استمرت الحياة إلى ملاعب كرة القدم الأوروبية مع استنئاف الدوريات الأوروبية الكبرى لنشاطها المعتاد حيث أصبحنا في عطلة نهاية الأسبوع على موعد ثابت مع العديد من المباريات الهامة من ناحية تحديد شكل المنافسة على كافة المراكز والتي ستنعرف سوية على أبرز ما حملته من أحداث مشوقة ومثيرة في هذا التقرير.

ليفربول يقترب كثيرا من اللقب، ​تشيلسي​ الأوفر حظا بالمركز الرابع ونورويتش سيتي يقترب من الهبوط

أصبح ليفربول أقرب من أي وقت مضى في التتويج بلقب البريميير ليغ المنتظر بعدم فوز صعب إنما بغاية الأهمية على وست هام 3-2 ليصل للنقطة 79 في المركز الأول مبتعدا بفارق 22 نقطة عن وصيفه مانشستر سيتي والذي لديه 57 نقطة وهو حسم معركة المركز الثاني بعد فوز على ليستر سيتي 1-0.

وبعدما حسم معركته مع توتنهام هوتسبير 2-1، عزز تشيلسي مكانه في المركز الرابع برصيد 44 نقطة بينما تجمد رصيد توتنهام عند النقطة 40 في المركز السادس كما خطف مانشستر يونايتد المركز الخامس عقب فوز سهل على واتفورد 3-0 ليصبح في رصيده 41 نقطة كما لدى شيفيليد يونايتد 40 نقطة مقابل 39 لوولفيرهامبتون و37 نقطة لأرسنال وهذه الفرق الثلاثة ما زالت قادرة على المنافسة بقوة وخطف المركز الرابع الأوروبي.

أما في صراع الهبوط، فيمكن القول بأن نورويتش سيتي أصبح قاب قوسين أو أدنى من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى بعدما تجمد رصيده عند النقطة 18 في المركز الأخير عقب الخسارة أمام وولفيرهامبتون 3-0 وأصبح بعيدا عن أستون فيلا أول الناجين بسبع نقاط كاملة.

برشلونة يخطف الصدارة من الريال، اشتداد الصراع على مراكز دوري الأبطال وخمس فرق تتصارع على تجنب الهبوط

نجح برشلونة في خطف المركز الأول والصدارة من غريمه ريال مدريد بعدما فاز في هذه الجولة على إيبار 5-0 في مباراة تألق فيها نجم الفريق البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي أما الريال فقد سقط في فخ الهزيمة أمام ليفانتي 1-0 مع عرض باهت لرجال المدرب زيدان حيث لم يقنع الفريق إطلاقا واستحق بكل بساطة الخسارة.

ومع حسم إشبيلية لموقعته أمام خيتافي 3-0 وفوز أتليتكو مدريد على فياريال 3-1 بجانب فوز ريال سوسيداد على فالنسيا 3-0، أصبحت الأمور محتدمة للغاية في صراع المركزين الثالث والرابع المؤهلين إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل حيث أصبح في رصيد إشبيلية 43 نقطة مثله مثل أتليتكو مدريد بينما لدى خيتافي 42 نقطة فيما يملك ريال سوسييداد 40 نقطة كما لا يمكن استبعاد فياريال وفالنسيا أصحاب النقاط ال38 وغرناطة الذي لديه 36 نقطة من المنافسة إطلاقا لنكون فعليا أمام منافسة سباعية.

أما في صراع الهبوط، فسيكون الصراع على الهروب من المراكز الثلاثة الأخيرة بين خمسة فرق هي إيبار، سلتا فيغو، ريال مايوركا، ليغانيس وإسبانيول والفارق بينها خمس نقاط فقط.

فيروس الكورونا وصل إلى إيطاليا مؤجلا عدة مباريات وسط استمرار يوفنتوس بالصدارة وملاحقة ​لاتسيو​ له

مع وصوله إلى الأراضي الإيطالية، خيم شبح فيروس كورونا على كرة القدم الإيطالية مع تخوف كبير من انتشار سريع للمرض ما فرض على الإتحاد الإيطالي تأجيل 4 مواجهات في الدوري المحلي بينما لعب باقي المباريات بشكل طبيعي وسط مخاوف من تأجيل المرحلة المقبلة أيضا أو أقله اللعب خلف أبواب موصدة ومن دون حضور جماهيري بسبب الخوف من تفشي المرض الذي يشكّل حاليا الخطر الأبرز في مختلف دول العالم.

