عندما اسس ديتريتش مانبشيتز شركة ​رد بول​ للمشروبات المنشطة كان الهدف زيادة ثروته والحصول على المزيد من المال. وعندما قرر دعم ناديا كرة قدم واحد في المانيا والثاني في النمسا لم يكن يعرف ان المستقبل سيكون مشرق جدا في المستقبل وسوف يصبح منافسا على الالقاب المحلية والقارية. شبكة بي بي سي تحدثت عن هذا الموضوع في مقال خاص فيما يلي ترجمته.

رد بول اصبح من ابرز المستثمرين في كرة القدم. فناديا سالزبروغ النمساوي و​لايبزيغ​ الالماني اصبح لهما ثقلهما في عالم كرة القدم.

سالزبورغ بطلا مميزا في النمسا بينما اصبح لايبزيغ منافسا جديا في البوندسليغا وينافس بايرن ميونيخ ودورتموند على اللقب.

كيف بدأ لايبزيغ:

منذ 10 سنوات كان لايبزيغ ينافس في الدرجة الخامسة الالمانية والاسبوع الماضي فاز على ​توتنهام​ 1 - 0 في ذهاب الدور 16 من دوري ابطال اوروبا اكبر البطولات لدى الاندية الاوروبية.

لم يكن رد بول وحده المستثمر الوحيد في النادي الا ان السياسة كانت فيه عدم التعاقد مع اي لاعب يفوق سعره ال 20 مليون من اجل الحفاظ على التوازن بين العمل التجاري والعمل الرياضي.

عندما قررت رد بول دخول الكرة الالمانية تواجهت باعتراض كبير ورفض من قبل الجماهير. فقد حاولت الشركة الاستثمار في اندية سانت باولي و​ميونيخ 1860​ وفورتونا دوسلدورف الا انهم فشلوا ليعودوا الى الفكرة الاولى مع شازين لايبزيغ.

البداية كانت بتغيير اسم النادي ليصبح رد بول لايبزيغ واصبح منفسا كبيرا لمدينة عرفت المشاكل الكبيرة في الحروب العالمية والناظم الفاشي وقد بدأ من الدرجات الاخيرة ليتعلي السلم بشكل مميز ويصل الى البوندسليغا في 2016.

النادي وصل الى البوندسليغا من الدرجة الخامسة في 8 موامسم فقط وهذا بحد ذاته انجاز كبير.

ولكن هذا المشروع مر بعقبات كثيرة مع توسع رقعة الاستثمار من رد بول سالزبروغ ورد بول لايبزيغ ورد بول نيو يورك ورد بول برازيل وكل ذلك كان ضمن فوضى عارمة. في 2012 حدث الامر المميز وتعاقدت الشركة مع المجدير الرياضي رانغنيك الذي بدل الامور راسا على عقب في ناديي سالزبورغ ولايبزيغ حيث ادحل الاحترافية في العمل والتخطيط للمستقبل الجيد.

تعاقد رانغنيك مع ساديو ماني في 2012 وهو الان في ليفربول ومنذ ذلك الوقت كانت سياسته ناجحة في الناديين فراينا نجوما تخرج الى العالم منهم هالاند نجم دورتموند الجديد ومينامينو نجم الريدز ليفربول الجديد وكل ذلك وفق استراتيجية وضعها رانغنيك في مخيلته ونفذها.

ماذا يخبىء المستقبل لنادي لايبزيغ؟

في بداية الموسم الحالي مع المدرب الجديد نايغلزمان كان الهدف العودة مرة جديدة الى دوري ابطال اوروبا ولكن النادي وجد نفسه منافسا على لقب الدوري المحلي. النادي يقبع في المركز الثاني في البطولة خلف المتصدر بايرن ميونيخ بنقطة واحدة فقط. ويؤكد المسؤولون في النادي ان خططهم لهذا الموسم اكتملت بالوصول الى الدور الثاني من دوري الابطال والمنافسة المحلية وكل ما ياتي اضافة على ذلك يكون ربح في رصيد النادي.