مع بقاء ست جولات على نهاية البوندسليغا، والتي تستمر بنجاح بعد الإستئناف عقب جائحة كورونا، يبدو بأن الأمور المنافسة على اللقب قد حسمت بشكل كبير لكن الأنظار ستتجه إلى صراع شرس على المقاعد الأوروبية المختلفة ومعركة تجنب شبح الهبوط حيث ستشهد هذه الجولة مباريات هامة سنتعرف عليها سوية في هذا التقرير.

1. شالكه 04 – فيردير بريمن ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل شالكه 04 صاحب المركز التاسع برصيد 37 نقطة فيردير بريمن صاحب المركز السابع عشر برصيد 22 نقطة في مباراة قوية.

ويأمل شالكه في إنهاء سلسلة طويلة من الهزائم مع الفشل في الفوز بآخر عشر مباريات جعلته يتراجع كثيرا في جدول الترتيب أما فيردير بريمن فيعلم بأن الفوز وحده سينعش حظوظه في تجنب الهبوط الكارثي إلى دوري الدرجة الثانية.

ومع المدرب دافيد فاغنر، الذي تولى جرعة دعم معنوية حول الإستمرار في منصبه، يلعب شالكه بالرسم التكتيكي 3-4-3 حيث سيكون فاغنر مطالبا بأن يغير من شكل الفريق هجوميا ودفاعيا والأهم هو استعادة الثقة بالنفس والعودة إلى تقديم كرة قدم من دون أي تسرع كتلك التي كان يقدمها الفريق بمتعة كبيرة خلال القسم الأول من الدوري أما فيردير بريمن مع المدرب فلوريان كوهفيلدت فيلعب أيضا بنفس الرسم التكتيكي 3-4-3 ولا يخفى على أحد التحسن الدفاعي الذي طرأ على أداء الفريق لكن المشكلة الأساس هي في اللعب الهجومي والمعاناة في تسجيل الأهداف وترجمة الفرص التي تسنح أحيانا للفريق أمام مرمى الخصم بشكل ناجح.

2. فولفسبورغ – إينتراخت فرانكفورت ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل فولفسبورغ صاحب المركز السادس برصيد 42 نقطة إينتراخت فرانكفورت صاحب المركز الرابع عشر برصيد 29 نقطة في مباراة لا يجب إغفال النظر عنها كونها مهمة لكلا الفريقين. ويأمل فولفسبورغ في الإستمرار بالمركز السادس وضمان بطاقة مؤهلة لليوروبا ليغ الموسم المقبل.

أما إينتراخت فرانكفورت فهو ما زال لم يدخل إلى منطقة الأمان ويبعد عن مراكز الهبوط بنقطتين فقط. ومع المدرب أوليفر غلاسنر، يلعب فولفسبورغ بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يلعب الفريق كرة قدم متوازنة إلى حد كبير مع ترابط تكتيكي واضح بين الخطوط الثلاث مع شخصية القوية التي يمتلكها الفريق واللمسة الواضحة لغلاسنر على أداء لاعبيه والذين يطبقون تعليماته بشكل جيد للغاية .

إينتراخت فرانكفورت مع المدرب أدولف هاتر،يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 ويحاول الفريق دائما الإنتشار الجيد في وسط الملعب والتحول في الشكل الدفاعي إلأى 5-3-2 وفي الشكل الهجومي إلى 3-4-3 لكن الفريق يعاني من البطء في التحرك وهذا ما يمنح الخصم بشكل كبير المساحات في الخطوط الدفاعية ويجعل الفريق يتلقى أهدافا سهلة من أخطاء ساذجة في التغطية الدفاعية.

3. ​بايرن​ ميونيخ – فورتونا دوسلدورف ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 64 نقطة فورتونا دوسلدورف صاحب المركز السادس عشر برصيد 27 نقطة في مباراة لا يجب تفويتها مساء السبت.

