غيمة سوداء تمر على كرة القدم في العالم بعد أن أغلقت الملاعب أبوابها في وجه اللاعبين والجماهير منذ شهرين تقريبًا بسبب أزمة ​فيروس كورونا​، هو مشهد لم نعتد عليه في مثل هذه الايام من السنّة، التي تحمل معها عادة إثارة وحماس خلال المراحل الأخيرة من الموسم الكروي.

وبعد أن تراجعت نسبة الاصابات في بعض الدول، مقارنة بالأشهر الأولى للأزمة، بدأت المساعي لإستئناف الموسم، وأول الدول التي خلعت ثوب الخوف هي ألمانيا، حيث ستعود عجلة ​البوندسليغا​ للدوران إبتداء من يوم السبت الواقع في الـ16 من شهر أيار/مايو الجاري، لكن بالتأكيد ستُقام المباريات خلف أبواب مُغلقة.

أما ​فرنسا​، لم تنتظر وقتًا طويلًا لحسم مصير دوري كرة القدم فيها، وقررت على عجل، بتوجيهات من الحكومة، إنهاء الموسم الكروي ومنح اللقب للمتصدر باريس سان جيرمان.

ماذا عن الدوري الايطالي؟

إيطاليا تعتبر من أول الدول الاوروبية تضررا من هذا الفيروس، ما ادى إلى توقف الدوري في العاشر من شهر اذار/مارس.

الحكومة الايطالية صحيح أنها سمحت بالتمارين الفردية إبتداء من الرابع من أيار/مايو، على أن تعود التمارين الجماعية في الـ18 منه، إلا أنها لم تُحدد بعد مصير البطولة إن كانت ستُستأنف أم لا، وبحسب تقرير اللجنة الفنية والطبية الموكلة بالبحث في هذا الملف، فقبل تاريخ الـ25 من أيار/مايو، من الصعب جدا تحديد مصير الموسم، في حين اقترحت ليغا كالتشيو ان يبدا الموسم يوم 13 حزيران/يونيو، لكن كما قلنا القرار النهائي بيد الحكومة.

الدوري الانكليزي.

ما زالت الحكومة البريطانية لم تحدد بعد تاريخا رسميا لعودة البريميرليغ، لكن آخر التقارير تقول أن عجلة الدوري الانكليزي الممتاز ستعود للدوران في الأول من حزيران، وهذا الأمر يبقى رهن التطورات الصحية في البلاد، مع الاشارة إلى ان هناك بعض الاقتراحات من قبل الأندية والاتحاد والرابطة انتشرت في الآونة الأخيرة، على سبيل المثال أن تُقام المباريات المتبقية كلها في ملعب ويمبلي على أن يكون اللاعبون والطواقم الفنية والصحفيون في فنادق مخصصة أشبه بحجر صحي كامل لهم.

الدوري الاسباني.

رابطة الليغا والاتحاد أكدوا نيّتهم إستئناف الموسم وعدم التوجه نحو خيار الالغاء كما حصل في فرنسا بعد منح اللقب لباريس سان جيرمان، ووضعوا عدة فرضيات لعودة الحياة إلى الملاعب، وبعد عودة التمارين الفردية مؤخرًا، وبحسب التقارير، فإن العودة قد تكون بين الـ20 من حزيران/يونيو والأول من تموز/يوليو

ماذا عن الدوريات العربية؟.

السعودية: بحسب ما أعلنت رابطة دوري المحترفين السعودي يوم 12 أيار/مايو، فإن موعد عودة بطولة الدوري ستكون في العشرين من شهر آب/اغسطس.

مصر: وزير الرياضة المصري اشرف صبحي قال مؤخرًا أنه خلال شهر ايار/مايو الجاري سيتم حسم الموقف النهائي لمسابقة الدوري، مشيرًا إلى أنه ما زال هناك أمل في استئناف البطولة بنسبة تتخطى حاجز 50%.

قطر: الاتحاد القطري سمح بعودة التمارين بدءا من الرابع عشر من أيار/مايو مع وجوب الالتزام التام والتقيد الصارم بالإجراءات الوقائية والاحترازية، أما بالنسبة لعودة بطولة الدوري، فلا جديد حول هذا الموضوع.

الامارات: اخر الاخبار في الامارات تقول ان أبرز السيناريوهات التي تواجه الموسم الجاري لدوري الخليج العربي هي إلغاء المسابقة بسبب الصعوبات التي تواجه عملية استكمالها ومنها مرحلة الإعداد التي تتطلب السفر للخارج لإقامة معسكرات خارجية والتكلفة المالية العالية التي ستتكبدها الأندية جراء تمديد عقود لاعبيها خصوصاً الأجانب.

لبنان: وضع لبنان هو الاسوأ عربيا من الناحية الرياضية والكروية، الدوري اللبناني متوقف منذ شهر تشرين الاول بسبب الازمة الاقتصادية وصولا الى ازمة كورونا، ولا توجد اي اشارة نحو عودة الحياة للملاعب، كما ان عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد اللبناني وائل شهيّب اكد لصحيفة السبورت الالكترونية قبل ايام انه يكاد يستحيل استئناف الموسم وعلى الاندية التفكير بالموسم القادم.

المغرب: عدة تقارير من المغرب اكدت ان العودة المحتملة للدوري المغربي ستكون منتصف تموز.

الجزائر: في الجزائر طالب شباب بلوزداد متصدر دوري المحترفين الجزائر رسميا بإنهاء الموسم الكروي المتوقف منذ منتصف اذار/مارس الماضي، ومنحه اللقب، مؤكدا ان الوقت الحالي هو وقت التحضير بهدوء لموسم 2020/2021، وهذا المطلب ايدته اغلب الاندية، لكن الاتحاد الجزائري ووزارة الشباب وضعت تخطة مدتها 8 اسابيع، من شأنها ان تعيد الحياة للملاعب، ما يعني العودة ان حصلت ستكون منتصف تموز/يونيو.

تونس: أكد أمين موقو رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد التونسي لكرة القدم، أن منافسة الدوري ستبدأ في شهر آب/اغسطس وستنتهي في آخر أيلول/ سبتمبر القادم، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ قرر بتمديد عقود اللاعبين بالتوافق مع قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم.