جرى الحديث في وقت سابق عن اهمية وجود ​حارس مرمى​ ضمن فريق كرة القدم، كما انه يخضع لتدريبات خاصة به اكانت ارضية او هوائية وبهذا التقرير الذي سنعرضه عليكم سنتحدث عن طريقة تدريب حراس المرمى على الكرات الهوائية.

في كل مرة يتواجد حارس المرمى في الملعب ليخضع للتدريبات الخاصة به عليه ان يقوم بفترة احماء تصل مدتها ل15 دقيقة تقريبا ويكون الى جانب الحراس الاخرين في الفريق او مع المجموعة ككل وذلك بحسب ما يقرره مدرب الحراس .

التمرين الاول:

بعد الاحماء تبدا التدريبات الخاصة بالحارس حيث ان التمرين الاول يكون عبارة عن رمي المدرب الكرة فوق العارضة وعلى حارس المرمى القفز بالهواء والتقاط الكرة ويتكرر هذا التمرين 15 مرة على الاقل على زاوية المرمى اليمنى و15 مرة على الزاوية اليسرى و15 مرة في وسط المرمى.

التمرين الثاني:

يضع المدرب حاجزا امام المرمى لا يتعدى ارتفاعه 50سنتم ويجب على الحارس القفز فوقه وعندما تلامس قدميه الارض يقوم المدرب برمي الكرة بالهواء ويجب على الحارس القفز مجددا والتقاط الكرة بيديه ويعاد هذا التمرين 15 مرة على يمين المرمى و15 مرة في الوسط و15 مرة على يساره.

التمرين الثالث:

يتمركز المدرب مع حارس المرمى على القائم الايمن ويقوم برمي الكرة بالهواء وعلى الحارس القفز وتشتيت الكرة بيده اليسرى الى فوق العارضة ويعاد هذا التمرين 15 مرة، ثم يتمركز المدرب وحارس المرمى على القائم الايسر ويقوم المدرب برمي الكرة بالهواء وعلى الحارس تشتيت الكرة بيده اليمنى الى فوق العارضة.

التمرين الرابع:

يتمركز الحارس على خط المرمى ويضع المدرب قمع في وسط خط المربع الصغير وعلى الحارس ان يقوم بالجري السريع الى الامام للمس القمع وعند عودته يقوم المدرب برمي الكرة ويجب على الحارس القفز بالهواء والسيطرة عليها بيديه ويعاد هذا التمرين 10 مرات.

التمرين الخامس:

يقوم المدرب بوضع حبل مطاطي على خصر الحارس ويربطه بالقائم الايمن ويضع قمعا في وسط المربع الصغير وعلى الحارس ان يقوم بالجري السريع الى الامام للمس القمع وعند عودته يقوم المدرب برمي الكرة الى القائم الايمن ويجب على الحارس القفز بالهواء والسيطرة عليها بيديه ويعاد هذا التمرين 10 مرات على القائم الايمن و10 مرات على القائم الايسر.

التمرين السادس:

في الركلات الركنية الهوائية، توضع الكرة على يمين الحارس الذي يقوم بالتمركز على يسار المرمى متقدما مسافة متر الى الامام وعند تسديد الكرة يجب ان يسيطر عليها بيديه يعاد هذا التمرين 15 مرة، ثم توضع الكرة على يسار الحارس الذي يتمركز على يمين المرمى متقدما مسافة متر الى الامام ويجب عليه السيطرة على الكرة بيديه ويعاد هذا التمرين 15 مرة.

التمرين السابع:

يقوم المدرب بالشرح لحارس المرمى عن نقطة التمركز المناسبة حسب موقع الكرة لحظة انطلاقها ويعطيه التعليمات عن كيفية تحديد التوقيت المناسب للخروج من مرماه للسيطرة على الكرة بالهواء او تشتيتها بقبضته الى الزاوية اليمنى او اليسرى وليس الى الامام لتخفيف خطورة استفادة المهاجم المنافس منها.