ستكون القارة العجوز على موعد مع استئناف العجلة الكروية في الدوريات الكبرى بشكل جدي مع استمرار مرحلة الإياب والتي ستكون حاسمة من أجل تحديد هويات البطل، الفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية وتلك التي ستكون ضحايا الهبوط المر. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى والتي ستقام جولتها في عطلة نهاية الأسبوع.

1. ​تشيلسي​ – ​توتنهام​ هوتسبير ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 27 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل تشيلسي صاحب المركز الرابع برصيد 41 نقطة توتنهام صاحب المركز الخامس برصيد 40 نقطة في ديربي لندن ضمن قمة مباريات المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل تشيلسي في تحقيق الفوز والإبتعاد نوعا ما في المركز الرابع من أجل الشعور براحة قليلة في الصراع المحتدم على هذا المركز بينما يريد توتنهام الخروج من ملعب ستامفورد بريدج بفوز سيسمح له بخطف المركز الرابع من تشيلسي.

ومع المدرب الإنكليزي فرانك لامبارد، يلعب تشيلسي بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع سعي لامبارد للسيطرة على خط وسط الملعب وأخذ المبادرة الهجومية مع تعطيل مفاتيح توتنهام الهجومية وعدم إعطاء خصمه مساحات في الثلث الدفاعي الأخير أما توتنهام مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 ويأمل في إيجاد التوليفة المناسبة لخوض المواجهة مع فرض التواجد الجيد في خط وسط الملعب وعدم السماح لتشيلسي بأخذ المبادرة الهجومية لأن التراجع للخلف واللعب على الهجمات المرتدة قد لا يكون السلاح الأنجع لتوتنهام في هذه المواجهة والأهم هو القدرة على خلق توازن عددي في خط الوسط.

2. ​شالكه​ 04 – آر بي ​لايبزيغ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 23 من الدوري الألماني ):

يستضيف شالكه 04 صاحب المركز السادس برصيد 36 نقطة مع آر بي لايبزيغ الوصيف برصيد 45 نقطة في أهم مباريات المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويأمل الفريق الأزرق الملكي شالكه من تذوق طعم الفوز الغائب عنه منذ أربع جولات والعودة للمنافسة على المركز الرابع أما لايبزيغ فيدخل اللقاء بهدف الفوز ولا شيئ غيره من أجل الإستمرار في الضغط على بايرن ميونيخ المتصدر والمبتعد عنه بنقطة واحدة.

ومع المدرب الأميركي دافيد فاغنر، يلعب شالكه بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 حيث يحتاج شالكه للعب بتوازن في هذه المباراة ومعرفة بأن خصمه يملك دفاعا قويا وقدرة على الإختراق الهجومي من طرفي الملعب وهذا يفرض على شالكه تضييق المساحات واللعب بذكاء من الناحية الهجومية أما لايبزيغ مع مدربه الألماني الشاب جوليان نايغلسمان فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ويعتبر الفريق قويا للغاية هجوميا وصلبا من الناحية الدفاعية مع تقارب واضح للخطوط وفق أسلوب تكتيكي وجماعي واضح المعالم وضعه نايغلسمان ويطبقه لاعبو الفريق بشكل تام حيث يبدو الفريق ككتلة واحدة في كلا الحالتين الدفاعية والهجومية

3. ​فيورنتينا​ – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 25 من الدوري الإيطالي ):

يحل ميلان صاحب المركز الثامن برصيد 35 نقطة ضيفا ثقيلا على فيورنتينا صاحب المركز الثالث عشر برصيد 28 نقطة في مباراة هامة ضمن المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل فيورنتينا في الإستمرار بالتقدم نحو مراكز اليوروبا ليغ بينما يعلم إي سي ميلان أنه يحتاج لكل نقطة إذا ما أراد التفكير بالمركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال الموسم المقبل والمبتعد عنه حاليا بفارق عشر نقاط كاملة.

ومع المدرب الإيطالي جوسيبي لاتشيني، يلعب الفيولا بالرسم التكتيكي 3-5-2 حيث ما زال لاتشيني لم يجد الوصفة المناسبة من أجل حصد سلسلة من الإنتصارات والفريق يعاني من ناحية صناعة الفرص وهز شباك الخصوم بجانب عدة مشاكل دفاعية تعود أساسا لضعف التركيبة الدفاعية للفريق أما إي سي ميلان مع المدرب الإيطالي ستيفانو بيولي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 وأمامه الكثير من العمل برفقة الفريق خاصة من الناحية الهجومية إذ بقي الفريق غير فعال كثيرا من هذه الناحية خاصة مع وجوب تسريع طريقة بناء اللعب ونقل الكرات والتحرك بشكل أفضل من دون كرة.

4. ​خيتافي​ – ​إشبيلية​ ( الأحد الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 25 من الدوري الإسباني ):

يستضيف خيتافي صاحب المركز الثالث برصيد 42 نقطة إشبيلية صاحب المركز الخامس برصيد 40 نقطة في مباراة قوية للغاية ضمن المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويمكن وضع عنوان " الصراع على مراكز دوري الأبطال " كعنوان لهذه القمة فخيتافي يريد التمسك بالمركز الثالث وعدم السماح للفرق الأخرى بخطف المركز منه أما إشبيلية فالفوز في هذه المباراة سيجعله يعود للمركز الثالث الذي فقده في بداية مرحلة الإياب مع ظل صراع شرس على المركزين الثالث والرابع.

ومع المدرب الإسباني خوسيه بوردالاس، يلعب خيتافي بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يملك الفريق شخصية مميزة ويعتبر ثالث أفضل خط دفاع في المسابقة بجانب أداء هجومي لا بأس فيه وضعه كخامس أقوى خط هجوم وهذا يعكس قدرات الفريق الفنية العالية أما إشبيلية مع مدربه الإسباني جولين لوبيتيغي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويعاني الفريق في الفترة الأخيرة من تذبذب في المستوى نتيجة انعدام التوازن والتشتت الذهني والتكتيكي، أمور يحتاج لوبيتيغي لإيجاد الحلول لها أمام خيتافي من أجل تجنب نتيجة سلبية ستضره كثيرا إن حدثت.

5. ​باريس سان جيرمان​ – ​بوردو​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 26 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 62 نقطة بوردو صاحب المركز العاشر برصيد 35 نقطة في مباراة هامة ضمن المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ويدخل كلا الفريقان المباراة بأهداف مختلفة، فالفريق الباريسي يريد الإستمرار بالفارق المريح في صدارة الدوري أما بوردو فهو يمني النفس بالخروج بنتيجة إيجابية تبقيه في فلك الصراع الدائر على المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية الموسم المقبل.

ومع المدرب الألماني توماس توخيل، يلعب باريس سان جيرمان بالرسم التكتيكي 4-2-2-2 وهو يعوّل بلا شك على الأسلحة الهجومية المتنوعة التي يمتلكها الفريق والقادرة على اختراق دفاعات الخصوم مع معدل تهديفي للفريق وصل لحد الآن إلى 2.69 هدف في المباراة الواحدة أما بوردو مع مدربه البرتغالي باولو سوزا فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويمكن وصف الفريق بأنه منضبط تكتيكيا وعادة ما يفضل خوض مواجهات مغلقة وهو يعلم بأن مواجهة فريق بحجم باريس سان جيرمان تتطلب تحضيرا من نوع خاص، أقله من ناحية تحمل العبء الدفاعي لفترات طويلة واللعب بتركيز عالي من أجل تجنب ارتكاب أي هفوة دفاعية غير مبررة.