ظروف سيئة جدًا تعيشها ​إيطاليا​ هذه الأيام، بعدما تفشى ​فيروس كورونا​ بأعداد مخيفة داخل المُدن، لا سيما الشمال الايطالي وتحديدا إقليم لومبارديا، هذه الأزمة لم تؤد فقط إلى إيقاف الحياة في ملاعب كرة القدم، بل إلى شلّ الحركة كليّا في البلاد على كافة الصعد، وأصبح الجميع بمن فيهم لاعبو كرة القدم "نزلاء" المنازل، للحد من إنتشار هذا الوباء الذي أرعب العالم أجمع.

صحيفة "السبورت" الإلكترونية أجرت مقابلة مع الصحفي الرياضي الشهير في "راديو إيطاليا " وRTI سبورت" السيد "​ماركو إمبيرتي جيالوريتي​" الذي تحدث عن عدّة نقاط تتعلق بهذه الأزمة، علماً انه يتواجد في العاصمة روما، حيث اكد ان الاوضاع في هذه المدينة لا تُقارن بما تشهده ميلانو وبرغامو، واصفا ما يحصل هناك بالكارثي والمأساوي.

واضاف: "هنا في روما نحن ملتزمون بالحجر المنزلي، الاعداد ليست كبيرة او مخيفة عكس ما نشهده في الشمال، ما يحصل هناك يثير الحزن والرعب معا، مشاهد الشاحنات وهي تنقل الجثث من برغامو الى مدن اخرى لعدم قدرتها على استيعابهم مريعة وقاسية، الناس تموت من دون ان تتمكن عائلاتهم من القاء نظرة الوداع عليهم، تخيّل معي هذا الموقف، احيانا اعتقد اننا نعيش في كابوس وفي اليوم التالي سنستفيق منه. احد اصدقائي وهو طبيب، قال لي ان المريض يموت وهو في كامل وعيه، يعلم انه سيموت، يا له من فيروس لعين".

واعتبر أنّه من الصعب جدًا إستكمال بطولة الدوري الايطالي هذا الموسم، في ظل أعداد الإصابات الكبيرة التي تُسجّل في إيطاليا، بالإضافة إلى أعداد الوفيات. وأضاف جيالوريتي: "لا أتصوّر ان الموسم سوف يُستكمل، لنفترض ان الازمة انتهت في شهر حزيران، هل سيعود اللاعبون مباشرة الى الملاعب لخوض المباريات بعد ان لازموا منازلهم لاكثر من شهرين؟ ناهيك عن ان درجات الحرارة في الصيف ستكون مرتفعة، كيف سيلعبون ثلاث مباريات في الاسبوع؟ ".

وكشف جيالوريتي، بحسب معلومات خاصة به، ان فرضية اجراء مباريات فاصلة او ما يُعرف بالـPlay-Off لتحديد هوية البطل والفرق الهابطة الى الدرجة الثانية باتت مُستبعدة ايضاً، فإما إستكمال الموسم من حيث توقف، او إلغاء كل شيء.

ورأى جيالوريتي ان الاتحاد الايطالي قد تأخر في ايقاف جميع منافسات بطولة الدوري، قائلا: "الجميع اخطأ في البداية، التقصير اعترف به المسؤولون في وزارة الصحة والحكومة، اعتبروا ان الفيروس ليس بتلك الخطورة وسيزول، لكن في نهاية المطاف لقد وقعنا في الفخ ان صح التعبير. على سبيل المثال، بعض مباريات الدوري اقيمت بحضور الجماهير في نفس الوقت الذي تأجلت فيه مباريات بميلانو وجنوى وبرغامو، كان هناك حالة من التخبط في اتخاذ القرارات".​​​​​​​

وفي الختام، وجّه جيالوريتي نصيحة للبنانيين قال فيها: "ادعو المواطنين في لبنان الى التقيد بالحجر الصحي والمنزلي، وعدم الاستهتار بالامر، انظروا الى ما حصل في ايطاليا، هي ازمة ستنتهي لا محال بصرف النظر انني اتصور بأنها ستطول لكن حتماً ستنتهي، التزموا بالتعليمات والاجراءات الوقائية اللازمة، ومن بعدها سننتصر جميعنا على هذا الوباء، وسنعود الى حياتنا الطبيعية، سنعود لمشاهدة كرة القدم، كرة القدم في ايطاليا تحديدا، انا اعلم كم تحبون الكالتشيو، غيمة سوداء وستمر لكن المهم حاليا هو البقاء في المنزل".