يمر نادي برشلونة الاسباني بموسم صعب للغاية فبعد التخبط الاداري ومشاكل الرئيس بارتوميو وجماهير النادي في قضية التعاقد مع شركة لتشويه سمعة بيكيه وميسي الى مشكلة الجهاز الفني واقالة المدرب ​فالفيردي​ بالرغم من ان الفريق كان في المركزالاول في الليغا الى تعيين كيكي سيتيين العديم الخبرة في اوروبا ودوري الابطال الى خسارة الكلاسيكو امام ريال مدريد المتخبط بنفسه وكل ذلك رغم وجود افضل لاعب في العالم 6 مرات الارجنتيني ليونيل ميسي في الفريق الا ان كما يقول المثل يد واحدة لا تصفق والفريق يتخبط من نتيجة سيئة الى اخرى والسبب ما السبب ؟ في هذا التقرير سنعود الى الخلف قليلا في التاريخ لنؤكد ان مشكلة البرشا ليست انية وان تغيير المدربين ليس الحل المناسب.

المشكلة الاولى : عدم تعاقد الفريق مع لاعبين يحتاج اليهم

في الفترة الاخيرة كان برشلونة بحاجة لتدعيم النواحي الدفاعية بعد رحيل قلب الاسد بويول وايضا في خط الوسط لتعويض رحيل تشافي وانييستا ولكننا راينا النادي يتعاقد مع غريزمان في خط الهجوم ومع البرازيلي كوتينيو ف يخط الوسط وهما لاعبان يتناسبان مع طريقة لعب ميسي او يلعبون مثله لذا لا ياخذون حقهم وراينا البرازيلي يرحل والفرنسي يتخبط بمستواه فتارة جيد وطورا سيء.

المشكلة الثانية : الاعتماد المطلق على ميسي

لا احد يناقش ان ميسي هو الافضل في العالم برفقة البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الايطلي فهما يقدمان الاعجاز ويقودا انديتهما الى انتصار تلو الاخر وتتويج تلو الاخر.

ولكن كما يحصل في اليوفي الاتكال كبير على ميسي في البرشا. الجميع يبحث عن الارجنتيني ومنهم من هو قادر ان يشكل فارقا فغريزمان وراكيتيتش والبا وغيرهم من اللاعبين قادرون على حسم اي مواجهة يشاركون فيها وبمجهود فردي لكن في برشلونة نراهم ممررين لميسي ومشاهدين لما سيفعله.

المشكلة الثالثة : نسيان مدرسة برشلونة

في الماضي كنا نرى اسماء لمعت في سماء الفئات العمرية في برشلونة ويتدرجون للوصول الى الفريق الاول ويلمعون ولكن الان هذا امر انتهى وشبه محسوم. راينا تشافي وانييستا وبيكيه وبويول وتى ميسي و​بيدرو​ وفابريغاس وكلهم من المدرسة الكتلونية وقد حققوا الانجاز تلو الاخر وحققوا السداسية التاريخية مع ابن تلك المدرسة ايضا بيب غوارديولا ولكن الان سياسة النادي الحالية تعتمد على انتداب اللاعبين من الفرق الاخرى ودفع الملايين للتعاق معهم بدل صرف الاموال على صقل المواهب الموجودة داخل اسوار الكامب نو.

مشاكل برشلونة لا تحل بتغيير الجهاز الفني والمدربين بل عليهم تغيير العقلية والعودة من جديد الى الاصول والاعتماد على مدرستهم وعلى نشاء جيل جديد قادر على تعويض رحيل ميسي المرتقب بعد فترة ليست بالبعيدة كي يبقى برشلونة المنافس الدائم مع ريال مدريد على البطولات المحلية والقارية.