عقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد اللبناني لكرة القدم إجتماعاً في مقر الاتحاد برئاسة السيد هاشم حيدر وقررت إلغاء الدوري لموسم 2019-2020 بكافة مفاعيله كما تم التداول بالأفكار المطروحة لعودة النشاط الكروي في لبنان. ويشمل الإلغاء بطولات دوري الدرجة الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة والخامسة بالإضافة الى بطولة كأس لبنان وكافة بطولات دوري كرة الصالات ومفاعيلها.

صحيفة السبورت الالكترونية تواصلت مع امين عام نادي ​النجمة​ اسعد سبليني، الذي اكد ان هذا القرار كان من المتوقع اللجوء اليه في ظل الازمة الاقتصادية التي يمر بها البلد، بالاضافة الى الازمة الصحية المتمثلة بفيروس كورونا.

وقال سبليني: "قرار متوقع وصحيح، وكان من الاجدر اتخاذه قبل فترة، يجب ان نبدأ من الصفر ونضع خطة جديدة للموسم المقبل، نحن لم نكن نعلم بان الاتحاد سيتجه الى هذا الحل لكننا توقعنا ذلك".

وعن موعد فتح الملاعب من جديد لإستئناف التمارين والتحضيرات للموسم القادم اضاف سبليني: "نحن ننتظر قرارات الحكومة بهذا الشان، في الثامن من حزيران من المتوقع ان تُفتح ابواب الملاعب، لكن لا نستطيع تأكيد اي شيء لان الجميع ينتظر التطورات الصحية في لبنان كل يوم بيومه بحسب اعداد الاصابات".

وحذر سبليني من تكرار نفس المشاكل مع بداية الموسم الجديد، في حال لم تحصل الاندية على دعم مالي من قبل الاتحاد ووزارة الشباب والرياضة، حيث توقع ان ترفض عدد من الاندية المشاركة في البطولة كما حصل بعد شهرين من الازمة الاقتصادية عندما حاول الاتحاد اكمال الموسم ولو بعدد قليل من الفرق.

وختم ان الوضع المالي الراهن لن يسمح للنجمة بالتعاقد مع لاعبين اجانب الموسم المقبل.

على عكس النجمة، اكدت مصادر ادارية لنادي ​العهد​، في تصريحات لصحيفة السبورت الالكترونية، ان النادي سيكون بإستطاعته ضم لاعبين اجانب، لكن في حال وافق الاتحاد اللبناني على هذا الامر.

وبالنسبة لقرار الغاء الموسم، اكدت المصادر العهداوية ان هذا القرار كان متوقعا منذ شهرين، بعد دخول لبنان في ازمة فيروس كورونا، فلم يعد هناك اي سبيل لاكمال النشاط الكروي، وبالتالي لا اعتراض عليه.

مصادر نادي ​الانصار​ من جهتها ايدت ايضا هذا القرار، وكشفت ان اغلب الاندية بما فيها الانصار والاكاديميات تضغط لاعادة فتح الملاعب من جديد كي تسنح الفرصة للاعبين بخوض التمارين والبقاء في اجواء كرة القدم، وان وزارة الشباب والرياضة متجاوبة مع الموضوع، وسيُصار الى فتح الملاعب من جديد في اقرب وقت ممكن وفق شروط صحية معينة.

واجمعت اندية النجمة والعهد والانصار، على ان استئناف الموسم على الطريقة الالمانية من الصعب جدا تطبيقه لضيق الوقت ولان الدوريات المحلية في لبنان توقفت بعد شهرين فقط على بدايتها.

على الجانب الاخر، اعربت مصادر من نادي ​الراسينغ​ عن احباطها للقرار، لان الراسينغ كان ينافس على التاهل من الدرجة الثانية للدرجة الاولى، وتمنت لو ان الاتحاد لجأ الى صيغة معينة تتيح لاندية الدرجة الثانية بالمنافسة ولو عبر مباريات فاصلة للصعود الى الدرجة الاولى.