ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

تضمنت الحلقة الخامسة من المسلسل الوثائقي " الرقصة الأخيرة " الذي بثته شبكة ESPN والمخصص للحديث عن أسطورة كرة السلة ​مايكل جوردان​ وبداياته وانجازاته، تحية خاصة الى نجم فريق ​لوس انجلوس لايكرز​ الراحل ​كوبي براينت​ الذي صوّر هذه الحلقة قبل أسبوع من وفاته بعد تحطم طائرته الخاصة.

- في مباراة كل النجوم عام 1998 على ارضية ملعب ​ماديسون سكوير​ غاردن تحدث مايكل جوردان عن النجم الصاعد كوبي براينت واصراره الكبير على اثبات نفسه بالرغم من انها مباراة استعراضية ونجح مايكل في احراز جائزة افضل لاعب في المباراة.

- بدوره تحدث كوبي عن مايكل قائلاً: " نشأت وانا اشاهد مايكل على التلفاز، والان تسنت لي الفرصة لمواجهته شخصياً، لقد زوّدني بالعديد من النصائح، ودعاني الى الاتصال به في اي وقت لاسدائي النصائح، تصرف معي كأخ كبير". وتابع:" اكره حقاً المناقشات بشأن من سيفوز في حال مواجهة مايكل فردياً، من يشجعني يقول لي انه يمكنني هزيمته في مواجهة رجل لرجل، فأرد عليهم ان ما ترونه لدي انما حصلت عليه من خلاله، لا يمكنني ان افوز بـ 5 بطولات بدونه لانه ارشدني كثيراً واعطاني نصائح كثيرة رائعة".

- في آخر مباراة لمايكل جوردان في ماديسون سكوير غاردن وهو المكان الاحب على قلبه للعب، ارتدى اول حذاء " " AIR JORDAN" سبق ولعب به في المكان نفسه عام 1984 كعربون تقدير ومحبة. وقد رد الجمهور بجولة من التصفيق الحار، ونجح مايكل في تسجيل 40 نقطة في اللقاء.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

- كان الجميع يتهافت على شراء التذاكر من اجل مشاهدة الموسم الاخير لمايكل جوردان. فجماهير البولز اشترت تذاكر الموسم بأكمله في يوم واحد، فيما اعتمدت جماهير الفرق الاخرى على شراء تذاكر فريقها ضد شيكاغو لمشاهدة " AIR JORDAN". وفي ملعب جورجيا دوم في اتلانتا حضر 62046 مشجع اللقاء الاخير لمايكل في مواجهة اتلانتا.

- يشير مدير أعمال مايكل جوردان دايفيد فالك الى انه فور تعاقد جوردان معه، سعى الى انتاح حذاء باسمه. في البدء تواصل فالك مع شركة "كونفيرس" لصناعة الاحذية والتي كانت تملك عقوداً مع لاري بيرد ماجيك جونسون وبيرنار كينغ، ولكن الشركة لم تعتبر مايكل قادراً على التفوق على هؤلاء النجوم، عندئذ حاول فالك التفاوض مع شركة "نايكي" رغم رغبة جوردان في التعاقد مع شركة "اديداس"، ولكن

الشركة اعتذرت عن تلبية الطلب بسبب اكتشافها لعيب في التصنيع لديها في تلك السنة. ولجأ فالك عندها الى والدي مايكل لاقناعه بسماع عرض "نايكي"، ونجحت والدته دولوريس في اقناعه للتحدث معهم حيث قدموا له عرضاً كبيراً يوازي 250 الف دولار اميركي للاعب ناشىء، وسعى مدير الاعمال الى انشاء مجموعة أحذية خاصة بمايكل أطلق عليها اسم " AIR JORDAN".

- كانت توقعات الشركة انه في نهاية السنة الرابعة يمكن ان يستحصلوا على مبلغ 3 ملايين دولار من منتجات " AIR JORDAN"، ولكن التوقعات كانت خاطئة جداً اذ في اول سنة حققت الشركة ارباحاً طائلة حيث بلغت نسبة مبيعات " AIR JORDAN" ما مجموعه 126 مليون دولار، وبعدها دخل مايكل عالم الاعلانات .

- في موسم 1992 جمع النهائي بين شيكاغو بولز وبورتلاند ترايل بلايزرز وكانت المواجهة نارية بين النجمين مايكل جوردان وكلايد دراكسلر، وفي ذلك الموسم كان الجميع يقارن بين جوردان ودراكسلر مما أثار حفيظة الاول والذي قال: " احترم كلايد كثيراً، ولكن مقارنته بي ازعجتني اكثر، فلذلك في كل مباراة هاجمته ليرى الجميع الفارق بيننا ومن هو الافضل".

وعن هذه المباراة استطرد النجم ماجيك جونسون قائلاً: " عشية المباراة الاولى، كنا في منزل مايكل نلعب الورق، قال له مايكل سأقدم افضل ما لدي في مباراة الغد ليرى الجميع الفارق بيننا، نجح مايكل في تسجيل 35 نقطة في الشوطين الاول والثاني منها 7 ثلاثيات (رقم قياسي في مباراة نهائية) ". وبعدها تمكن شيكاغو بولز من احراز اللقب الثاني على التوالي بعد الفوز عل بورتلاند وبواقع 4-2 وأحرز جوردان لقب أفضل لاعب.

- في أولمبياد برشلونة 1992 قرر اتحاد كرة السلة الاميركي مشاركة نجوم اللعبة في برشلونة بعد الهزائم الكارثية التي عاشتها السلة الاميركية بمشاركة لاعبي الشباب في البطولات الدولية، وضمت التشكيلة بالاضافة الى جوردان وسكوتي بيبن، ماجيك جونسون ولاري بيرد، كارل مالون ، تشارلز باركلي وكلايد دراكسلر وغيرهم من نجوم اللعبة ولم يتم اختيار نجم ديترويت ايسياه توماس للمشاركة مع الـ DREAM TEAM لمشاكله مع مايكل وماجيك وبيرد وسكوتي مما كان سيؤثر سلباً على عملية التناغم في الفريق .

- قبل الذهاب الى برشلونة دخل المنتخب الاميركي في معسكر في مدينة "مونتي كارلو" وكان هناك تدريب حماسي بين لاعبي المنتخب الواحد وكان فريق ماجيك جونسون متفوق على فريق جوردان وأصبحت المباراة ندية بين الطرفين. وتحدث ماجيك عن هذه المباراة:" اظن انها كانت اروع مباراة كرة سلة شاركنا بها، كنا متفوقين على فريق مايكل وقلت له اذا لم تتحول الى AIR JORDAN سنسحقك، وبعدها ندمت كثيراً على قولي هذا الكلام لان مايكل ظهر بشكل مغاير واكتسحنا".

- احرزت الولايات المتحدة الاميركية الميدالية الذهبية بمشاركة نجومها الكبار بعد فوز كبير على كرواتيا ونجمها انذاك توني كوكوتش. وأصبح مايكل نجماً عالمياً، وبفضل شهرته الكبيرة وصلت الـ NBA الى اوروبا حيث اصبح الجميع يتابع كرة السلة الاميركية.

- في جانب آخر حاول مايكل جوردان التركيز على كرة السلة فقط، لم يفكر في الدخول الى عالم السياسة فحاول البقاء بعيداً وانتقده البعض لعدم التعبير عن ارائه السياسية ليبقى على مسافة واحدة من الجميع.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية