ستكون القارة العجوز على موعد مع استئناف العجلة الكروية في الدوريات الكبرى بشكل جدي مع استمرار مرحلة الإياب والتي ستكون حاسمة من أجل تحديد هويات البطل، الفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية وتلك التي ستكون ضحايا الهبوط المر. دعونا الآن نتعرف على أهم مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى والتي ستقام جولتها في عطلة نهاية الأسبوع مع العلم ان مواجهة كانت منتظرة بين اليوفنتوس والانتر تم تاجيلها بقرار من الاتحاد الايطالي الى جانب مباريات اخرى بسبب انتشار فيروس كورونا.

1. إيفرتون – مانشستر يونايتد ( الأحد الساعة 16.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 28 من الدوري الإنكليزي ):

يستضيف إيفرتون صاحب المركز الحادي عشر برصيد 36 نقطة مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس برصيد 41 نقطة في مباراة قوية ضمن المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل إيفرتون في تحقيق النقاط الثلاث ما سيعيده أقله من ناحية الأرقام إلى المنافسة على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أو الخامس إذا ما طبقت العقوبة الأوروبية بحرمان مانشستر سيتي من المشاركة بدوري الأبطال للموسمين المقبلين>

أما اليونايتد فلا مفر من الفوز لتضييق الخناق أكثر على تشيلسي الرابع المبتعد عنه بثلاث نقاط فقط. ومع المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، يلعب إيفرتون بالرسم التكتيكي 4-4-2 ولا يخفى على أحد التحسن الكبير الذي طرأ على أداء إيفرتون منذ استلام أنشيلوتي دفة تدريب الفريق خاصة من الناحية الهجومية لكن على الفريق إظهار المزيد من التحسن الدفاعي خاصة من ناحية الترابط بين رباعي خط الدفاع ورباعي خط الوسط أما اليونايتد مع المدرب النروجي أولي سولسكاير يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وسيحاول الفريق فرض أسلوبه منذ البداية ومحاولة السيطرة في خط وسط الملعب بشكل مبكر.

2. نانت – ليل ( الأحد الساعة 16.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 27 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل نانت صاحب المركز الحادي عشر برصيد 37 نقطة ليل صاحب المركز الرابع برصيد 43 نقطة في أهم مباريات المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ومع اشتداد المعركة على المراكز الأوروبية ووجود فوارق ضئيلة بين أكثر من عشر فرق لديها حظوظ في المنافسة، يأمل نانت في تحقيق الفوز وخلط الأوراق رأسا على عقب أما ليل فهو يريد تحقيق النقاط الثلاث وتضييق الخناق على ستاد رين صاحب المركز الثالث والذي لديه برصيده 44 نقطة.

ومع المدرب الفرنسي كريستيان غوركوف والذي يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1، يلعب نانت كرة قدم متوازنة للغاية مع تفضيل للجانب الدفاعي أكثر وإغلاق الملعب وعدم التقدم للأمام إلا عند وجود المساحات وهذا ما يفسر عدم تسجيل الفريق إلا ل28 هدفا مقابل تلقي شباكه لنفس العدد من الأهداف أما ليل مع المدرب الفرنسي كريستوف غالتييه فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 ودائما ما يعتمد الفريق على التقارب التكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة واللعب بشكل جماعي والتقدم نحو الأمام ككتلة واحدة وهذا ما سيضعنا أمام مباراة مغلقة تكتيكيا.

3. آر بي ​لايبزيغ​ – باير ​ليفركوزن​ ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت بيروت – المرحلة 24 من الدوري الألماني ):

يستضيف آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثاني برصيد 48 نقطة باير ليفركوزن صاحب المركز الخامس برصيد 43 نقطة في قمة مباريات المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويأمل لايبزيغ في أن يستمر الفريق في أداءه التصاعدي ومواصلة تضييق الخناق على بايرن في الصدارة ولم لا خطف الصدارة منه أما باير ليفركوزن فيريد مواصلة الأداء التصاعدي خاصة أنه يسعى لخطف المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ومع المدرب الألماني جوليان ناغلسمان، يلعب لايبزيغ بالرسم التكتيكي 3-4-3 مع امتلاك الفريق لقدرات مميزة دفاعيا وهجوميا حيث هناك نظام تكتيكي واضح المعالم وضعه المدرب مع ترابط تكتيكي بين الخطوط الثلاثة حيث لا يمنح الفريق أية فرصة للخصم من ناحية المساحات أما باير ليفركوزن مع المدرب الهولندي بيتر بوش فيلعب 3-4-2-1 ونجح بشكل واضح في وضع بصمته على الفريق حيث يملك شخصية قوية ولديه قدرة على التحول من الدفاع

إلى الهجوم بشكل سريع مع إغلاق العمق الدفاعي كما يجب وحماية ثلاثي الفريق الدفاعي ما سيضعنا أمام صراع منتظر في خط الوسط.

4. ريال مدريد – برشلونة ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 26 من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال مدريد الوصيف برصيد 53 نقطة برشلونة المتصدر برصيد 55 نقطة في كلاسيكو الأرض وذلك ضمن المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويأمل ريال مدريد في أن يحقق الفوز ويستعيد الصدارة التي خسرها الأسبوع الماضي بينما يعلم برشلونة بأن عودته من ملعب سانتياغو برنابيو بالفوز سيجعله يقطع شوطا جيدا نحو الفوز بلقب الليغا.

ومع المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع توقع لجوء زيدان لحصر اللعب في وسط الملعب وعدم التراجع للخلف بجانب الإعتماد على طرفي الملعب لصناعة اللعب الهجومي أما برشلونة فهو مع مدربه الإسباني كيكي سيتيين فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع الإعتماد على تحركات ميسي في الشق الهجومي لكن هذا لا يكفي فالفريق مطالب بإظهار أداء جماعي جيد والتحرك أكثر في العمق الدفاعي للخصم بجانب ضرورة العودة الدفاعية بشكل سريع بعد خسارة الكرة وعدم منح الريال أية مساحات قد تساعده كثيرا في تهديد البرسا مع الإشارة إلى أن عنوان المواجهة سيكون خط الدفاع الأقوى للريال ضد خط الهجوم الأقوى للبرسا.