاينز فليك منذ استلامه المهمة التدريبية حيث تفوق من ناحية الأرقام على المدرب الإسباني بيب غوارديولا إذ حقق 22 إنتصارا من أصل 25 مباراة له على رأس القيادة الفنية للفريق فيما كان رقم المدرب الإسباني هو 21 انتصارا.

صراع مراكز دوري الأبطال

لم تشهد هذه الجولة أي جديد في ما خص صراع مراكز دوري أبطال أوروبا (من المركز الثاني وحتى المركز الخامس) حيث ما زالت الأمور على حالها مع تحقيق الفرق الأربعة المتنافسة انتصارات مهمة في هذه الجولة.

ويبقى دورتموند صاحب الحظ الأوفر في حصد المركز الثاني إذ لديه 60 نقطة بفارق 4 نقاط عن آر بي لايبزيغ الذي فاز على أف سي كولن 4-2، فيما لم يجد ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ صعوبة في تجاوز يونيون برلين 4-1 أما باير ليفركوزن ففاز في هذه الجولة على فرايبورغ 1-صفر، ليصل كلا الفريقين إلى النقطة 55 ما يعني منافسة أكثر من شرسة على المركزين الثالث والرابع.

وبكل تأكيد لن تحسم الأمور قبل الجولة الأخيرة من الدوري خاصة أن هذه الفرق تقدم أداء ثابتا منذ استئناف فعاليات الدوري ولديها النفس الطويل من أجل الصمود للنهاية.

مراكز اليوروبا ليغ

يبدو كل من فولفسبورغ وهوفنهايم الأقرب إلى حصد المركزين السادس والسابع المؤهلين إلى دوري اليوروبا ليغ الموسم المقبل، على الرغم من خسارة فولفسبورغ أمام اينتراخت فرانفكورت وتجمد رصيده عند النقطة 42، مقابل تساوي هوفنهايم معه بعدد النقاط بعدما حقق الفوز على ماينز 1-صفر لكنهما بعيدين عن أقرب منافسيهما فرايبورغ ب4 نقاط بعد خسارته أمام باير ليفركوزن.

ورغم أن فرايبورغ يملك الافضلية حسابيا، فإن شالكه وهيرتا برلين يملكان حظوظا في الظفر ببطاقة من بطاقات اليوروبا ليغ، لكن على الأرجح فإن فولفسبورغ وهوفنهايم سيكونا قادرين على الصمود حتى النهاية والمحافظة على فارق النقاط في الجولات الخمس الاخيرة، مع وجوب الإشادة بأداء هيرتا برلين والذي لم يخسر في آخر خمس مباريات وحصد 11 نقطة من 15 ممكنة ليصل الى المركز التاسع وهذا يحسب بالطبع للمدير الفني للفريق برونو لاباديا.

شالكه والسقوط الكارثي

بعدما سقط مرة جديدة أمام فيردير بريمن 1-صفر، حيث لم يحقق الفوز في آخر 11 مباراة، ما زاد من الموقف الصعب الذي يعاني منه المدير الفني للفريق دافيد فاغنر والذي تلقى دفعة معنوية من قبل إدارة الفريق بعد الاعلان عن الرغبة في التعاقد معه الموسم المقبل.

وبعدما قدّم مرحلة ذهاب مميزة وكان في مركز الوصافة، شهد القسم الثاني من الدوري هبوطا كارثيا في الأداء مع مشاكل عديدة هجومية ودفاعية، ما جعله يتراجع إلى المركز العاشر برصيد 37 نقطة ويبتعد عن المراكز المؤهلة لليوروبا ليغ الموسم المقبل بفارق 5 نقاط، ما يعني أنه لم يفقد الامل بشكل نهائي في حصد بطاقة أوروبية رغم بقاء 5 جولات فقط من نهاية الدوري.

بادربورن يقترب من نهاية المشوار

بعدما خسر بشكل قاسي 6-1 أمام بوروسيا دورتموند، أصبحت مسألة عودة بادربورن إلى دوري الدرجة الثانية مسألة وقت ليس إلا حيث تجمّد رصيده عند النقطة 19 في المركز الأخير، وهو يبتعد عن أول مراكز النجاة بفارق 9 نقاط مع تبقي خمس جولات فقط وهو رقم ليس من السهل تعويضه.

وبعدما فاز فيردير بريمن على شالكه، وتعثر فورتونا دوسلدورف أمام بايرن ميونيخ، وخسارة ماينز أمام هوفنهايم، ووجود مباراة مؤجلة لفيردير بريمن أمام فرانكفورت، يمكن القول بأن بريمن أعاد خلط أوراق لعبة الهبوط بشكل قوي حيث لديه 25 نقطة مقابل 27 لدوسلدورف و28 لماينز، وهي تتصارع من أجل تجنب المركز السابع عشر المؤدي إلى دوري الدرجة الثانية ونحن على أعتاب معركة قوية لن يكتب فصلها الأخير إلا في المشهد الختامي للبوندسليغا في أواخر هذا الشهر.