قد يعتبر الكثيرون ان دوري الدرجة الثانية في البطولات المحلية، اقل اهمية من دوري الدرجة الاولى والممتازة، وهو على حق. لكن هذا الدوري هو جسر عبور من والى دوري الاضواء، وعليه، فهناك اهمية خاصة يكتسبها بفعل هذه الميزة.

وقفتنا اليوم ستكون عند دوري الدرجة الثانية الايطالي الذي يضم 20 فريقا ويلعب الجزء الأول منه من 38 مرحلة بنظام الذهاب والإياب، فيتأهل صاحب المركز الأول والثاني بشكل مباشر إلى "السيري آ" ثم يخوض صاحب المركز الخامس مباراة فاصلة ضد صاحب المركز الثامن، ومثله يلعب صاحب المركز السادس ضد صاحب المركز السابع في مباراة من مواجهة واحدة، ليلعب بعدها الفائزان في ملحق آخر مؤلف من مباراة واحدة أيضا ضد صاحبي المركز الثالث والرابع. التصفيات لا تنتهي عند هذا الحد، اذ يلتقي الفائزان من مواجهتي الدور النصف النهائي في جولة فاصلة من ذهاب وإياب على البطاقة الثالثة، ما يعني أن أصحاب المراكز من الثالث إلى الثامن لهم حظوظ في الصعود إلى الدرجة الاولى بعد انتهاء الدوري المنتظم.

هذا من جهة، أما في نظام الهبوط لدوري الدرجة الثالثة، فيهبط بشكل مباشر بعد نهاية الدوري المنتظم أصحاب المراكز الثلاثة الأخيرة من دون خوض أي ملحق أو بطولة مصغرة أسوة بالبطاقات الثلاث الأولى المؤهلة لدوري الأضواء، بينما يلعب صاحبا المركزين السادس عشر والسابع عشر مواجهتين ذهابا وإيابا يبقى بعدها الفائز في "السيري ب" بينما ينضم الخاسر الى الهابطين لدوري الدرجة الثالثة.

28 مرحلة عاشها الدوري الإيطالي للدرجة الثانية قبل كورونا، ولم يتبق إلا 10 مراحل للنهاية أي أن الدوري قد تبقى منه فعليا حوالي 25 % فما هي صورة الوضع الحالي؟

طموح دوري الاضواء

يتصدر نادي ​بينيفينتو​ الدوري حاليا ولديه 69 نقطة مبتعدا بفارق كبير للغاية عن صاحب المركز الثاني ​كروتوني​ والذي لديه 49 نقطة، ومنطقيا فقد ضمن بينيفينتو على الورق الصعود لدوري "السيري آ" الموسم المقبل. اما ​فروسينيني​ فهو في المركز الثالث برصيد 47 نقطة ثم بوردينوني ب45 نقطة. وإذا ما نظرنا لباقي الجدول، نجد منافسة قوية من المركز الخامس حتى المركز العاشر حيث الفارق بين الفرق الستة هو ست نقاط فقط، وبالتالي كل الأمور واردة في صراع هذه المراكز المؤهل للملحق. اما الفرق المعنية فهي: سبيزيا كالتشيو 44 نقطة، تشيتاديلا 43 نقطة، سالينرنتينا 42 نقطة، كييفو فيرونا 41 نقطة، امبولي 40 نقطة وفيرتوس إينتيلا 38 نقطة. إذا لا يزال الامل قائماً بالنسبة الى هذه الفرق بشكل متفاوت، انما في حال استئناف الدوري، سنكون أمام مراحل نارية لمعرفة هوية الفريقين الآخرين اللذين سيرافقان بينيفنتينو إلى الكالتشيو.

شبح الهبوط الى الثالثة

تبدو الأمور أوضح بكثير في ما خص صراع الهبوط الى الدرجة الثالثة، حيث أن آخر 3 مراكز شبه مضمونة لكل من ليفورنو، كوسينزا وتراباني. فالأول يملك 18 نقطة في المركز الأخير، مقابل 24 نقطة للثاني و25 نقطة للثالث. اما حال الفرق من المركز 11 (بيزا 36 نقطة) الى 17 (كريمونيزي 30 نقطة)، فلن يقل الصراع فيها حدة ، لتجنب المركزين السابع عشر والسادس عشر من أجل الابتعاد عن خوض ملحق الهبوط، بينما ستكون الفرق أصحاب المراكز الثلاثة الأخيرة بحاجة فعليا إلى ما يشبه المعجزة من اجل البقاء لموسم جديد ضمن أندية "السيري ب".