ويحتاج بايرن إلى 10 نقاط من أجل ضمان الفوز باللقب بشكل رسمي دون النظر إلى نتائج منافسه المباشر بوروسيا ​دورتموند​ أما فورتونا دوسلدورف فيعلم بأن النقطة من معقل بايرن إن تحققت ستكون إنجازا كبيرا بالنسبة له.

ومع المدرب هاينز فليك، يلعب بايرن ميونيخ بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يبدو الفريق بأبهى صورة فنية سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية مع ترابط واضح بين الخطوط الثلاثة وقوة هجومية ودفاعية فهو الأفضل من الناحيتين في الدوري لحد الآن وهذا ما يعلمه تماما مدرب فورتونا دوسلدورف أوو روسلر الذي يلعب عادة بالرسم التكتيكي 3-4-3 والذي سيتحول إلى 5-4-1 حيث يعلم بأن الأفضلية هي لبايرن وأي محاولة لتقديم مباراة مفتوحة سيكون ضربا من الجنون وأفضل حل من أجل محاولة الخروج بنتيجة إيجابية هو التكتل الدفاعي وتجنب ارتكاب الأخطاء ثم الإنطلاق في الهجمات العكسية واستغلال المساحات التي يتركها تقدم خط دفاع بايرن للأمام.

4. ​بادربورن​ – بوروسيا دورتموند ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بادربورن صاحب المركز الأخير برصيد 19 نقطة بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 57 نقطة في مباراة لا يجب إهمالها أبدا.

ويعلم بادربورن بأن الفوز ولا شيئ غيره سيحافظ على آماله الضئيلة نسبيا في البقاء والخسارة ستعني الإقتراب من توديع البوندسليغا بشكل رسمي فيما يعلم بوروسيا دورتموند بأنه لا يملك حظوظا قوية للمنافسة على اللقب وهدفه الواقعي هو الحفاظ على مركز الوصافة.

ومع المدرب ستيفن بومغارت، يلعب بادربورن بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يأمل في اللعب بشكل جيد من دون أي اندفاع نحو الأمام حيث لا يمكن خوض مباراة سريعة أمام خصم بحجم دورتموند والأفضل أن يلجأ الفريق للعب دفاعي مغلق وذلك كي يعطّل مفاتيح بوروسيا دورتموند الهجومية بشكل تام أما بوروسيا دورتموند فهو يلعب مع مدربه لوسيان فافر بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ويريد بدء المباراة بشكل جيد من أجل تسجيل هدف مبكر يريح به نفسه ويكسر الإيقاع الدفاعي المتوقع لخصمه عبر اللعب عبر طرفي الملعب لكن الفريق عليه إظهار فعالية أكبر في إنهاء الفرص التي تسنح له أمام مرمى الخصم.

5. أف سي كولن – آر بي ​لايبزيغ​ ( الإثنين الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل أف سي كولن صاحب المركز الحادي عشر برصيد 34 نقطة آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثالث برصيد 55 نقطة في مباراة هامة ومثيرة بختام هذه الجولة.

ويأمل كولن في الخروج بنتيجة إيجابية من أجل الحفاظ على أمله الضئيل نسبيا في المنافسة على بطاقة أوروبية أما لايبزيغ فهو يخوض صراعا شرسا على مقاعد دوري الأبطال ولا مجال للتفريط بأي نقطة في هذا الصراع مع التقارب الكبير بينه وبين منافسيه من ناحية عدد النقاط. ومع المدرب ماركوس غيسدول، يلعب كولن بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث سيسعى الفريق إلى اللعب بهدوء ومحاولة حصر اللعب في وسط الملعب وعدم السماح للايبزيغ بفرض أسلوبه الهجومي لكن هذا يعتمد على مدى قدرة كولن على التحرك بشكل جيد من دون كرة وتضييق المساحات خاصة أن لايبزيغ مع مدربه الشاب جوليان ناغليسمان يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويملك الفريق قدرات هجومية رفيعة المستوى مع تنوع جيد في أساليب اللعب الهجومي سواء من العمق أو من طرفي الملعب وهو بكل تأكيد سيكون مرشحا فوق العادة للفوز بالمباراة وخطف نقاطها الثلاث.