ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

تناولت الحلقة السابعة من المسلسل الوثائقي " الرقصة الأخيرة " الذي تبثه شبكة ESPN والمخصص للحديث عن أسطورة كرة السلة ​مايكل جوردان​ وبداياته وانجازاته، موضوع اللقب الثالث الذي حققه مع البولز، وتأثره بوفاة والده ​جايمس​، وانتقاله الى البايسبول، اضافة الى العلاقة مع زملائه.

بدأت الحلقة بمعاناة ​شيكاغو بولز​ في الفوز في مباراته الاولى امام نيو جرسي نتس في الدور الاول من التصفيات من العام 1998واحتاج جوردان وزملاؤه الى وقت اضافي قبل حسم اللقاء الاول لينجح بعدها جوردان في اعادة التوزان الى فريقه بالفوز في المبارتين الثانية والثالثة ويضربوا موعداً مع ​شارلوت هورنتس​ في الدور المقبل.

- بعد فوز شيكاغو بولز ونجمهم باللقب الثالث على التوالي عام 1993، تشاور مايكل ووالده جايمس في امكانية اعتزال كرة السلة والتوجه الى البايسبول كون ذلك كان حلم والد مايكل. واعترف اللاعب ان والده هو الشخص الوحيد الذي يثق به، بالاضافة الى انه كان يقدم له كل الدعم في جميع الصعوبات التي اعترضته في مسيرته.

- بتاريخ 23/7/1993 تم اختطاف جايمس جوردان، وبعد 3 اسابيع تم ايجاد جثته في نورث كارولينا وكان مصاباً برصاصة في صدره، واصدرت الشرطة تقريرها الذي اشار الى عملية سلب بقوة السلاح وتم احتجاز شابين بعمر 18 سنة بتهمة القتل.

- بعض الصحف اعتبر ان مقتل جايمس يعود لمشاكل مايكل بسبب المراهنة، وان هذا السببب وراء الاحباط الكبير للاعب فيما اعتبر مايكل انهم يزيدون من ألمه اكثر. عندها توجه مدير اعماله دافيد فالك الى رئيس نادي شيكاغو ​جيري راينسدورف​ ليطلعه على قرار مايكل بالاعتزال. وبعدها اجتمع اللاعب بالمدرب ​فيل جاكسون​ واطلعه على قرار الاعتزال، فما كان من جاكسون الا ان قال له: "باعتزالك ستحرم المجتمع من موهبتك لكنني اتفهم قرارك".

- بتاريخ 06/10/1993 وفي مؤتمر صحفي حضره الآلاف من الصحفيين عبر العالم، اعلن مايكل اعتزاله كرة السلة وقال: " انا شخص متفائل جداً، اعتقد ان اكثر جانب ايجابي يمكنني النظر اليه في عدم وجود والدي معي هنا هو انه شاهد آخر مباراة لي. هذ يعني الكثير لي ... كلمة اعتزال تعني ان المرء يستطيع ان يفعل ما يحلو له من الان فصاعداً، لذلك ان رغبت يوماً في العودة واللعب مجدداً ربما سيكون هذا ما اريده، ربما هذا هو التحدي الذي احتاج اليه يوماً ما، لن اقفل الباب امام هذا الاحتمال".

- بعد الاعتزال كثرت الشائعات في الصحف ومنها من قال ان رئيس رابطة الـ NBA دافيد ستيرن قد فصل مايكل بسبب مشاكله ومراهاناته، ومنها من اعتبر ان مايكل في خضم دعوى قضائية بسبب المراهنة.

- تحدث الصحفي مارك فانسيل عن هذا الامر قائلاً: " في صيف 92 اخبرني مايكل انه سيصعق العالم وسعيتزل كرة السلة بعد ان يحرز اللقب الثالث على التوالي كون ماجيك جونسون ولاري بيرد لم ينجحا بذلك وبعدها سيتوجه للعب البايسبول".

