مع استمرار الجمود الرياضي الذي فرضه انتشار وباء كورونا في مختلف انحاء العالم، وبطبيعة الحال في الدول العربية، سنلقي نظرة على واقع ​الدوري الاماراتي​ لكرة القدم، والوضع الراهن لدوري المحترفين والفرق وجدول الترتيب وما يمكن ان يحصل في حال عادت الامورالى طبيعتها.

يضم دوري المحترفين الإماراتي 14 فريقا، ويلعب كما العادة بنظام الذهاب والإياب، أي أن مجموع الجولات هو 26 جولة. وقبل التوقف القسري، اقيمت 19 جولة ما يعني أن هناك 7 جولات متبقية قبل انتهاء الدوري، أي ما نسبته 27 % من المباريات لم تكتمل وهو عدد ليس بالقليل، ويفرض على مسؤولي الكرة الإماراتية اللجوء لخيار إكمال الدوري حالما تسمح الفرصة بذلك بعد التغلب على الوباء.

صراع المراتب الاولى

يتصدر ​شباب الأهلي​ دبي جدول الترتيب برصيد 43 نقطة بعدما حقق 13 انتصارا في 19 مباراة ولم يخسر إلا مبارتين، وهو يبتعد بفارق "مقبول" عن العين صاحب المركز الثاني برصيد 37 نقطة، إذ أنه من السهل تعويض فارق النقاط الست رغم الإعتراف بأن المتصدر هو الفريق الأقوى فنيا.

وإذا ما نظرنا لجدول الترتيب من المركز الثاني إلى الخامس، نجد انه اضافة الى العين، هناك ​الجزيرة​ الثالث برصيد 36 نقطة، مقابل 35 نقطة لكل من ​الشارقة​ والوحدة في المركزين الرابع والخامس. وهذا إن يدل على شيئ، فعلى أنه في المقام الأول هناك معركة شرسة للغاية بين أربعة فرق على المراكز من الثاني إلى الرابع، وهي المؤهلة الموسم المقبل لدوري أبطال آسيا.

وبالتالي فإن ردم هوة الـ 4 نقاط ضمن7 جولات متبقية هو امرسهل لتبقى الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها، أما الشيئ الثاني فهو أن الفرق الخمسة لديها حظوظ في المنافسة على اللقب لكن طبعا بحظوظ غير متساوية، فمن ناحية الأرقام، الفارق بين الأول والخامس هو ثماني نقاط أي أن تعثر أي فريق لجولتين وفوز الفرق المنافسة له، قد تقلب رأس جدول الترتيب بشكل مفاجئ ما يعطي الكثير من الإثارة والتي يتشوق محبو الكرة الإماراتية لمعاودة مشاهدتها بعد التخلص من كورونا.

المشاركة الاسيوية

يمكن القول بأن هامش المنطقة الدافئة في جدول الترتيب واسع نسبيا وهو يضم فرق: ​النصر​، ​الظفرة​، ​الوصل​ وبني ياس. هذه الفرق الخمسة لديها ظروف مختلفة ويتقدمها النصر برصيد 31 نقطة، ثم الظفرة والوصل برصيد 29 نقطة، مقابل 23 نقطة لبني ياس.

ولا يوجد أي خوف على هذه الفرق الأربعة في خوض صراع الهبوط وهي مرتاحة بشكل كبير، وستلعب باقي الجولات دون أي ضغط لكن الأمل يحذو الفرق الثلاثة الأولى أي النصر، الظفرة والوصل في المنافسة على المركز الرابع، والآمال موجودة والأهم هو الإستقرار في النتائج خلال فترة استئناف المباريات، فيما لو تم ذلك، وحصد أكبر عدد ممكن من النقاط ثم انتظار تعثر المنافسين المباشرين. الأمر ليس صعبا ولكنه بنفس الوقت ليس سهلا على أي من هذه الفرق.

حرب الهبوط

في أسفل ترتيب الدوري الإماراتي، تتصارع خمسة فرق في ما بينها من أجل تجنب الهبوط لدوري الدرجة الأولى، حيث يهبط صاحبا المركز الأخير وما قبل الأخير. حاليا يقبع الفجيرة في المركز الأخير برصيد 12 نقطة، ثم حتا بـ13 نقطة، وخورفكان بـ15 نقطة، يليه إتحاد كلباء بـ 16 نقطة، مقابل 18 نقطة لعجمان. ويبدو الفجيرة في وضع صعب، لكن الأمور غير واضحة إطلاقا وفرق خورفكان وإتحاد كلباء وحتا تعاني ايضاً. اما عجمان فيتمتع بأفضلية بسيطة وقد يستطيع النجاة إذا ما حقق بضع نتائج إيجابية في قادم الجولات كونه يبتعد عن المركز ما قبل الأخير بخمس نقاط.

في الختام، كان هذا الموسم الكروي الإماراتي من أقوى المواسم على الإطلاق، فخمسة فرق تتنافس على اللقب وصاحب المركز الثامن لديه أمل في مركز أسيوي، كما أن صراع الهبوط يدور بين خمسة فرق ايضاً، وبالتالي الكل يأمل في أن ينتهي فيروس كورونا قريبا وتستطيع الفرق الإماراتية معاودة المنافسة من جديد، حيث سنكون أمام سبع جولات نارية ستكشف كل خبايا الدوري وتعلن هوية البطل إضافة لأصحاب المراكز الأسيوية والفريقين تعيسي الحظ اللذين سيهبطان لدوري الرجة الاولى.