ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

بثت شبكة ESPN الاميركية وثائقيًّا عن أسطورة كرة السلة ​مايكل جوردان​ " الرقصة الاخيرة"، يتضمن 10 حلقات تاريخية تتضمن بداية جوردان مع فريقه ​شيكاغو بولز​ والمصاعب التي واجهته خلال مسيرته والامجاد التي عايشها الى جانب زملائه في الفريق.

في العام 2016 وبعد ان ساهم نجم كرة السلة الحالي ​ليبرون جايمس​ في تحقيق فوز تاريخي لفريقه ​كليفلاند كافالييرز​ على غولدن ستايت واريورز وبواقع 4-3 بعد ان كان كليفلاند متخلفاً في السلسلة 3-1، ادلى ليبرون بتصريح شدد فيه على انه أفضل لاعب في تاريخ كرة السلة.

هنا بدأ مسلسل " الرقصة الأخيرة " يلوح في الأفق بعد ان كانت الشبكة الاميركية حصلت على اذن خاص من ادارة شيكاغو بولز عام 1998 بتصوير موسم 1997/1998 بكامله، مع وجود بند واضح وصريح يقضي بأن يكون جوردان هو الوحيد الذي يمكن ان يعطي الضوء الاخضر للشبكة في بث هذا الوثائقي، وهذا كان شرط اللاعب ليمنح الاذن للفريق التقني بالتركيز عليه وعلى تحركاته خلال موسم 1997/1998. وبعد خروج ليبرون جايمس بتصريحه الشهير انه أفضل لاعب في تاريخ كرة السلة الاميركية، اطلق جوردان رصاصته هذه.

في منتصف الثمانينات والتسعينات، كان مايكل جوردان الاسم الاكثر تداولاً في العالم حيث تحدثت عنه جميع الصحف، وكان محور اهتمام العالم نظراً للمستوى البارز الذي ظهر به في تلك الفترة الى جانب أساطير اللعبة كنجم لوس انجلوس لايكرز السابق ماجيك جونسون ونجم بوسطن سلتيك السابق لاري بيرد، الجميع أدرك أن جوردان مختلف عن باقي أساطير هذه اللعبة، حيث اعترف كل من ماجيك وبيرد ان جوردان هو أفضل لاعب في تاريخ كرة السلة على الإطلاق.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية

مع اعتزال جوردان عام 1998 وظهور عدد من النجوم الجدد في عالم كرة السلة، بدأت سوق المقارنات تظهر بينه وبين لاعبين أمثال ​كوبي براينت​ و​ترايسي ماكغريدي​ وفينس كارتر وغيرهم ...، وما كان من جوردان الا ان عاد عن اعتزاله في العام 2001/2002 ليلعب مع واشنطن ويزاردز (كان يملك فيه حصة كبيرة كأحد المالكين) ليبرهن للجميع انه ما زال الرقم الصعب بالرغم من بلوغه 39 عاماً وانه يستطيع مجابهة النجوم الشابة امثال براينت وماكغريدي وغيرهم. وبالفعل، تمكن من تحقيق أرقام خرافية

بعمر 39 سنة حيث نجح في تسجيل ارقام قياسية في حينه ومنها 52 نقطة (رقم قياسي) امام تشارلوت هورنتس. وفي عامه الـ40، تمكن من تحقيق 45 نقطة امام نيوجيرسي نتس، وأنهى جوردان سنته الاولى بتحقيق معدل 23 نقطة في الموسم، وفي الموسم الثاني وبالرغم من كثرة الاصابات التي تعرض لها في ركبته الا انه نجح في تحقيق معدل 20 نقطة في الموسم لشخص بلغ عامه الاربعين قبل ان يعتزل نهائياً كرة السلة، ليثبت للجيل الصاعد الذي لم يشاهده يلعب كرة السلة، من هو الافضل بالفعل.

بالرغم من اعتراف العديد من نجوم كرة السلة السابقين امثال جيري ويست، بيل راسيل، ماجيك جونسون، لاري بيرد وغيرهم من النجوم الذي عاصروا وسبقوا مايكل جوردان انه الافضل عبر التاريخ وليس ليبرون جايمس، الا ان جوردان اراد بإطلاقه هذا الوثائقي ان يؤكّد للجميع من هو الأفضل عبر التاريخ معتمداً على الوثائق المرئية وليس على الأقوال فقط.

وسنكون في وقفة اسبوعية مع ابرز ما تضمنه هذا الوثائقي.

ترجمة صحيفة "السبورت" الالكترونية