تعد ​ممارسة الرياضة​ مهمة جدًا ل​مرضى السكري​، فهي تحسن عمل الإنسولين وباستطاعتها الحد من الحاجة إلى استعمال الأدوية، ولكن عليهم الحذر والقيام بها بالطريقة الصحيحة، كذلك، تخفف ممارسة الرياضة من التوتر، الضغوطات والقلق، وتحسن من مستوى التركيز وتخفف من الشعور بالجوع، فتقليل السعرات الحرارية لدى مرضى السكري يجب الا يقتصر فقط على تخفيف الوجبات او استبدال السكر الابيض بالسكرالوز وتناول الاغذية خفيفة الدسم فحسب، بل يجب ادراج الرياضة جنباً الى جنب طبعاً بعد موافقة الطبيب، ويتوجب على مرضى السكري، بشكل خاص، الانتباه والمحافظة على قوانين الحذر والسلامة، لكي لا يسببوا لأنفسهم الضرر، بسبب مرضهم.

واليكم بعض قوانين الرياضة والصحة:

- من الضروري الحصول على موافقة الطبيب المعالج قبل البدء بممارسة رياضة جديدة.

- عندما تخرجون لممارسة الرياضة في الصالة الرياضية أو المشي أو أية رياضة أخرى خارج المنزل، عليكم أن تأخذوا معكم 15 غراما على الأقل من السكريات، مثل كوب ونصف الكوب من عصير الفواكه، أو 5 حبات من الحلوى أو مكعبات الغلوكوز، وذلك تحسبًا لحالة انخفاض مستوى السكر في الدم وأنتم بعيدون عن البيت.

- يجب ملاءمة الحذاء لنوع الرياضة التي تمارسونها، لمنع الإصابات والجروح في القدمين، كذلك، ينصح بارتداء جوارب خاصة للرياضة مصنوعة من البولي إستر لمنع الاحتكاك الزائد الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالجروح.

- المواظبة على شرب الماء قبل، خلال وبعد الرياضة.

- عندما تخرجون إلى ممارسة الرياضة عليكم التزود ببطاقة هويتكم معكم، تحسبًا لحالة الإصابة بالإغماء أو تحسبا لنشوء حاجة إلى التوجه لتلقي المساعدة الطبية.

- يجب فحص مستوى السكر في الدم قبل ممارسة الرياضة وبعدها.

- إذا شعرتم بالرعشة، القلق، التعرق الزائد أو أي تغيير غير عادي في نظم القلب، توقفوا عن ممارسة الرياضة وافحصوا مستوى السكر في الدم. إذا كان منخفضًا فتناولوا فوراً أحدى المأكولات التي أحضرتموها معكم من البيت.

- ينصح ببدء كل تمرين بتمارين لتدفئة العضلات لمدة 5 - 10 دقائق، لكي يكون الجسم مستعدًا للرياضة ولا يتم مفاجئته بتمارين صعبة ومكثفة.

- ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم. ليس بالضرورة بشكل متواصل، بل من الممكن تقسيمها خلال النهار - 10 دقائق في الصباح، 10 دقائق عند الظهر و10 دقائق في المساء.

-أنواع الرياضة التي ينصح بها لمرضى السكري هي التمارين الإيروبية مثل المشي، الهرولة، العدو الخفيف، الزلاجات، كرة المضرب، التجديف، قفز الحبل، الرقص، السباحة، ركوب الدراجة، كرة السلة، دراجة التمارين والة المشي.

- السباحة تساعد جدًا على الاسترخاء، وينصح بممارستها.