ستكون القارة العجوز على موعد مع استمرار العجلة الكروية في الدوريات الكبرى بشكل جدي مع بداية مرحلة الإياب والتي ستكون حاسمة من أجل تحديد هويات البطل، الفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية وتلك التي ستكون ضحايا الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم أربع مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى والتي ستصادف أنها ستكون سهرة الأحد مع الإشارة إلى أن 4 مباريات من أصل عشرة ستقام في الدوري الإنكليزي هذا الأسبوع بسبب تجربة العطلة الشتوية على غرار الدول الأوروبية الأخرى من خلال توقف متقطع للأندية.

بايرن​ ميونيخ –​لايبزيغ​ ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 21 من الدوري الألماني ):

يستقبل بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 42 نقطة لايبزيغ صاحب المركز الثاني برصيد 41 نقطة في قمة مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم. وستكون هذه المواجهة بمثابة مباراة النقاط الست فبايرن يريد الإبتعاد في الصدارة أما لايبزيغ ففوزه سيعيده إلى قمة الدوري والتي تنازل عنها مكرها لمصلحة بايرن في الجولة الماضية.

ومع المدرب هانز فليك، يلعب بايرن ميونيخ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يقدم الفريق برفقة فليك كرة قدم مميزة مع انضباط دفاعي وأداء هجومي رفيع المستوى بقيادة الهداف ليفاندوفسكي حيث بلغ معدل الفريق من الناحية الهجومية 2.52 هدف في المباراة الواحدة أما لايبزيغ مع المدرب جوليان نايغلسمان فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يملك الفريق نفس مواصفات بايرن، مع صلابة دفاعية واضحة وخط هجوم مميز للغاية بقيادة الهداف تيمو فيرنير وهذا ما يضعنا أمام مواجهة تكتيكية من العيار الثقيل وقد تحسمها تفاصيل صغيرة من خلال استغلال الفرص وعدم ارتكاب الأخطاء الدفاعية مع أفضلية طفيفة لبايرن بحكم الخبرة التي يمتلكها الفريق وخوضه للمواجهة على ملعبه أليانز أرينا وأمام جمهوره.

إنتر ​ميلان​و – إي سي ميلان ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 23 من الدوري الإيطالي ):

يستضيف إنتر ميلانو صاحب المركز الثاني برصيد 51 نقطة إي سي ميلان صاحب المركز السادس برصيد 32 نقطة في ديربي مدينة ميلان الشهير ضمن المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل إنتر ميلانو في مواصلة الضغط على اليوفي المتصدر حيث الفارق بينهما حاليا هو 3 نقاط فقط أما إي سي ميلان فيأمل بتحقيق الفوز والإقتراب أكثر من المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل والذي يبتعد عنه حاليا بفارق 7 نقاط. ومع المدرب أنتونيو كونتي، يلعب إنتر ميلانو بالرسم التكتيكي 3-5-2 حيث يلعب الفريق بشكل جماعي مع مرونة تكتيكية واضحة فالفريق يتحول هجوميا إلى 3-3-4 أما دفاعيا فيصبح بخطة 5-3-2 مع سرعة في تبادل الأدوار ونقل الكرات أما إي سي ميلان مع مدربه ستيفانو بيولي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث أظهر الفريق تحسنا واضحا في الفترة الأخيرة حيث لم يخسر في الفترة الأخيرة وهو مطالب بإظهار المزيد من التحسن في الشق الدفاعي والشق الهجومي إذا ما أراد حسم الديربي لمصلحته والتقدم أكثر للمنافسة على المركز الرابع.

ريال بيتيس​ – برشلونة ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 23 من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال بيتيس صاحب المركز الثاني عشر برصيد 28 نقطة برشلونة صاحب المركز الثاني برصيد 43 نقطة في أهم مباريات الجولة الثالثة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويأمل ريال بيتيس في استغلال ظرف برشلونة الصعب وعامل اللعب على أرضه وأمام جمهوره من أجل الخروج بنتيجة إيجابية فيما لا خيار أمام برشلونة سوى الفوز من أجل تضميد جراح الخروج المؤلم من الدور الربع النهائي لكأس إسبانيا لكرة القدم.

ومع المدرب روبي، يلعب ريال بيتيس بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 حيث يملك الفريق خط هجوم جيد للغاية لكن مشكلته الأساسية تكمن في ضعف الأداء الدفاعي وعدم قيام لاعبي خط الوسط وخط الهجوم بواجباتهم الدفاعية ما يجعل الخط الدفاعي للفريق مكشوفا في كثير من الأحيان أما برشلونة مع المدرب كيكي سيتيين، فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يعاني الفريق من مشكلة واضحة وهي البطء الكبير في صناعة اللعب الهجومي مع غياب الحلول وعدم وجود أي أفكار واضحة من قبل المدرب سيتيين الذي لا بديل أمامه سوى الفوز من أجل تجنب وضع ضغوط مبكرة عليه.

باريس سان جيرمان​ – أولمبيك ليون ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 24 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 58 نقطة أولمبيك ليون صاحب المركز السادس برصيد 33 نقطة في مباراة هامة ضمن المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويأمل باريس سان جيرمان في الإستمرار بنتائجه الإيجابية وتحقيق الفوز رقم 20 هذا الموسم وتوسيع صدارته أما أولمبيك ليون فهو يريد المنافسة على المركز الثالث والذي يبتعد عنه حاليا بفارق 6 نقاط وبالتالي لا مجال لخسارة النقاط. ومع المدرب توماس توخيل، يلعب باريس سان جيرمان بالرسم التكتيكي 4-2-2-2 وهو يتحول هجوميا إلى 4-2-4 ما يعطي الفريق قوة هجومية في ظل تواجد العديد من الأسماء الرنانة القادرة على صناعة الفارق واختراقات الجدار الدفاعي للخصم وهو ما يعلمه تماما مدرب أولمبيك ليون رودي غارسيا، الذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 لكن الفريق يظهر بشكل متذبذب في الفترة الأخيرة بنتائج متفاوتة وسيحاول غارسيا لعب مباراة مغلقة وتضييق المساحات قدر الإمكان أمام لاعبي باريس سان جيرمان ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة من أجل استغلال أي مساحات قد تظهر في الخط الدفاعي للفريق الباريسي خاصة عبر طرفي ملعبه.