ستكون القارة العجوز على موعد مع استئناف العجلة الكروية في الدوريات الكبرى بشكل جدي مع بداية مرحلة الإياب والتي ستكون حاسمة من أجل تحديد هويات البطل، الفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية وتلك التي ستكون ضحايا الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم أربع مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى والتي ستقام جولتها في عطلة نهاية الأسبوع مع الإشارة إلى أنه لا يوجد جولة في الدوري الإنكليزي بسبب إقامة مباريات كأس إنكلترا.

1. ​فالنسيا​ – ​برشلونة​ ( الجولة 21 من الدوري الإسباني / السبت الساعة 17.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف فالنسيا صاحب المركز السابع برصيد 31 نقطة المتصدر برشلونة برصيد 43 نقطة في قمة مباريات المرحلة الواحدة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويعلم برشلونة بأن الفوز ولا شيئ غيره هو المطلوب من أجل الإستمرار في صدارة الليغا أما فالنسيا فبعد خسارته في الجولة الماضية سيحاول تجنب تلقي خسارة ثانية تبعده كثيرا عن المركز الرابع.

ومع المدرب ألبيرت سيلاديس بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث سيحاول الفريق خوض مواجهة مغلقة أمام برشلونة والإعتماد على الترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة من أجل ضمان تعطيل أسلحة برشلونة الهجومية ثم ضربه بالهجمات المرتدة السريعة خاصة أن خطة اللعب تعتمد على الثنائي الهجومي من أجل التحرك خلف خطوط الخصم أما برشلونة مع المدرب كيكي سيتيين فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الإعتماد على نجمه الأول ليونيل ميسي من أجل فتح المساحات في الخط الدفاعي لفالنسيا لكن الأهم هو الرجوع بشكل سريع عند خسارة الكرة ومنع فالنسيا من إيجاد المساحات ثم اللعب بالأسلوب المعتاد ألا وهو الإستحواذ على الكرة والتدرج المنظم في بناء اللعب من الخلف.

2. ​بايرن ميونيخ​ – ​شالكه​ 04 ( الجولة 19 من الدوري الألماني / السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بايرن ميونيخ صاحب المركز الثاني برصيد 36 نقطة شالكه صاحب المركز الخامس برصيد 33 نقطة في أهم مباريات الجولة التاسعة عشر من الدوري الألماني لكرة القدم.

ومع فارق النقاط الأربعة عن المتصدر لايبزيغ، يريد بايرن تحقيق انتصاره الخامس على التوالي وتضييق الخناق على خصمه فيما يود شالكه قلب الطاولة رأسا على عقب والخروج من ملعب الأليانز أرينا بنقاط المباراة الثلاث وفرض نفسه كمرشح قوي على الصدارة. ومع المدير الفني هانز فليك، يلعب بايرن ميونيخ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يملك الفريق خط هجوم جيد للغاية مع لمسات واضحة للمدرب فليك الذي سيسعى لإيجاد الحلول الهجومية لكن الأهم هو الإستمرار بالتنظيم الدفاعي الجيد في آخر المباريات حيث لم تتلق شباك الفريق إلا مرتين في آخر 360 دقيقة أما شالكه مع المدير الفني ديفيد فاغنر فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع أداء جيد من الناحية التكتيكية حيث لا يبدو الفريق يفضل اللعب الهجومي على الدفاعي ولا العكس أي الإنضباط في خط وسط الملعب والسعي للعب بهدوء مع ميزة استغلال أخطاء الخصم بشكل دائم.

3. روما – ​لاتسيو​ ( الجولة 21 من الدوري الإيطالي / الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف روما صاحب المركز الرابع برصيد 38 نقطة لاتسيو صاحب المركز الثالث برصيد 45 نقطة مع مباراة أقل في مواجهة من العيار الثقيل بديربي العاصمة الإيطالية ضمن المرحلة الواحدة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

روما يريد الحفاظ على المركز الثالث ولم لا أخذ خطوة إضافية نحو مراكز المقدمة أما لاتسيو فهو يعتبر منافسا قويا على الصدارة وهذا ما يجعله يلعب بخيار واحد وهو الفوز.

ومع المدرب باولو فونيسكا، يلعب روما بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويمكن تسمية الفريق بأنه صاحب نزعة هجومية لكنه غير صلب بشكل كافي من الناحية الدفاعية وهذا ما يفرض على المدرب فونيسكا إعطاء المزيد من الواجبات الدفاعية للاعبي خطي الوسط والهجوم أما لاتسيو مع مدربه سيميوني إينزاغي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-5-2 مع كرة قدم جميلة وخط هجوم هو الأقوى لحد الآن في الدوري بجانب صلابة دفاعية ملفتة وهذا يعود لطريقة لعب إينزاغي والذي يعتمد على سرعة التحرك والجماعية في الاداء مع أهمية قيام كل لاعب بأدواره الهجومية والدفاعية والترابط التكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة بشكل واضح.

4. ليل – ​باريس سان جيرمان​ ( الجولة 21 من الدوري الفرنسي / الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ليل صاحب المركز الخامس برصيد 31 نقطة مع باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 49 نقطة في مباراة منتظرة ضمن المرحلة الواحدة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ليل والذي يطمح للمنافسة على المركز الثالث سيحاول قدر الإمكان الخروج بنتيجة إيجابية من أمام الفريق الباريسي الذي يريد الفوز ولا شيئ غيره من أجل الإستمرار بصدارة الدوري الفرنسي.

ومع المدرب كريستوف غالتييه، يلعب ليل بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يعتمد المدرب غالتييه على التقارب بين الخطوط واللعب دفاعيا بثمانية لاعبين من أجل الوقوف أمام المد الهجومي للفريق الباريسي ثم انتظار الفرصة المناسبة للقيام بهجمات مرتدة فعالة ومحاولة الوصول لشباك الخصم أما باريس سان جيرمان مع المدرب توماس توخيل فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يملك الفريق خط هجوم قوي للغاية هو الأقوى لحد الآن مع معدل هجومي وصل إلى 2.5 هدف في المباراة الواحدة مع الثنائي المميز مبابي ونيمار اللذين سيحاولان فك شيفرد دفاع ليل بشكل مبكر وتسهيل المهمة قدر الإمكان على الفريق الباريسي وتجنب أي مفاجأة غير سارة أمام فريق ليل.