ترجمة صحيفة"السبورت" الالكترونية

رياضة ​التيكبول​ Teqball هي رياضة جديدة نسبياً اجتاحت العالم. وهي مزيج من كرة قدم تمارس على طاولة شبيهة بالتي تمارس عليها رياضة كرة الطاولة (Ping Pong)، ويلمس اللاعبون الكرة بأي جزء من أجسادهم بإستثناء ذراعيهم وايديهم.

تم اكتشاف رياضة التيكبول عام 2014 في المجر من قبل اثنين من عاشقي كرة القدم احدهما لاعب سابق وهو غابور بورسانيي والثاني هو فكتور هوسزار.

يمكن لرياضة التيكبول أن تشهد منافسة بين لاعبين اثنين أو ثلاثة أو اربعة ضد بعضهم. وشهد العامين 2017 و2018 أول كأس عالم لهذه الرياضة من قبل الاتحاد الدولي لرياضة التيكبول ويسعى هذا الاتحاد الى ضمها للالعاب الاولمبية.

العديد من نجوم العالم تستهويهم هذه الرياضة وخصوصاً النجم ​البرازيل​ي رونالدينيو والذي يمارس هذه اللعبة في منزله لمدة تصل الى 6 ساعات في النهار، كما يسعى الى انشاء اتحاد رسمي في البرازيل لرياضة التيكبول حيث أصبح من ابرز سفرائها في العالم، وظهرت فيديوهات كثيرة للاعبين محترفين على غرار ​نيمار​، كارلوس ​بويول​، داني ​الفيس​، مارسيلو، وليم غالاس، كريستيان ​كارامبو​، روبير بيريس، سيماو سابروزا وغيرهم...

واللافت فيها، انها على عكس كرة القدم، لا تحتاج الى مساحة كبيرة لممارستها، انما الى مساحة مماثلة تقريباً لمساحة كرة الطاولة، ما يضعها في متناول الجميع تقريباً اكان في النوادي الرياضية ام في الفنادق ام في الباحات الخارجية للمنازل او حتى في المساحات الداخلية للمنازل الكبيرة نسبياً. وغني عن القول ان على اللاعبين التمتع بقدرات فنية مهمة

بالنسبة الى مقاييس الطاولة فيبلغ طولها ثلاثة امتار، وعرضها 1،7 م، وارتفاع اعلى الشبكة في منتصفها هو 76 سم، فيما يصل ارتفاع الاطراف المنحنية على الجانبين الى نحو 50 سم.

ترجمة صحيفة"السبورت" الالكترونية

أما قواعد هذه اللعبة فهي على الشكل التالي:

1 – طاولة التيكبول هي المحور الاساسي.

2 – الكرة الرسمية هي عبارة عن كرة قدم بقياس 5.

3 – هناك محاولتان مسموحتان فقط في عملية الارسال، وعملية الارسال هذه تتغير عند كل طرف كل 4 نقاط.

4 – يجب على الكرة ان ترتطم مرة واحدة على الطاولة وان تبقى في الاعلى.

5 – يحق للاعب لمس الكرة 3 مرات على الاكثر قبل ان تعاد الى المنافس، ولا يمكن ضربها بنفس الطريقة مرتين متتاليتين، ويجب عدم لمس الكرة الذراعين واليدين.

6 – حسم المباراة يكون بحسم اللقاء بالفوز في 3 مجموعات وكل مجموعة تحتاج فيها الى تحقيق 20 نقطة لحسمها.

ترجمة صحيفة"السبورت" الالكترونية