نشرت صفحة الاتحاد الدولي لكرة السلة "​الفيبا​" الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً رسمياً جاء فيه ما يلي:" نتمنى الصحة جيدة وآمنة في هذه الأوقات الصعبة للجميع، أنها ظروف غير عادية، حيث تأثرت جميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددهم 213 تقريبًا بسبب اجتياح فيروسات (COVID-19) ، ومن الأهمية أن يكون مجتمع كرة السلة مثالًا على السلوك المسؤول، في حين أننا عادة ما نناشد الجميع أن يلعب كرة السلة بقدر ما يستطيع، الا إن رسالتنا اليوم هي مساعدة القضية الأكبر لحماية الصحة العامة. لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يتجاوز شغفنا بلعب كرة السلة أهمية اتباع تعليمات السلطات العامة. نشكرك على تفهمك وصبرك وتعاونك حتى الآن".

واضاف البيان:" نحن من اوائل الاتحادات التي اوقفنا نشاطنا، ولكن هناك العديد من هذه المسابقات لا تزال قيد الإنجاز ولا تزال هدفنا، ولكن هذا لن يحدث إلا إذا سمحت الظروف بذلك. لن نطلب من لاعبينا الذهاب إلى مكان ما، حيث لن نرسل أطفالنا.

في الوقت نفسه ، لا نريد أن نترك أصحاب المصلحة في حالة من عدم اليقين. أنتم جميعاً تستحقون الإجابات. لهذا السبب ، في الحالات التي اتضح فيها بسرعة أن الإلغاء كان الخيار الوحيد الذي يمتثل لمبادئنا، في حين أن مسابقات FIBA ​​معلقة حاليًا، هذا لا يعني أن الاستعدادات لمسابقات FIBA ​​المستقبلية قد توقفت. نحن على اتصال مستمر مع مضيفي الحدث وسنستمر في مراقبة الوضع على أساس يومي، بالإضافة إلى اتباع التوجيهات من منظمة الصحة العالمية (WHO) والسلطات العامة ولجنة الـ FIBA الطبية.

في الأسابيع المقبلة، سيتم اتخاذ قرار بشأن ​دوري أبطال​ كرة السلة ودوري أبطال كرة السلة الأميركيتين ودوري كرة السلة الأفريقي، بعد إجراء مشاورات مع الدوريات والأندية. وينطبق الشيء نفسه على مسابقاتنا الدولية المعلقة على مستوى المنطقة الفرعية.

وفيما يتعلق بالألعاب الأولمبية ، أوضحت ​اللجنة الأولمبية الدولية​ أن الإلغاء ليس على جدول الأعمال. أعلن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، أمس، أنه بدأ مرحلة تشاور مدتها أربعة أسابيع مع الاتحادات الدولية وأصحاب المصلحة الآخرين فيما يتعلق بإمكانية التأجيل. يشارك FIBA ​​بنشاط في هذه العملية. نحن نتفهم أنه مع اكتمال عملية التأهل لكرة السلة للسيدات وليس هناك ما لا يقل عن ست بطولات تأهيلية أولمبية (اثنتان لبطولة كرة السلة 3x3 وأربع لكرة السلة للرجال)، هناك حاجة متزايدة للإجابات. قدمت بسرعة. موقف FIBA ​​هو أن أي قرار يجب اتخاذه فيما يتعلق بضمان توفير ظروف آمنة للاعبين والمدربين والمسؤولين لدينا، وسنواكب أي تطورات في هذا المشهد المتغير بسرعة. وبسرعة ستعود مباريات كرة السلة وسيظهر مجتمع كرة السلة أكبر من ذلك. ولكن في الوقت الحالي ، يرجى بذل كل ما في وسعك للحفاظ على سلامتك وعائلاتك ومجتمعاتك".