تنطلق مساء اليوم فعاليات مرحلة الإياب من دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم حيث سنكون في هذا الأسبوع على موعد مع مبارتين في سهرة اليوم ثم مبارتين في سهرة الغد مع إقامة معظم المباريات من دون حضور جماهيري نظرا لتفشي فيروس الكورونا في العديد من البلدان الأوروبية. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله مواجهتي اليوم من أمور فنية وتكتيكية.

1. آر بي ​لايبزيغ​ الألماني – ​توتنهام​ هوتسبير الإنكليزي ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / فاز آر بي لايبزيغ 1-0 ذهابا ):

يستقبل آر بي لايبزيغ على ملعب رد بول أرينا في مدينة لايبزيغ توتنهام هوتسبير في مباراة قوية حيث يريد لايبزيغ دخول التاريخ والوصول لأول مرة إلى الدور الربع النهائي من المسابقة بينما يسعى توتنهام وصيف حامل اللقب في الموسم الماضي إلى تجنب الخروج المبكر وعدم وضغ ضغط جديد على المدير الفني للفريق ​جوزيه مورينيو​ فيما يعلم لايبزيغ بأن الفوز 1-0 في مباراة الذهاب خارج ارضه سيجعله يدخل المباراة بعدة سيناريوهات فالتعادل أو الفوز سيكون كافيا بينما لا خيار أمام الفريق اللندني سوى الفوز.

ومع المدرب الألماني الشاب ​جوليان ناغلسمان​، يلعب لايبزيغ بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يقدم الفريق كرة قدم مميزة من كلا الناحيتين الهجومية والدفاعية مع خط وسط قوي حيث يضغط الفريق لامتلاك الكرة والسعي دائما لأخذ المبادرة الهجومية وإجبار المنافس على التراجع إلى الخلف وتحمل العبء الدفاعي للمباراة.

وهذا قد لا يزعج توتنهام كثيرا رغم أنه يريد الفوز فهو مع مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 لكن الفريق ما زال يحبذ اللعب بتكتل دفاعي في الخلف ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة في ظل فكر البرتغالي الواضح دفاعيا رغم أن هذا الأسلوب قد لا يفيده على الإطلاق مع ضرورة البحث عن حلول هجومية وقدرة على إيجاد التوازن في خط وسط الملعب والسرعة في افتكاك الكرات وبناء الهجمات.

2. ​فالنسيا​ الإسباني – ​أتالانتا​ الإيطالي ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / فاز أتالانتا 4-1 ذهابا ):

يستضيف فالنسيا على ملعب الميستايا في مدينة فالنسيا أتالانتا في مواجهة ستلعب دون حضور جماهيري وخلف أبواب مؤصدة خوفا من تفشي أكبر لفيروس الكورونا.

ومع الخسارة ذهابا 4-1، يعلم فالنسيا بأن مهمته لن تكون سهلة فهو بحاجة للفوز 3-0 أو أكثر من أجل العبور إلى الدور الربع النهائي في مهمة صعبة إنما ليست مستحيلة أما أتالانتا فهو يقدم كرة قدم جيدة للغاية ويعتبر من أفضل الفرق المتطورة في آخر موسمين وهو صاحب ثاني أقوى خط هجومي في الدوريات الأوروبية الخمسة بعد بايرن ميونيخ مع معدل هجومي 2.8 هدف في المباراة الواحدة.

ومع المدرب الإسباني ​ألبيرت سيلاديس​، يلعب فالنسيا بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يحاول الفريق دائما إظهار أداء هجومي جيد مع تقارب بين خطي وسط ودفاع الفريق من أجل إيجاد الكثافة العددية في الخط الأمامي لكن هذا عادة ما يمنح الخصم بعض المساحات بسبب البطء في الرجوع للخلف عند الحالة الدفاعية أمام أتالانتا مع المدرب جان بييرو ​غاسبيريني​ فيلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 مع إظهار الفريق لمرونة تكتيكية واضحة مع التحول هجوميا إلى 3-1-2-4 ما يعطي الفريق قوة كبيرة عبر طرفي الملعب ثم العودة بسرعة للشكل الدفاعي والتحول إلى 5-3-2 مع جماعية واضحة ولمسة كبيرة للمدرب غاسبيريني الذي أوجد نظاما تكتيكيا مميزا وبالطبع فإن الفريق الإيطالي سيكون مرشحا فوق العادة للعبور والتأهل.