ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

المسلسل الوثائقي "الرقصة الاخيرة" الذي بثته شبكة ESPN، خصص للحديث عن اسطورة كرة السلة ​مايكل جوردان​ وبداياته وانجازاته. ولمن فاته حضور هذه الحلقات وما تضمنته، سنتوقف اسبوعياً عند ابرز ملامح الحلقات وما تضمنته، باختصار.

الحلقة الاولى بدأت مع بدء موسم 1997/1998 وفي اول مباراة ل​شيكاغو بولز​ في اليونايتد سنتر، احتفل اداريو ولاعبو الفريق باللقب الخامس بين جماهيرهم ، وتحدث أسطورة الفريق مايكل جوردان عن أهمية احراز اللقب السادس وطلب التشجيع الكامل من الجماهير لتقف الى جانب الفريق.

- بعدها يستعرض المخرج البطولات الخمس التي أحرزها شيكاغو بولز مع التطرق الى ميزات كل من سكوتي بيبين ودينيس رودمان ومدرب الفريق ​فيل جاكسون​.

- يتحدث مالك نادي شيكاغو بولز جيري راينسدورف على انه والمدير العام للفريق جيري كراوس كانا يتفقان على تجديد دماء الفريق بعد وصول عدد من اللاعبين الى سنّ متقدمة وكانا يريدان التضحية بالدفاع عن اللقب من اجل تجديد الفريق كلياً، هذا الامر أثار حفيظة مايكل جوردان بشكل كبير وقال " يحق لنا الدفاع عما نملك حتى نخسره، علي الجميع ان يتحلّوا بالاحترام للاشخاص الذين وضعوا للاساس لكي تكون هذه المؤسسة ناجحة ".

- المدير العام لنادي شيكاغو بولز جيري كراوس كان شخصاً يريد التقدير لعمله وكان الجميع يحب مايكل جوردان ولا يعيروه اهمية ولدى كراوس مقولة شهيرة " المؤسسات تحرز الالقاب وليس اللاعبين "، فيما يعتبر مايكل جوردان ان اداريي الفريق مهمين كثيراً ولكن اللاعبون هم الاهم لانهم يبذلون طاقة كبيرة في ارضية الملعب.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

بالاضافة الى مشاكل كراوس مع جوردان وبيبين طرأت ايضاً مشكلة كراوس والمدرب فيل جاكسون الى السطح، كراوس هو من انتدب فيل ليكون مساعد للمدرب في الفريق وليعينه بعدها مكان المدرب دوغ كولينز كمدرب لشيكاغو.

كان جيري كراوس يريد انهاء التعاقد مع فيل جاكسون كمدرب ولكن الرئيس جيري راينسدورف اقنع فيل جاكسون بالتوقيع لموسم واحد وليشير بعدها كراوس الا ان عقد فيل هو موسم واحد وغير قابل للتجديد.

- نادي شيكاغو بولز يحطّ الرحال في باريس للمشاركة ب​بطولة الماكدونالدز​ وكان جوردان محط اهتمام الجماهير بشكل كبير، تمكن الفريق من احراز اللقب وتحصّل جوردان على جائزة افضل لاعب في البطولة.

- قبل مجيء مايكل جوردان الى البلوز كان الفريق عادياً ويتلقى العديد من الهزائم، كانت المدرجات خالية واهتمام مدينة شيكاغو لم تكن تقتصر على كرة السلة بل على الرياضات الاخرى.

وكان جوردان آنذاك أفضل لاعب صاعد في دوري الجامعات وقاد جامعته نورث كارولينا الى تحقيق اللقب عام 1982 برميته الشهيرة بعد الفوز على جامعة جورج تاون ونجمها باتريك يوينغ، يتحدث المدرب دين سميث ومساعده عن تطوّر جوردان الملحوظ من سنة الى اخرى ويقولون انه في حال اطلق جوردان العنان للمحرك لا يوقفه ابداً، بالاضافة الى شهادة زميله في الفريق جايمس وارثي والذي اعترف انه كان افضل من جوردان لاسبوعين فقط قبل ان يتخطاه مايكل بسرعة البرق.

- بتاريخ 5/5/1984 قرر مايكل جوردان دخول الدرافت بعد مشورة مدربه دين سميث والذي نصحه بالاحتراف، في الاختيار الاول اختار هيوستن روكيتس حكيم اولاجوان، في الاختيار الثاني اختار بورتلاند ترايبلايزرز سام بوي وفي الاختيار الثالث اختار شيكاغو بولز مايكل جوردان لتتغير مدينة شيكاغو رأساً على عقب.

- بعدها شارك مايكل جوردان في اولمبياد 1984 ونجح في منح الميدالية الذهبية للولايات المتحدة الاميركية واعترف آنذاك مدرب المنتخب بوب نايت ان جوردان هو أفضل لاعب رآه يلعب كرة السلة.

- في بداية حقبة جوردان مع فريقه شيكاغو كانت الامور صعبة كون عقلية الفوز كانت غائبة عن لاعبي الفريق، ونجح مايكل في اثبات نفسه في المباراة الثالثة له مع الفريق امام ميلووكي باكس والذي كان يهزم البولز دائماً، وتمكن جوردان من منح فريقه الفوز وادرك بعدها لاعبو البلوز ان هذا الشاب لن يسمح بخسارتهم المباريات، ليسطع نجم جوردان في جميع الصحف تحت عنوان " نجم صاعد في الافق "، وبعدها أصبحت مدرجات ملعب اليونايتد سنتر ممتلئة على الآخر.

- مع نهاية موسم 1984/1985 حصد مايكل جوردان لقب أفضل ناشىء في الدوري.

- المدرب فيل جاكسون هو من اطلق عبارة " الرقصة الأخيرة " لموسم 1997/1998 كونه الموسم الاخير للفريق لان اداريي الفريق ارادوا ضخ دماء جديدة.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية