يركّز مدربو ​حراس المرمى​ على الكثير من الحركات والتمارين لاعداد الحراس على التعامل مع مختلف انواع الكرات التي تسدد على المرمى. ولكي يكون الحارس قادراً على التصدي للكرات، عليه بذل جهد اضافي عن زملائه في الفريق كي يذود عن مرماه.

وللتعامل مع الكرات الارضية، يجب على حارس المرمى قبل بداية التمرين ان يقوم بالاحماء لمدة 15 دقيقة.

التمرين الاول: يجلس حارس المرمى على ارض الملعب ويقوم المدرب بتمرير الكرة بقدمه مرة عن يمينه ومرة اخرى عن يساره، وعلى الحارس ان يرتمي على الجهة المطلوية وان يمد جسمه ويديه بالكامل للسيطرة على الكرة دون ان تفلت منه، ويتكرر هذا التمرين 15 مرة على الاقل على كل جهة.

التمرين الثاني: يتمركز حارس المرمى الى جانب القائم والمدرب الى جانب القائم الآخر ويقوم الاخير بتمرير الكرة الى الامام. هنا، على الحارس ان يقوم بالجري الجانبي والانقضاض على الكرة والسيطرة عليها بيديه. ويتكرر هذا التمرين 15 مرة، ثم يقوم الحارس والمدرب بتبديل القائمين ويعاد التمرين 15 مرة اضافية.

التمرين الثالث: يضع المدرب قمعين (Cones) على مسافة متر من كل قائم لتوسيع المرمى، ويقوم بتمرير الكرة الارضية باتجاه الحارس مرة الى اليمين ومرة الى اليسار. على الحارس بعد اخذ وضعية الانحناء الى الامام، ان يرتمي ارضا ويمد جسمه بالكامل ويصد الكرة بيده الى الخارج بعد ان يخطو خطوة الى اليمين او اليسار ويعاد التمرين 15 مرة على كل جهة.

التمرين الرابع: يقف حارس المرمى مواجها للمرمى ويقوم المدرب عند كل صافرة بتمرير الكرة بقدمه. على حارس المرمى الالتفاف بسرعة والانقضاض على الكرة للسيطرة عليها. هذا التمرين هدفه تعزيز وتطوير سرعة البديهة عند الحارس.

التمرين الخامس: يضع المدرب حاجزا في الوسط امام المرمى لا يتعدى ارتفاعه 50 سنتمترا ويقوم بتمرير الكرة للحارس الذي يجب عليه القفز فوق الحاجز. ولحظة ملامسة قدميه الارض عليه الانقضاض على الكرة للسيطرة عليها. يعاد هذا التمرين 15 مرة على كل جهة.

التمرين السادس: يقف المدرب مقابل الحارس على مسافة لا تتعدى المتر، ويطلب منه ابعاد قدميه عن بعضهما ومن ثم يمرر الكرة الارضية بين قدميه. يطلب من الحارس الالتفاف والانقضاض على الكرة بشكل مباشر وسريع. يعاد هذا التمرين 15 مرة على جهة اليمين و15 مرة على جهة اليسار.