ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

في الحلقة الثامنة من المسلسل الوثائقي " الرقصة الأخيرة " الذي بثته شبكة ESPN، والذي خصص للحديث عن أسطورة كرة السلة ​مايكل جوردان​ وبداياته وانجازاته، يتم الحديث عن عودة جوردان الى الملاعب بعد تجربة ​البايسبول​، وحادثة لكمه لزميله ​ستيف كير​ في التدريبات، والانطلاق بقوة لتحقيق اللقب الرابع.

بدأت الحلقة بمواجهة ​شيكاغو بولز​ ل​شارلوت هورنتس​ في نصف نهائي المنطقة الشرقية لموسم 1998 وكان شيكاغو قد نجح في الفوز في المباراة الاولى، وفي المباراة الثانية قدم هورنتس بقيادة لاعب بولز السابق ​بي جي ارمسترونغ​ اداء كبيراً ليحقق الفوز على شيكاغو في عقر داره. وفي نهاية اللقاء استفز ارمسترونغ لاعبي فريقه السابق بعد الخسارة، وهذا ما جعل مايكل جوردان غاضباً من هذا التصرف.

- تحدث الصحفي دافيد الدريدج عن قصة قديمة من موسم 1993 في مواجهة بين شيكاغو وواشنطن بوليتس ونجمهم لابرادوفور سميث والذي نجح في تسجيل 37 نقطة، وعند نهاية المباراة قال سميث لجوردان: " مباراة جيدة مايك " وهذا الكلام استفز جوردان كثيراً ليعلن انه في المباراة التالية سيسجل نفس عدد نقاط سميث انما في النصف الاول من اللقاء، وهذا ما فعله حيث سجل 36 نقطة مع نهاية الشوطين الاول والثاني فقط.

- في المباراة الثالثة امام هورنتس، تمكن مايكل من اكتساح خصمه ليقود بعدها فريقه للفوز بالسلسلة وبواقع 4-1 ليتأهل لنهائي المنطقة الشرقية ومواجهة انديانا بيسرز.

- في آذار من العام 1995 حصل اضراب في البايسبول، وحاول اتحاد اللعبة اشراك اللاعبين الاحتياطيين مكان الاساسيين، في هذا الوقت اتصل مايكل بزميله بي جاي ارمسترونغ لامضاء الوقت معاً، فأقنعه الاخير بالعودة الى تدريبات البولز لرؤية اللاعبين، وبعدها بدأ مايكل يتدرب مع لاعبي شيكاغو ليصبح مادة دسمة للاعلام، حيث انتشرت شائعات مفادها امكانية عودته عن الاعتزال، وبدوره طالب سكوتي بيبين من مايكل العودة الى شيكاغو عبر رفعه شعار جوردان مع الاماءة له بالعودة.

- هذه المعطيات دفعت مايكل الى الاتصال بوكيل اعماله دافيد فالك واعلامه انه سيعود عن اعتزاله. وحضر فالك 4 بيانات صحفية ليختار منها جوردان واحداً لينشره في الصحافة، ولكن جوردان لم يقتنع وقال له ان يكتب فقط كلمتين وهما " انا عائد".

- في 18 اذار 1995 كانت اول مباراة رسمية لعودة مايكل مع البولز ضد انديانا بيسرز وارتدى الرقم 45 وليس 23. في ذلك الموسم لم يكن البولز جيداً، وتلقى الفريق العديد من الهزائم، خصوصاً وانه كان خسر في بداية الموسم هوراس غرانت لصالح اورلاندو ماجيك بعد ان رفض جيري كراوس تجديد عقده.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

- في المباراة الاول بدا التوتر على مايكل كونه سيشارك للمرة الاولى بعد غياب، وهو يعلم ان والده ليس معه، فخسر الفريق اللقاء امام انديانا. بعدها بدأ مايكل يستعيد لمسته وبريقه ليقود البولز للفوز امام اتلانتا هوكس بسلة قاتلة في الثانية الاخيرة، وامام نيويورك نيكس في نيويورك حيث سجل 55 نقطة وهو رقم قياسي في هذا الملعب .

