نجح ​لايبزيغ​ الألماني في التأهل للدور الربع النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وذلك بعدما تخطى عقبة ​توتنهام هوتسبير​الإنكليزي 3-0 في مباراة الإياب التي استضافها ملعب رد بول أرينا في مدينة لايبزيغ الألمانية.

المدير الفني للايبزيغ ​جوليان ناغلسمان​ لعب المباراة بالرسم التكتيكي 3-4-3 مع الثلاثي فيرنر، نكونكو وشيك في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لتوتنهام هوتسبير ​جوزيه مورينيو​ بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 مع ​ديلي الي​ كرأس حربة صريح.

الشوط الأول:

توتنهام والذي كان مطالبا بالفوز من أجل التأهل حاول بداية اللقاء بشكل قوي فاعتمد أسلوب الضغط العالي في ملعب لايبزيغ وسعى لتسريع اللعب وتفعيل طرفي الملعب لكن لايبزيغ سرعان ما نجح في استيعاب الأمور وتقدم من وسط الملعب نحو مناطق توتنهام ليسجل الهدف الأول عند الدقيقة 10 عبر قائده سابيتزر.

لايبزيغ استمر الفريق الأفضل مع سيطرة على خط وسط الملعب وقدرة على بناء اللعب المنظم وسط عشوائية واضحة من توتنهام وغياب الشكل الهجومي حيث لم يقم الفريق اللندني بأية ردة فعل ليستمر الفريق الألماني في استغلال طرفي الملعب مع تقدم الظهيرين وعكس الكرات العرضية التي نجح سابيتزر مجددا من هز الشباك بكرة رأسية عند الدقيقة 21 ليتقدم لايبزيغ 2-0.

توتنهام ومع العجز عن الإمساك بالكرة، سعى للبقاء في الخلف واللعب فقط على الهجمات المرتدة التي لم تكن منظمة إطلاقا ما جعل لايبزيغ يستمر بنفس النسق الهجومي والإنتشار الجيد في منطقة الوسط ما سمح له بأن تميل دفة الإستحواذ له وسط هجمات متقطعة لتوتنهام لم تغيّر شيئا لينتهي الشوط الأول بتقدم لايبزيغ 2-0.

الشوط الثاني:

الشوط الثاني بدأ بشكل هادئ مع سعي توتنهام لإظهار وجه هجومي غير أن مشكلة الفريق بدت واضحة وهي عدم القدرة على فرض أسلوبه في خط وسط الملعب وهذا أعطى لايبزيغ القدرة مجددا على أخذ المبادرة وبناء اللعب بشكل منظم من الخط الدفاعي والتدرج شيئا شيئا بالكرة.

ناغلسمان مدرب لايبزيغ سعى للحفاظ على تقدم الفريق فقام بتبديلين بخروج نكونكو وموكيلي ودخول حيدارا وأدامز ليتابع الفريق الألماني سطوته على اللقاء وسط أداء سلبي للغاية من قبل توتنهام الي اكتفى فقط بكرات بطيئة في خط الوسط رغم سعي مورا ولاميلا للتحرك خلف ديلي آلي المعزول بشكل تام في الثلث الأخير من الملعب.

ومع الإنتشار الصحيح من قبل لاعبي لايبزيغ، بدا بأن توتنهام قد سلم المباراة وبدت الدقائق الخمسة عشر الأخيرة مجرد تأدية واجب مع قيام مورينيو بأول تبديلاته عند الدقيقة 80 بإخراج لو سيلسو وإدخال جيدسون لكن الأمور لم تتغير سوى بإضافة لايبزيغ هدف ثالث عبر البديل فروسبيرغ بعد دخوله بعشرين ثانية لتصبح النتيجة 3-0 ويحقق الفريق الألماني فوزا مستحقا للغاية وتأهلا باهرا للدور الربع النهائي من المسابقة.

ملاحظات عامة:

1. يحسب لمدرب لايبزيغ الشاب جوليان ناغلسمان كرة القدم السلسة التي قدمها الفريق مع نقل الكرات وفق أسلوب السهل الممتنع بجانب الشخصية القوية فليس من السهل أخذ المبادرة الهجومية أمام توتنهام مع توليفة جيدة من اللاعبين تحفظ بعضها البعض مع تبادل المراكز وانضباط تكتيكي عالي المستوى إضافة إلى السرعة في التحول الهجومي والقدرة على الوصول بشكل مستمر لمرمى الخصم.

2. مرة أخرى يبدو توتنهام مع جوزيه مورينيو من دون أي طعم ولا لون هجوميا، وعلى الرغم من غياب أبرز عناصر الفريق بسبب الإصابة لكن توتنهام لم يبن أية هجمة منظمة ولم يظهر أي شكل هجومي واضح المعالم أو جمل تكتيكية بل عشوائية في الأداء وعدم القدرة على السيطرة في خط وسط الملعب أو افتكاك الكرات من لاعبي الخصم ما جعل الخسارة مستحقة

والأهم هو السؤال المتجدد عن قدرة مورينيو على النجاح مع الفريق اللندني خاصة في هذه الفترة السلبية له مع الفريق حيث غاب عنه الفوز منذ مدة ليست بالقصيرة.