يوفنتوس، وهو متصدر الترتيب لعب في هذه الجولة ونجح في تخطي عقبة سبال العنيد على أرضه وأمام جماهيره 2-1 ليصل إلى النقطة 60 متقدما بفارق نقطة واحدة عن لاتسيو روما الذي تابع إنتصاراته وعروضه القوية حيث أسقط جنوى 3-2 وهو يملك كل المقومات من أجل الإستمرار في المنافسة حتى الجولة الأخيرة.

ولم ينجح ميلان في متابعة تقدمه نحو المراكز الأوروبية بعدما اكتفى بالتعادل أمام فيورنتينا 1-1 مع 36 نقطة وهو بعيد بفارق 9 نقاط عن أتالانتا صاحب المركز الرابع وهو آخر المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل مع لعب ميلان لمباراة أكثر من أتالانتا.

بايرن​ في الصدارة أما ضغط متواصل من لايبزيغ و​دورتموند​، الصراع يشتد على المركز الرابع وبريمن يواصل ترنحه

استمر بايرن ميونيخ في صدارة الدوري الألماني بعدما نجا من فخ بادربورن وأسقطه 3-2 في ملعب أليانز أرينا بالمواجهة التي ارتكب فيها بايرن أخطاءا دفاعية ساذجة وكاد أن يدفع ثمنها غاليا لولا خبرة لاعبيه في آخر ربع ساعة ليصبح برصيد الفريق 49 نقطة مقابل 48 نقطة لوصيفه وملاحقه المباشر آر بي لايبزيغ الذي لم يجد أي صعوبة في هزيمة شالكه 5-0 مستمرا في عروضه الهجومية الرائعة هذا الموسم.

أما بوروسيا دورتموند فهو بدوره هزم فيردير بريمن 2-0 وأصبح برصيد 45 نقطة في المركز الثالث متقدما على بوروسيا مونشنغلادباخ الرابع والذي لديه 43 نقطة عقب تعادل مخيب أمام هوفنهايم 1-1 أبعده نسبيا عن المنافسة ليسمح لملاحقه باير ليفركوزن في التساوي معه بعدد النقاط بعدما فاز باير على أوغسبورغ 2-0 محققا الفوز الثالث وفارضا نفسه منافسا شرسا على المراكز الأربعة الأولى. هذا في مراكز المقدمة، أما في صراع الهبوط فما زال الخطر يحدق بفيردير بريمن العريق والذي برصيده 17 نقطة في المركز ما قبل الأخير ويحتاج إلى تحسن جذري وسريع من أجل تجنب الهبوط.

خطوة جديدة من البي أس جي نحو اللقب، صراع أوروبي حاد في الليغ 1 وهبوط تولوز إلى الليغ 2 مسألة وقت ليس إلا

أصبح باريس سان جيرمان على بعد خطوات قليلة من أجل الحفاظ على لقبه كبطل للدوري الفرنسي بعدما حسم مباراته أمام بوردو 4-3 في مباراة شهدت طرد نجم الفريق نيمار في آخر لحظات المباراة حيث وصل الفريق إلى 65 نقطة متقدما بفارق 13 نقطة على أولمبيك مارسيليا والذي تجمد رصيده عند النقطة 52 بعدما خسر في هذه الجولة أمام نانت 3-1 لكنه بقي مرتاحا نوعا ما في المركز الثاني إذ يبتعد عن صاحب المركز الثالث ستاد رين بثماني نقاط مع امتلاك ستاد رين ل44 نقطة.

ومع فوز ليل على تولوز 3-0 ووصوله للنقطة 43 حيث يوجد خلفه قطار كبير مؤلف من سبعة فرق يفصل بينها عدد نقاط قليل. أما في أسفل الترتيب فيبدو بأن مسألة عودة تولوز إلى الليغ 2 هي مسألة وقت ليس إلا فالفريق مع تعرضه لخسارة جديدة في هذه الجولة تجمد رصيده عند النقطة 13 في المركز الأخير بفارق 14 نقطة عن صاحب المركز الثامن عشر الذي يلعب صاحبه ملحق مع ثالث الليغ 1.