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

- بتاريخ 7/2 1994، بدأ جوردان تحضيراته للانضمام الى شيكاغو وايت سوكس (بايسبول) ليتابع حلم والده، وبدأ يتحضر للتمارين المناسبة مع مدربه الخاص تيم غروفر، وبدأ مايكل عالم البايسبول بسلسلة ناجحة من الضربات في 13 مباراة متتالية. وعندما توقفت مسيرته الناجحة بدأت الصحف تنتقده وتقول انه تحت المستوى وهذا الامر اغضبه ولجأ الى تكثيف التمارين من اجل التحسن اكثر. وعن هذا يقول رئيس الفريق جيري راينسدورف: " نجح في صد اكثر من 20 % من الكرات وهذا يعتبر انجاز كبير للاعب عمره 31 عاماً" ، أما مدرب الفريق فقال: " لا اصدق انه اصاب 20% وقام بخمسين ركضة كان لدينا لاعبون واعدون لم ينجحوا بالقيام بذلك" .

- في سياق آخر وفي شهر تشرين الاول 1993 بدأ البولز حملة الدفاع عن اللقب بدون أفضل لاعب كرة سلة في العالم مايكل جوردان، واصبح سكوتي بيبن الرجل الابرز في الفريق، كما برز العديد من نجوم الفريق أمثال توني كوكوتش وهوراس غرانت وستيف كير وغيرهم.. وقدم البولز موسماً كبير وتواجهوا امام نيويورك نيكس في نصف نهائي المنطقة الشرقية وكان النيكس متقدماً بالنتيحة وبواقع 2-صفر ، وفي المباراة الثالثة سيطر التعادل على مجريات اللقاء وباقي من الزمن 1,8 ثانية، فطلب المدرب فيل جاكسون وقتاً مستقطعاً وطلب من سكوتي ايصال الكرة الى توني كوكوتش ليقوم بالتسديد ولكن بيبن رفض دخول ارضية الملعب ليخذل مدرب ولاعبي فريقه. ورغم فوز البولز في اللقاء، الا ان الاجواء كانت

متوترة بشكل كبير قبل ان يعود سكوتي ويعتذر من لاعبي فريقه. ولم ينجح " الثيران" في الدفاع عن لقبهم بعد ان حقق النيكس الفوز عليهم بواقع 4-3.

-تتطرق الحلقة ايضاً الى علاقة جوردان بزملائه في الفريق، وخصوصاً أن مايكل كان صعب المراس ويريد الفوز دائماً. وعن هذا يقول كوكوتش: "عندما كنا نفوز، كل شي على ما يرام وعند الخسارة الجميع يحذر بوجود مايكل، بعد خسارة سيئة يبدأ بالقول لم تفعلوا شيئاً تعالوا جاهزين للتدريب غداً".

أما صانع العاب الفريق ستيف كير فيقول: " كان يقول لنا ان لم تتحملوا الضغط مني فلن تتحملوا ضغط التصفيات النهائية في الـ NBA، لذلك كان يستفزنا بالتمارين ويتحدث TRASH TALK ويتحدانا."

- أما جناح البولز سكوت بوريل فقال: "خارج الملعب مايكل شخص ودود ومحب، أما في ارضية الملعب فهو متطلب بشكل كبير".

وعن سؤال مايكل جوردان على انه لم يكن شخصاً لطيفاً مع زملائه علّق قائلاً: "الفوز لديه ثمن، وهناك ثمن للقيادة، لذلك كنت اضغط على الناس حين كانوا لا يريدون ان يضغط عليهم احد، تحديتهم حين كانوا لا يريدون ان يتحداهم احد، وكسبت هذ الحق لان زملائي الذين اتوا بعدي الى الفريق لم يتحملوا كل الامور التي كان علي تحملها، حين تنضم الى الفريق عليك اللعب بالمستوى الذي كنت امارس اللعبة فيه وما كنت سأقبل بأقل من ذلك، ولو هذا يعني انه كان علي الضغط قليلاً فسأفعل ذلك، اسأل زملائي وسيقولون ان ما يميز مايكل هو انه لم يطلب منا القيام بشيء لم يكن يقوم به بنفسه، اردت الفوز لكنني اردتهم ان يفوزا ايضاً وان يشاركوا في ذلك".

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية