ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

المسلسل الوثائقي " الرقصة الأخيرة " الذي بثته شبكة ESPN، خصص للحديث عن أسطورة كرة السلة مايكل ​جوردان​ وبداياته وانجازاته. ولمن فاته حضور هذه الحلقات وما تضمنته، سنتوقف تباعاً عند أبرز ملامحها وما تضمنته وبصورة مختصرة.

الحلقة الرابعة بدأت بمواصلة دنيس ​رودمان​ اجازته في لاس فيغاس والتي تخطت 48 ساعة حيث حاول الهرب من الضغوط ولجأ الى السهر وارتياد النوادي من اجل الاستمتاع. عندها، توجه مايكل جوردان الى لاس فيغاس لجلب رودمان الى مدينة ​شيكاغو​ لمواصلة التمارين مع الفريق.

- بعدها بدأ الحديث عن المدرب فيل جاكسون والدور الكبير الذي قام به من اجل لَمْ شمل الفريق، نظراً لمكانته لدى اللاعبين كونه قريب منهم ويتحدث اليهم ونجح في استيعاب عقلية رودمان. ثم دار حديث عن تاريخ المدرب جاكسون كلاعب في صفوف فريق نيويورك نيكس ونجاحه معه في تحقيق اللقب في مناسبتين، ثم انتقاله الى بورتوريكو للتدريب وعودته اى نيويورك كمدرب لفريق جامعي نجح في ايصاله الى مراتب رفيعة، وكان مدير عام شيكاغو بولز جيري كراوس يترصده وحاول ضمه الى الكادر التدريبي لفريق "الثيران" مع المدرب ستان ألبيك والذي رفض العمل معه.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

- بعد فصل المدرب ألبيك ومجيء المدرب دوغ كولينز لتدريب شيكاغو اقنعه كراوس بفكرة ضم جاكسون الى الكادر التدريبي، بالاضافة الى دوغ كولينيز وجاكسون كان هناك تكس وينتر والذي يتعبر أحد أفضل المدربين الهجومين في عالم كرة السلة ونظريته الشهيرة “TRIANGLE OFFENCE”، وهنا بدأت المشاكل بين تكس والمدرب كولينز فالاخير لديه خطط واضحة تكون نهايتها وصول الكرة الى يد جوردان للتسجيل. ومع تزايد المشاكل بين دوغ وتكس أقدم كراوس على فصل كولينز وتعيين فيل جاكسون مدرباً للفريق في العام 1990 لتبدأ حقبة النجاح الاسطوري.

- يتحدث مايكل جوردان عن هذا الامر قائلاً: " في البداية لم اكن من محبذي فيل جاكسون، لأن فيل اتى ليأخذ الكرة من يدي، اما دوغ فكان يضعها في يدي للتسجيل". وعن هذا الامر يعلّق جاكسون: " نجحت في اقناع مايكل بـأسلوب “TRIANGLE OFFENCE” وتابع:" اخبرته انه في السنتين الاخيرتين كان معدله التهديفي 37 و38 نقطة في كل مباراة، لا أتوقع منه ان يكون هداف الدوري لان الكرة لن تكون معه في معظم الاوقات".

- مع بروز اسلوب المثلث الهجومي بدأت تظهر خطورة سكوتي بيبن وهوراس غرانت واللاعبين الآخرين بشكل اكبر على ارضية الملعب حيث توزعت المهام على جميع اللاعبين.

- في ظل تطور اداء شيكاغو بولز وتحوله الى فريق صعب، كان اللاعبون متعطشين للثأر من خصمهم اللدود ديترويت بيستونز والذي كان قد عرّ الفريق لهزيمة قاسية في العام 1988. وفي المباراة السابعة من نهائي المنطقة الشرقية عام 1989 تمكن ديترويت من مواصلة سطوته على شيكاغو ونجح في الفوز عليه حيث اصيب سكوتي بيبين بصداع نصفي منعه من اكمال المباراة ليصبح جوردان وحيداً امام الـ BAD BOYS.

- بعد الخسارة، وعد جوردان لاعبي فريقه بعدم الخسارة بعد اليوم امام ديترويت. وبدل الذهاب للعطلة والاستجمام، بدأ التحضير لموسم 1991 مبكراً حيث عاد لاعبو شيكاغو الى التمارين ونجح مايكل في تحضير نفسه بدنياً لمواجهة لاعبي ديترويت، وأصرّ على تحسين اداء لاعبي فريقه من اجل الوصول الى قمة ادائهم.

- في نهائي المنطقة الشرقية عام 1991 الذي جمع شيكاغو بولز وديترويت بيستونز، نجح مايكل ورفاقه في اكتساح خصمهم بنتيجة 4-صفر الامر الذي أجبر لاعبي بيستونز على مغادرة ارضية الملعب في المباراة الرابعة قبل النهاية بثماني ثوان لتجنّب مصافحة وتهنئة لاعبي البولز، وهذا ما اعتبره جوردان "قلة احترام للعبة كرة السلة".

- في النهائي امام لوس انجلوس لايكرز، كان جوردان يرغب في الانضمام الى فئة ماجيك جونسون ولاري بيرد في احراز الالقاب، خصوصاً ان العديد من النقاد اعتبروه قادراً على احراز الالقاب الفردية فقط ولا يستطيع احراز لقب الـ NBA.

- تحدث أسطورة لوس انجلوس لايكرز ماجيك جونسون عن النهائي قائلاً: " عندما تحب التنافس تريد مواجهة الافضل، في السابق لعبت ضد لاري بيرد ولطالما اردت اللعب ضد مايكل"، استطاع مايكل جوردان قياد فريقه الى تحقيق اللقب الاول بعد الفوز على لايكرز بنتيجة 4-1 ليتوّج مايكل بجائرة افضل لاعب في النهائي.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية