ستكون القارة العجوز على موعد مع استئناف العجلة الكروية في الدوريات الكبرى بشكل جدي مع استمرار مرحلة الإياب والتي ستكون حاسمة من أجل تحديد هويات البطل، الفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية وتلك التي ستكون ضحايا الهبوط المر. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى والتي ستقام جولتها في عطلة نهاية الأسبوع.

1. أتلتيكو مدريد – إشبيلية ( السبت الساعة 17.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 27 من الدوري الإسباني ):

يستقبل أتلتيكو مدريد صاحب المركز الخامس برصيد 44 نقطة إشبيلية صاحب المركز الثالث برصيد 46 نقطة في قمة مباريات المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويريد الاتلتي تحقيق الفوز من أجل قلب الطاولة وتخطي إشبيلية بينما يعلم الاخير بأن النقاط الثلاث ستكون هامة للغاية في ظل الصراع الشرس الدائر بين أكثر من خمسة فرق على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ومع المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، يلعب الروخي بلانكوس بالرسم التكتيكي 4-4-2 وعلى الرغم من امتلاك الفريق لثاني أقوى خط دفاع في الليغا لكن مشكلة الفريق الأساسية هي في الأداء الهجومي حيث يعاني الفريق دائما في صناعة اللعب الهجومي وإيجاد الحلول أمام مرمى الخصم أما إشبيلية مع مدربه الإسباني جولين لويبيتغي فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث لدى الفريق انضباط واضح في خط وسط الملعب مع أداء متوازن بين الدفاع والهجوم ما يمنح الفريق دائما القدرة على التحكم بإيقاع اللعب لتكون المواجهة قوية ومتكافئة من الناحية الفنية والفريق صاحب الحلول الهجومية سيكون الأوفر حظا للفوز.

2. ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ – بوروسيا ​دورتموند​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت – المرحلة 25 من الدوري الألماني ):

يستضيف بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الرابع برصيد 46 نقطة بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثالث برصيد 48 نقطة إنما مع مباراة أكثر من خصمه وذلك في قمة مباريات المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم. ويأمل بوروسيا مونشنغلادباخ في تحقيق الفوز من أجل الإقتراب أكثر من المتصدر بايرن ميونيخ والذي لديه 52 نقطة فيما يعلم بوروسيا دورتموند بأنه لا مجال أبدا من أجل التفريط بأي نقطة في صراع الصدارة المشتعل.

ومع المدرب الألماني ماركو روز، يلعب بوروسيا مونشنغلادباخ بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 حيث يتميز الفريق بالإنضباط الدفاعي العالي والقدرة على إيجاد التوازن في خط وسط الملعب مع ثلاثي في خط الإرتكاز يحمي بشكل جيد الرباعي الدفاعي ثم ينطلق للأمام ويشكل محور الهجمات أما بوروسيا دورتموند مع مدربه السويسري لوسيان فافر، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 مع تركيز من قبل فافر على الأداء الهجومي والقدرة على التحول هجوميا إلى 3-4-3 مع إظهار السرعة في التحرك خاصة عبر طرفي الملعب ما يضعنا أمام مواجهة قوية بين فريقين يلعب كل واحد منهما بأسلوب مختلف.

3. مانشستر يونايتد – مانشستر سيتي ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت – المرحلة 29 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس برصيد 42 نقطة مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني برصيد 57 نقطة في ديربي مانشستر المثير ضمن مباريات المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويعلم مانشستر يونايتد بأن التفريط في نقاط المباراة سيعقد من موقف الفريق الذي يريد المنافسة على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بينما يدخل مانشستر سيتي المباراة دون أي ضغوط فهو شبه ضامن للمركز الثاني كما أن آماله في منافسة ليفربول على اللقب شبه معدومة.

ومع المدرب النروجي أولي سولسكاير، يلعب مانشستر يونايتد بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 حيث يعاني الفريق من مشكلة واضحة وهي عدم امتلاك خط وسط قوي قادر على إيجاد الإيقاع المناسب والتحكم في طريقة إدارة المباراة والتقدم نحو الأمام أما مانشستر سيتي مع المدرب الإسباني بيب غوارديولا فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 إذ يسعى الفريق لفرض سيطرته الهجومية على المباراة وإجبار اليونايتد على التراجع للخلف وتحمل العبء الدفاعي للمباراة منذ البداية لكن عليه الحذر من عدم منح الخصم أية مساحات من أجل ضربه بالهجمات المرتدة السريعة.

4. يوفنتوس – إنتر ميلانو ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت – المرحلة 26 من الدوري الإيطالي ):

يستقبل يوفنتوس صاحب المركز الثاني برصيد 60 نقطة إنتر ميلانو صاحب المركز الثالث برصيد 54 نقطة في قمة مباريات الجولة السادسة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم مع لعب إنتر ميلانو لمباراة أقل.

ومع إقامة المباراة المؤجلة من المرحلة السابقة خلف أبواب موصدة دون حضور جماهيري خوفا من فيروس كورونا، سيكون إنتر مطالبا بتحقيق الفوز لللحفاظ على آماله بالمنافسة على لقب الكالتشيو أما يوفنتوس فيعلم بأن أي تعثر في هذا الديربي قد يمنح الوصيف لاتسيو فرصة لتصدر جدول الترتيب حيث أنه خلف اليوفي فقط بفارق نقطة واحدة.

ومع المدرب الإيطالي ماوريسيو ساري، يلعب يوفنتوس بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يحتاج الفريق لإظهار عمل هجومي أكبر خاصة من صعيد صناعة اللعب الهجومي والتحرك بشكل أسرع في خط الوسط من دون كرة لفتح المساحات الدفاعية أما إنتر مع المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي فيلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 مع كرة قدم منضبطة بشكل واضح وخط دفاع جيد للغاية سيعول عليه كونتي من أجل تحجيم اليوفي هجوميا ثم شن هجمات منظمة واستغلال عيوب خصمه الدفاعية.

5. ليل – أولمبيك ليون ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 28 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل ليل صاحب المركز الرابع برصيد 46 نقطة أولمبيك ليون صاحب المركز الخامس برصيد 40 نقطة في قمة مباريات المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويأمل ليل في تحقيق الفوز من أجل الإستمرار في مطاردة ستاد رين صاحب المركز الثالث أما أولمبيك ليون فيعلم بأن الفوز فقط هو من يبقي على آماله في المنافسة على المركز الثالث والذي له أهمية خاصة كونه يؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ومع المدرب الفرنسي كريستوف غالتييه، يلعب ليل بالرسم التكتيكي 4-4-2 إذ يعتمد الفريق على التقارب التكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة بجانب السرعة في التحول من الحالة الدفاعية إلى الهجومية ما يعطي الفريق دائما مرونة واضحة في التحرك من دون كرة أما أولمبيك ليون مع المدرب الفرنسي رودي غارسيا فيلعب بالرسم التكتيكي 3-4-3 حيث يقدّم الفريق أداءا جيدا للغاية هجوميا غير أنه يعاني من بطء الإرتداد الدفاعي بعد خسارة الكرة وهو ما يمنح الخصم دائما المساحات في الثلث الهجومي الأخير وهذا ما يجب على مدرب ليون إيجاد الحلول له بشكل سريع.