ستكون القارة العجوز على موعد مع استئناف العجلة الكروية في الدوريات الكبرى بشكل جدي مع استمرار بداية مرحلة الإياب والتي ستكون حاسمة من أجل تحديد هويات البطل، الفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية وتلك التي ستكون ضحايا الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى والتي ستقام جولتها في عطلة نهاية الأسبوع.

1. ​ريال مدريد​ – ​أتليتكو مدريد​ ( السبت الساعة 17.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 22 من الدوري الإسباني ):

يستقبل ريال مدريد المتصدر برصيد 46 نقطة أتلتيكو مدريد صاحب المركز الخامس برصيد 36 نقطة في ديربي مدريد ضمن المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويأمل ريال مدريد في الإستمرار بعروضه الإيجابية والبقاء وحيدا في الصدارة بينما يريد أتليتكو مدريد الخروج من دوامة النتائج السلبية والتي أدت لتراجعه إلى المركز الخامس.

ومع المدرب زين الدين زيدان، يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي 4-1-3-2 حيث أصبح الفريق أكثر سلاسة في خط وسط الملعب وهو ما يعطي الفريق قوة من كلا الجهتين، فدفاعيا أصبح الفريق أكثر انضباطا أما هجوميا فالحلول أكثر والتنويع بين الأطراف واللعب في العمق أعطى الفريق فرصا هجومية أكبر أما أتليتكو مدريد مع المدرب دييغو سيميوني فالفريق يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 وما زال أتلتيكو صلبا من الناحية الدفاعية لكن المشكلة الكبرى هي في الشق الهجومي حيث لم يسجل الفريق إلا 22 هدفا في 21 مباراة والحلول معدومة مع بطء واضح وغياب اللاعب الهداف القادر على التسجيل من أنصاف الفرص وهي مشكلة يجب على المدرب سيميوني إيجاد الحل لها.

2. ​باريس سان جيرمان​ – ​مونبيلييه​ ( السبت الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 22 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 52 نقطة مونبيلييه صاحب المركز الرابع برصيد 33 نقطة في مباراة هامة ضمن المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

الفريق الباريسي يريد الإستمرار في صدارته المريحة للدوري أما مونبيلييه فيقدم مستوى جيد وهو يهدف إلى المنافسة على المركز الثالث وخطف بطاقة مؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. ومع المدرب توماس توخيل، يلعب باريس سان جيرمان بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يعدّ الفريق الأفضل من الناحيتين الهجومية والدفاعية ما يعكس الإلتزام التكتيكي الواضح من قبل لاعبي الفريق الباريسي والنظام الجيد الموضوع من قبل المدرب الألماني الذي يوظف لاعبيه بشكل ملفت ويستخرج الأفضل منهم أما مونبيلييه مع المدرب ميشال دي زاكاريان فهو يفضل الإعتماد على الرسم التكتيكي 3-4-2-1 مع السعي للعب مباراة مغلقة أمام الباريسيين وتضييق المساحات قدر الإمكان والتحول دفاعيا أي معظم فترات اللقاء إلى 5-4-1 ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة واستغلال بعض المساحات في طرفي الملعب التي تنتج عن تقدم أظهرة الفريق الباريسي الدائمة للأمام من أجل المساندة الهجومية والقيام بالزيادة العددية.

3. ​آر بي لايبزيغ​ – ​بوروسيا مونشنغلادباغ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 20 من الدوري الألماني ):

يستقبل آر بي لايبزيغ متصدر الدوري الألماني برصيد 40 نقطة بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الثالث برصيد 38 نقطة في قمة مباريات الجولة العشرين من الدوري الألماني لكرة القدم. ويعلم لايبزيغ بأن أي تعثر في هذه المباراة قد يجعله يخسر الصدارة لبايرن ميونيخ الوصيف والمتخلف عنه بنقطة يتيمة أما بورسيا مونشنغلادباغ فخروجه بالنقاط الثلاث سيعني ربما التصدر إنما الأكيد أنه سيفرض نفسه منافسا جديا للغاية على اللقب.

ومع المدرب جوليان نايغلسمان، يلعب لايبزيغ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وهو يعرف بطريقة اللعب المتوازنة التي فرضها المدرب والتي تعتمد على التقارب والترابط بين خطوط الفريق الثلاثة واللعب بجماعية مع التحرك ككتلة واحدة وبشكل سريع دفاعيا وهجوميا أما بوروسيا مونشنغلادباخ فهو مع مدربه ماركو روز فيلعب بنفس الرسم 4-2-3-1 وأكثر ما يميّز الفريق هو الإنضباط الدفاعي حيث لدى الفريق القدرة على إغلاق المساحات وحماية الخط الدفاعي ثم استخدام أسلوب إضرب

واهرب في الشق الهجومي وهو ما يربك حسابات الفريق الخصم وهذا ما سيسعى لتطبيقه أمام لايبزيغ لنكون أمام مباراة متقاربة يتوقع أن تحسمها تفاصيل صغيرة.

4. يوفنتوس – ​فيورنتينا​ ( الأحد الساعة 13.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 22 من الدوري الإيطالي ):

يستضيف يوفنتوس المتصدر برصيد 51 نقطة فيورنتينا صاحب المركز الثالث عشر برصيد 25 نقطة في مباراة هامة ضمن المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويأمل يوفنتوس في تحقيق الفوز والإستمرار بصدارة الدوري في ظل ملاحقة من قبل إنتر ولاتسيو أما فيورنتينا فهو يعلم بأن فوزه على اليوفي إن حصل سيكون بمثابة البوابة للعبور نحو المراكز المتقدمة في الدوري.

ومع المدرب ماوريسيو ساري، يلعب يوفنتوس بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 وهو يحتاج في هذه المواجهة إلى فرض أسلوبه منذ البداية واستغلال الفرص الهجومية قدر المستطاع والأهم هو العودة الدفاعية السريعة بعد خسارة الكرة وتجنب إعطاء فيورنتينا أي مساحات في الشق الدفاعي فالفيولا، وهو لقبه، يلعب مع المدرب جيوسيبي لاتشيني بالرسم التكتيكي 3-5-2 حيث يملك الفريق كثافة دفاعية في خط وسط الملعب مع تحول الخطة دفاعيا إلى 5-3-2 وإلى 3-4-3 هجوميا ما يعطي الفريق المرونة التكتيكية اللازمة لكن أمام فريق بحجم يوفنتوس، يجب على الفريق التركيز وتفادي ارتكاب أي أخطاء دفاعية لأن اليوفي سيكون جاهزا لتلقف أي هدية من الفيولا.

5. توتنهام – مانشستر سيتي ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 25 من الدوري الإنكليزي ):

يستقبل توتنهام صاحب المركز السادس برصيد 34 نقطة مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني برصيد 51 نقطة في قمة مباريات المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويخوض توتنهام منافسة من أجل خطف المركز الرابع والذي يبتعد عنه حاليا بفارق ست نقاط ما يعني أن الخسارة إن حدثت ستكون ضربة قوية لحظوظ الفريق أما مانشستر سيتي فهو يبتعد عن المتصدر ليفربول 19 نقطة وبالتالي أصبح شبه مستحيل أن يلحق به وينافسه على اللقب.

ومع مدربه جوزيه مورينيو، يلعب توتنهام بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث سيحاول مورينيو لعب مباراة مغلقة والإعتماد على تضييق المساحات قدر الإمكان ثم التحول السريع من الحالة الدفاعية إلى الهجومية وهي طريقة يجيد تطبيقها كثيرا المدرب البرتغالي أما مانشستر سيتي مع مدربه بيب غوارديولا فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 وسيسعى كما العادة إلى الإستحواذ على الكرة وفرض أسلوبه الهجومي مع إجبار توتنهام على تحمل العبء الدفاعي للقاء منذ البداية لكن السيتي عليه التركيز دفاعيا وتفادي ارتكاب أي أخطاء ساذجة كما هو العادة ستضيع مجهود الفريق هجوميا وتعقد من مهمته.