- في نصف نهائي المنطقة الشرقية امام اورلاندو ماجيك في العام 1995 والذي كان يملك العديد النجوم أمثال شاكيل اونيل وبيني هاردواي وهوراس غرانت، خسر البولز المباراة الاول بخطأين في الثواني الاخيرة من مايكل جوردان. وبعد نهاية المباراة اعتبر لاعب اولاندو نيك اندرسون ان الرقم “45” ليس مثل “23” . في المباراة الثانية ارتدى مايكل الرقم 23 مجدداً وسجل 38 نقطة ليعادل السلسة بين الفريقين. ولكن في باقي المباريات، خانت اللياقة البدنية اللاعب الاسطوري لانه لم يكن جاهزاً لخوض غمار كرة السلة بالنمط الذي اعتاده، ونجح اورلاندو بحسم السلسلة وبواقع 4-2.

- بعد الخسارة استغل مايكل هذا الامر للنهوض مجدداً. ويقول مدربه الخاص تيم غروفر: " لدى مايكل التزام امام نفسه، امام مشجعيه، زملائه والمنظمة وعائلته"، وتابع: " هو دائماً يقول ان كنت ستخصص 3 ساعات من يومك لمشاهدتي امام التلفاز فسيكون لدي التزام بأن اقدم افضل ما لدي طوال الوقت".

- في صيف 95 كان MJ يشارك في فيلم Space Jam واثناء التصوير جهز فريق العمل ملعب كرة سلة مع آلات للتمارين البدنية من اجل ان يتحضر للموسم المقبل. وبعد التصوير دعا مايكل لاعبين من الـ NBA لمباريات تحدي امثال ريجي ميلر، جوان هاورد، باتريك يوينغ، دينيس رودمان وغيرهم ...

-في المعسكر التدريبي الذي اعدّه البولز قبل بداية موسم 1996 حصل اشكال بين جوردان وستيف كير في التدريبات، فدفع الاخير مايكل الذي رد بلكمة. بعدها تدخل المدرب فيل جاكسون ليطرد

مايكل من التدريبات. وادرك مايكل ما فعله وندم جداً، فما كان منه الا ان اتصل بستيف كير واعتذر منه.

- في ذلك الموسم انضم ديينس رودمان الى شيكاغو ليشكل ثلاثي الرعب مع مايكل وسكوتي ونجح البولز في تحقيق نتيجة قياسية في ذلك العام حيث انهوا الموسم بـ72 فوزاً و10 هزائم فقط. وكان الحديث دائماً ضمن الفريق ان هذا الرقم القياسي هو لاشيء بدون تحقيق اللقب في نهاية الموسم.

- في نصف نهائي المنطقة الشرقية امام اولاندو ماجيك، نجح البولز في رد الدين لاورلاندو، حيث نجح اللاعبون في اكتساح خصمهم بنتيجة 4- صفر، ليعبروا الى النهائي لمواجهة سياتل سوبر سونيكس.

- قبل النهائي، كان جوردان يتناول العشاء مع اصدقاء له في مطعم في ضواحي شيكاغو، فإذا بمدرب سياتل جورج كارل متواجداً في نفس المطعم، ومرّ بجانب مايكل دون ان يلقي التحية عليه بالرغم من صداقتهما حيث تخرّج جورج كارل من جامعة نورث كارولينا ويعرف جيداً المدرب دين سميث (المدرب السابق لمايكل جوردان)، بالاضافة الى ان مايكل وجورج كارل لعبا الغولف سوياً في اكثر من مناسبة، عندها اخذ جوردان هذا الامر شخصياً.

- في النهائي، وفي المباريات الثلاث الاولى تمكن مايكل من اكتساح سياتل، وتقدم البولز بالسلسة 3-صفر، وفي المباراة الرابعة وضع المدرب جورج كارل نجمه غاري بايتون للدفاع على جوردان من اجل ايقاف خطورته الكبيرة في التسجيل، وكان بايتون قد حصد جائزة افضل مدافع في تلك السنة. وتمكن سياتل من تقليص السلسلة بين الفريقين لتصبح 3-2.

في المباراة السادسة نجح MJ في قيادة شيكاغو لتحقيق فوز كبير امام سياتل ليحصد اللقب الرابع في 6 سنوات، والمفارقة انه أحرز اللقب في عيد الاب ليهدي هذا اللقب لابيه جايمس جوردان.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية