يجب على حُرّاس المرمى التحلّي بالكثير من الصّفات لخلق الثّقة خلال المباراة في روح زملائه، فاخطاء حرّاس المرمى في الغالب تكون كارثيّة وتتسبّب بخسارة المباريات وربما البطولات أيضا.

ولذلك فخلال ال​تدريبات​ الخاصة به وبعد اجراء عملية التحمية لمدة 15 دقيقة يبدا تدريباته بحسب البرنامج الذي وضعه مدرب الحراس في الفريق ومنها التدريبات على صد الكرات الثابة التي دائما ما تسبب بعض المشاكل للحراس في حال لم ينجح في وضع سد اللاعبين بالطريقة الصحيحة.

الكرات الثابتة من دون حاجز او سد:

التمرين الاول:

يضع المدرب خمس كرات على يمين المربع الكبير ويقوم بالشرح الشفهي للحارس عن المكان المناسب لتمركزه بالنسبة لنقطة انطلاق كل كرة وكيفية اقفال زوايا المرمى القريبة والبعيدة عند تسديد الكرة، ثم يبدأ بالتمرين التطبيقي فيقوم بتسديد الكرات بمعدل خمس مرات لكل كرة، وعند انطلاقه من جهة الى اخرى يقوم المدرب بنفس العملية التي قام بها من حيث الشرح والتسديد على المرمى ولكن ما يختلف تنقله من زاوية الى اخرى ومن مكان الى اخر.

التمرين الثاني:

يأخذ ​حارس المرمى​ وضعية الاستلقاء على الارض على بطنه ويعاد التمرين السابق وهنا يجب على الحارس لحظة تسديد الكرة الوقوف بسرعة والارتماء على الكرة لتشتيتها بقبضته او السيطرة عليها بيديه ويعاد هذا التمرين خمس مرات لكل كرة مع اخذ الارشادات عن نقطة التمركز المناسبة بالنسبة لمكان انطلاق كل كرة.

الكرات الثابتة مع حاجز او سد:

يضع المدرب مجسمين على شكل حائط بشري امام الزاوية اليمنى للمرمى ويتمركز الحارس بمكان يسمح له برؤية الكرة بوضوح ويكون قادرا على صد الكرة من الزاوية البعيدة ويبدأ المدرب بتسديد الكرات من وراء السد وعلى الحارس السيطرة على الكرات بيديه او تشتيتها الى الخارج ويعاد هذا التمرين خمس مرات.

ثم يضع المدرب ثلاث مجسمات على زاوية المربع الكبير اليمنى ويعاد التمرين خمس مرات، ثم خمس مجسمات في وسط المربع الكبير بمواجهة المرمى ويعاد التمرين خمس مرات، ثم ثلاث مجسمات على زاوية المربع الكبير اليسرى ويعاد التمرين خمس مرات، واخيرا مجسمين على يسار المربع الكبير ويعاد التمرين خمس مرات مع الاخذ بارشادات المدرب عند تسديد كل كرة.

ملاحظة: يجب على الحارس عند وضع كل مجسم ان يتأكد من اقفال الزاوية بالكامل حسب موقع تثبيت الكرة ليتسنى له التمركز على الزاوية الثانية.