ضمن الحلقة الثالثة من وثائقي الرقصة الاخيرة The Last dance الذي تبثه شبكة ESPN الرياضية والمخصص للحديث عن اسطورة كرة السلة ​مايكل جوردان​، تم التوقف عند احد زملاء اللاعب المؤثرين في مسيرته وهو ​دنيس رودمان​، فيما أُلقي الضوء على بعض الخطط لايقافه ومنها اللجوء الى الاذية.

- بدأت الحلقة بمقابلة مع دنيس رودمان حيث تحدث عن دوره الكبير في احراز الالقاب مع فريق ​شيكاغو بولز​ وقال: " لديكم مايكل جوردان العظيم، ​سكوتي بيبن​ و​فيل جاكسون​، هل كان بإمكانهم الفوز بالثلاثية دون تواجدي معهم؟ لا اعتقد ذلك". وتابع: " انا لست شخصاً سيئاً ولكن العمل الذي اؤديه على ارضية الملعب لا يمكن لأي لاعب ان يقوم به، فأنا انزل الى الملعب من اجل التعرض للضرب".

- في موسم 1997/ 1998 كانت بداية رودمان بطيئة مع البولز ، غاب عنه الحماس وقدم سلسلة من المباريات السيئة. وتعرض للطرد في احدى المباريات ما ادى الى خسارة فريقه، وكعربون اعتذار اتى لغرفة مايكل جوردان ليأخذ منه سيجاراً ولتبدأ بعدها سلسلة من انتصارات البولز حيث اعتمد عليه مايكل كثيراً لتحقيق الفوز في المباريات.

- على غرار الكثيرين غيره، عانى رودمان من طفولة قاسية وطردته والدته في سن الـ18 لفشله في ايجاد عمل وكان يعيش عالة عليها، فعاش سنتين في الشوارع وعند اصدقائه الى حين انضمامه الى احدى الجامعات وحيث برع في كرة السلة ونجح في الدخول الى عالم الاحتراف. بعد ان نجح ديترويت بيستونز في ضمه في "الدرافت"، كان مدرب ديترويت آنذاك تشاك ديلي فخوراً جداً بلاعبه كونه كان اقوى لاعب دفاعي وكان فريق ديترويت والملقب بالـ “ bad boys” فريقاً دفاعياً وقوياً.

حول المقارنة بين كرة السلة من 30 عاماً والوقت الحالي، يقول رودمان: " انذاك كان الضرب مسموحاً، ليس مثل الوقت الحالي حيث اصبحت كرة السلة لينة بشكل كبير".

-في شباط 1993 وُجد رودمان في سيارته نائماً وبجانبه سلاح حربي (كان ينوي الانتحار بسبب مشاكل عاطفية)، وبعدها قام ديترويت بمقايضته مع سان انطونيو سبيرز قبل ان يحطّ الرحال في شيكاغو في موسم 1995/1996 لتبدأ مسيرة الالقاب ويعترف كل من مايكل جوردان وسكوتي بيبن بدور رودمان الكبير في تحقيق الانتصارات والالقاب.

- تحدث مايكل جوردان عن عدم ثبات شخصية رودمان فروى انه " في منتصف موسم 1998 اخبرني فيل جاكسون ان رودمان يريد التحدث معي، واخبرني انه يريد الذهاب للاس فيغاس لقضاء عطلة، قلت وقتهالفيل انه في حال ذهب لن تراه مجدداً، فأعطاه اذن 48 ساعة للسفر".

- بعد خسارة البولز في موسم 1986 امام بوسطن سلتيك ضم المدير العام جيري كراوس المدرب دوغ كولينز الى الفريق، كان مدرباً شاباً وطموحاً ونجح في قيادة البولز لتحقيق الانتصارات. وفي اول مباراة له في الدوري امام نيويورك نيكس، وعده جوردان انه لن يجعله يخسر اول مباراة مع الفريق فسجل 50 نقطة في الـ"ماديسون سكوير غاردن" ليدرك كولينز ان لديه لاعباً عظيماً في الفريق.

امضى دوغ 3 مواسم مع شيكاغو برع فيها جوردان فكان:

1 - افضل لاعب في الدوري.

2 – أفضل لاعب في مباراة النجوم.

3 – الفائز بمسابقة Slam Dunk في مناسبتين.

4 – أفضل هداف في الدوري.

5 – أفضل لاعب مدافع في الدوري.

في موسم 1989، أصبح شيكاغو بولز احد الفرق القوية في الـ NBA. وفي الدور الاول كانت المواجهة القوية امام كليفلاند كافالييرز والذي كان فريقاً مرعباً وحقق الفوز على شيكاغو في الموسم العادي بواقع 6-صفر، وكانت الكفة ترجح فوز كليفلاند في السلسلة، ولكن جوردان قدم اداء رائعاً قاد فيه فريقه للفوز في المباراة الخامسة والحاسمة أو ما تعرف بمباراة " THE SHOT".

وفي نهائي المنطقة الشرقية، أتت المنافسة مع BAD BOYS ديترويت بيستونز وكانت معركة جسدية وبالايدي، ولكن البولز لم يستسلم ونجح في التقدم في السلسلة وبواقع 2-1 قبل ان ينجح المدرب تشاك دايلي في اختراع ما يسمى بـ " Jordan Rules" وهي على الشكل التالي:

1 - على الجناحين سندفعه بالمرفق ولن نسمح له بالدخول الى خط القاعدة.

2 – حين يكون في الاعلى سنضغط عليه الى اليسار.

3 - حين تكون الكرة معه في موقع منخفض سنحاصره من الاعلى.

4 - ان دخل الى القاعدة عندها يقفز لامبير وماهون لطرحه ارضاً.

5 - كلما يتوجه الى السلة اسقطوه ارضاً، حاولوا اذيته جسدياً.

ويقول رودمان عن قواعد جوردان:" لا يمكن مقارنة جوردان بأحد فصموده في تلك المباريات والحفاظ على ذلك المستوى من العظمة هو امر لا مثيل له".

اما قائد فريق ديترويت ايزياه توماس فيقول: " كنا ندرك ان مايكل افضل لاعب، وهو ما حفزنا اكثر للفوز عليه بأي طريقة".

اما لاعب لوس انجلوس لايكرز ​جايمس وارثي​ فيقول عن صراع جوردان وديترويت: " لا اعرف كيف خرج حياً ،اساليب دفاع ديترويت كانت مصممة لاحتواء مايكل".

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية