ينتظر عشاق كرة القدم حوالي العالم اليوم السبت وتحديدا الساعة الرابعة والنصف من بعد الظهر بتوقيت بيروت، حيث ستركل لأول مرة الكرة في المستديرة الخضراء بالقارة الأوروبية العجوز في الأراضي الألمانية، بعد فترة من التوقف القسري المفاجئ لأكثر من شهرين بسبب فيروس الكورونا. واختارت ألمانيا أن تطلق العنان مجددا للصخب الكروي في ملاعبها، طبعا من دون حضور جماهيري ووفق بروتوكول طبي صارم، بعدما نجحت في أن تتعامل بالشكل المناسب مع كورونا. ويتبقى من الدوري الألماني 9 مراحل قبل الإنتهاء، ويتصدر حاليا ​بايرن ميونيخ​ جدول الترتيب برصيد 55 نقطة. وستجري المباريات التسع لهذه المرحلة على مدى ثلاثة أيام هي: السبت، الأحد والإثنين حيث يأمل الجميع في أن تمر المرحلة بسلام ودون أي مشاكل من أجل استكمال الفعاليات بشكل طبيعي، وهذا طبعا سيكون دافعا كبيرا للدول الأوروبية من أجل تفعيل استئناف المنافسات الكروية في بلادها.

وبعد التوقف الطويل، سنتوقف عند أهم خمس مباريات في هذه المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم.

1. بوروسيا دورتموند – ​شالكه 04​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 51 نقطة، شالكه 04 صاحب المركز السادس برصيد 37 نقطة في "ديربي الرور". ويأمل دورتموند في تحقيق الفوز للابقاء على فارق النقاط الأربع مع المتصدر بايرن ميونيخ. أما شالكه فيريد الحفاظ على مركزه السادس من أجل خطف بطاقة مؤهلة لليوروبا ليغ الموسم المقبل. ومع المدرب السويسري لوسيان فافر، يلعب دورتموند بالرسم التكتيكي 3-4-3، حيث يقدم الفريق أداء هجوميا جيدا للغاية وضعه كثاني أفضل خط هجوم في المسابقة بعد البايرن، مع الإعتماد على الكرات القصيرة والضغط العالي الدائم على حامل الكرة. أما شالكه فيلعب مع المدرب الأميركي دافيد فاغنر بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 ، حيث يأمل بتشكيل جدار دفاعي جيد مع دور مهم لثلاثي خط الإرتكاز في حماية رباعي خط الدفاع ثم الصعود شيئا فشيئا في العمل الهجومي مع عدم منح دورتموند أية مساحات في الثلث الدفاعي الأخير خاصة مع امتلاك الفريق الأصفر لمهاجمين سريعين وأصحاب مهارة.

2. آر بي ​لايبزيغ​ – ​فرايبورغ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثالث برصيد 50 نقطة فرايبورغ، صاحب المركز الثامن برصيد 36 نقطة في مباراة سيكون من الممتع متابعتها. ويدخل كل فريق المباراة من وجهة نظر خاصة به، فلايبزيغ يريد الإستمرار ضمن فرق المقدمة والحفاظ على آماله في المنافسة على اللقب، أما فرايبورغ فيخوض معركة شرسة مع ثلاثة فرق أخرى على بطاقة مؤهلة لليوروبا ليغ. ومع المدرب الألماني الشاب جوليان نايغلسمان، يلعب لايبزيغ بالرسم التكتيكي 3-4-3 حيث يأمل في الإستمرار بنفس الزخم الهجومي والقدرة الدائمة على امتلاك الكرة وفرض السيطرة في خط وسط الملعب، ما يتيح له التحكم بمجريات الأمور وجرّ المواجهة إلى المكان الذي يريده، وهذا ما يعلمه بشكل كبير المدرب الألماني لفرايبورغ كريستيان سترايش والذي يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 5-4-1 من أجل ضمان الكثافة العددية اللازمة في الخط الدفاعي وعدم السماح للايبزيغ بالحصول على أية مساحات في طرفي الملعب. وهذه نقطة قوة الفريق المضيف والتي غالبا ما يعتمد عليها من أجل صناعة الخطر الهجومي وزيارة مرمى الخصوم بشكل دائم.

3. ​إينتراخت فرانكفورت​ – ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يحل بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الرابع برصيد 49 نقطة ضيفا ثقيلا على إينتراخت فرانفكورت صاحب المركز الثاني عشر برصيد 28 نقطة في مباراة مشوقة. ويسعى فرانكفورت إلى تحقيق نتيجة إيجابية تبقيه ضمن المناطق الدافئة في جدول الترتيب، أما مونشنغلادباخ فيريد البقاء في المركز الرابع والطموح نحو التقدم الى المركز الثاني الذي يبعد عنه بنقطتين فقط. ومع المدرب النمساوي أدولف هاتلر، يلعب فرانكفورت بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويقدم كرة قدم مميزة في الشق الهجومي، لكن نقطة ضعفه

الأساسية هي في الخط الدفاعي حيث أن الإندفاع الزائد من لاعبي الفريق يمنح الخصم مساحات كبيرة في الثلث الدفاعي من ملعبه. هذا ما قد يستغله مدرب مونشنغلادباخ الألماني ماركو روز الذي يعتمد على الرسم التكتيكي 4-3-1-2، حيث يصنّف الفريق بأنه من الفرق الجيدة هجوميا في الدوري، لكن الأهم يبقى التوازن الواضح الذي يبديه في أسلوب اللعب بين الدفاع والهجوم والذي سيكون نقطة قوة له في هذه المواجهة القوية.

4. يونيون برلين – بايرن ميونيخ ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف يونيون برلين صاحب المركز الحادي عشر برصيد 30 نقطة، بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 55 نقطة في مباراة ستجذب الكثير من المتابعين بكل تأكيد. ويأمل بايرن في أن يستمر بصدارته وبفارق النقاط الأربع عن أقرب ملاحقيه. أما يونيون برلين فهو حاليا في المنطقة الدافئة ويلعب المباراة من دون أية ضغوطات. ومع مدربه السويسري أورس فيشر، يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يعلم الفريق بأن خوض مباراة مغلقة امام بايرن والسعي للتكتل الدفاعي في الخلف والإعتماد على الهجمات المرتدة قد يكون السلاح الوحيد لمقارعة المتصدر بشرط عدم ارتكاب أي أخطاء دفاعية ساذجة. أما بايرن مع مدربه الألماني ديتر هانز فليك، فسيلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 وفق النزعة الهجومية الواضحة، مع فرض السيطرة على خط الوسط والإستحواذ على الكرة بشكل مبكر من أجل فرض أسلوبه وعدم إعطاء أي فرصة لفريق العاصمة الألمانية للقيام بأي مفاجأة غير محسوبة مع الإعتماد على قوة هدافه ليفاندوفسكي الذي يأمل بمتابعة تألقه الهجومي والذي أظهره قبل التوقف القسري وجعله على قائمة هدافي الموسم.

5. فيردير بريمن – باير ليفركوزن ( الإثنين الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف فيردير بريمن صاحب المركز السابع عشر ما قبل الأخير برصيد 18 نقطة، باير ليفركوزن صاحب المركز الخامس برصيد 47 نقطة، في مباراة سهرة الإثنين بختام هذه الجولة. ويأمل فيردير بريمن في بداية مرحلة جديدة من أجل حصد أكبر عدد نقاط وتجنب تذوق كأس الهبوط المرّ، أما ليفركوزن فيضغط بقوة من أجل الوصول للمركز الرابع وحجز مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. ويعتمد الألماني فلوريان كوهفيلدت مدرب بريمن على الرسم التكتيكي 3-4-3 مع حصول الفريق على جائزة معنوية سلبية وهي صاحب خط الدفاع الأضعف في الدوري واستقبال الشباك لـ55 هدفا، وهو أمر يجب أن يكون كوهفيلدت قد وجد حلا له خلال فترة التوقف. أما ليفركوزن فيلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1، وتبدو بصمات المدرب الهولندي بيتر بوش واضحة حتى الآن في طريقة لعب الفريق والتي أصبحت منضبطة بشكل كبير، مع وجود جيد بخط الوسط وشخصية قوية بجانب إبداء مرونة تكتيكية كبيرة عبر التحول دفاعيا إلى 5-4-1 ثم هجوميا إلى 3-4-3 ما يعطي الفريق مفاتيح عديدة هجوميا ودفاعيا.