أقيمت يوم أمس 17 مباراة في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى حيث شهدت احتساب العديد من ركلات جزاء والتي سوف نستعرض بعضها في هذه الفقرة التحكيمية ودائما من وجهة نظر قانونية بحتة.

· ​ريال بيتيس​ 2-1 ​ريال مدريد​ ( المرحلة 27 من الدوري الإسباني / الحكم الإسباني خوسيه غونزاليز ):

1. عند الدقيقة 45+1، قام الحكم باحتساب ركلة جزاء لمصلحة ريال مدريد بعد عرقلة قام بها مدافع ريال بيتيس سيدني على لاعب الريال مارسيلو، حيث قام سيدني بركل قدم مارسيلو عندما استدار الأخير وذلك داخل منطقة جزاء ريال بيتيس، الحكم كان قريبا جدا من الحالة مع امتلاكه لزاوية رؤية واضحة ليقوم باحتساب ركلة الجزاء في قرار صحيح.

· ​ستاد رين​ 5-0 ​مونبيليه​ ( المرحلة 28 من الدوري الفرنسي / الحكم الفرنسي جيمي بيغنارد ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 73، عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة ستاد رين بعد عرقلة من لاعب مونبيلييه سالومون سامبيا على بنيامين بوريغيد، القرار صحيح والتهور من سامبيا واضح حيث أصاب بوضوح قدم بوريغيد والحكم لم يتردد في احتساب ركلة الجزاء لكن القرار كان منقوصا حيث يجب إنذار سامبيا ليس بسبب منع الهجمة الواعدة بل بسبب دخوله المتهور لكن الحكم وبما أن النتيجة كانت تقدم ستاد رين 3-0، ارتأى الإكتفاء باحتساب ركلة الجزاء دون إشهار البطاقة الصفراء كنوع من إدارة المباراة وهذا أمر جيد.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 86، عندما احتسب الحكم ركلة جزاء ثانية لستاد رين بعد عرقلة من مدافع مونبيلييه بيدرو مينديز على ساشا بوي مهاجم ستاد رين، مينديز اعترض تقدم بوي بيده وأعاقه من التقدم، المخالفة موجودة والقرار صحيح من الحكم وجريء بنفس الوقت لأن الإلتحام البدني يبدو للوهلة الأولى طبيعي، لكن مينديز استعمل يده اليسرى ومنع بوي من التقدم خاصة أن الكرة كانت تحت سيطرة الأخير بشكل واضح.

· ​فياريال​ 1-2 ​ليغانيس​ ( المرحلة 27 من الدوري الإسباني / الحكم الإسباني سيزار غرادو ):

1. عند الدقيقة 69، طالب ليغانيس بركلة جزاء بعد احتكاك حصل بين مدافع فياريال بوا توريس ومهاجم ليغانيس روجير أسالي لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ. فتوريس قام بالتزحلق ولم يصب في البداية قدم أسالي الذي مر عنه وعندما أكمل توريس تزحلقه أصاب قدم أسالي وسحبها للخلف وبالتالي العرقلة موجودة وركلة الجزاء صحيحة ليقوم حكم تقنية الفيديو بالتدخل والطلب من الحكم مشاهدة اللقطة مجددا وهذا ما جعل الحكم يغير من رأيه ويحتسب ركلة جزاء لليغانيس.