يوم كروي آخر كنا على موعد معه يوم أمس مع مباريات من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، كأس إيطاليا وكأس فرنسا إضافة إلى كأس إسبانيا. دعونا الآن نتعرف على بعض الحالات التحكيمية الهامة والتي شهدتها مباريات الاربعاء حيث كان لا بد من التوقف عندها وشرحها من وجهة نظر قانونية بحتة.

· ​ليستر سيتي​ 4-1 ​ويست هام يونايتد​ ( المرحلة 24 من الدوري الإنكليزي / الحكم الدولي الإنكليزي ديفيد كوت ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 49 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة ويست هام بعد احتكاك حصل بين لاعب ليستر سيتي ويلفريد نديدي ولاعب ويست هام سيباستيان هالر، الحالة دقيقة فمن الجزء الأعلى المكاتفة كانت طبيعية لكن نديدي بعدها ركل بقدمه أسفل قدم هالر فأفقده توازنه وقرار الحكم صحيح والحالة ليست سهلة لكن قرب الحكم من الحالة وامتلاكه لزاوية رؤية مميزة سمحت له باتخاذ القرار الصائب.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 81، مع احتساب الحكم مجددا لركلة جزاء لكن هذه المرة لليستر سيتي. قرار الحكم صحيح فلاعب ويست هام أوغبونا عرقل لاعب ليستر سيتي المنفرد بالمرمى والحكم أنذر أوغبونا رغم أن لاعب ليستر كانت لديه فرصة واضحة لتسجيل هدف لكن لاعب ويست هام كان ينافس على الكرة وبالتالي العقوبة تهبط من الطرد إلى الإنذار.

· ​توتنهام​ 2-1 ​نورويتش سيتي​ ( المرحلة 24 من الدوري الإنكليزي / الحكم الدولي الإنكليزي كريس كافاناغ ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 48، عندما قام لاعب نورويتش سيتي تود كانتويل بزحلقة وأصاب بطة قدم لاعب توتنهام لاميلا، الحكم أعطى كانتويل بطاقة صفراء واحتسب مخالفة لمصلحة توتنهام غير أن حكم الفيديو راجع اللقطة ووضع احتمالية أن تكون المخالفة قد ارتكب بقوة مفرطة وليست بتهور أي أنه يجب إظهار البطاقة الحمراء لكانتويل غير أن كافاناغ بقي على قراره وهو قرار صحيح فرغم استعمال كانتويل لمقدمة حذاءه ومساميرها وإصابة موضع حساس في قدم لاميلا وهو البطة، لكن الأمر لا يعد كونه تهور ولا يرتق للقوة المفرطة أي أن البطاقة الصفراء كانت كافية لمثل هذه الحالة.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة عندما سدد لاعب نورويتش سيتي كانتويل واصطدمت الكرة بيد ألديرفيريلد مدافع توتنهام لكن يد المدافع كانت ملتصقة بجسده ولم تجعل الجسم يبدو أكبر إطلاقا وقرار الحكم باستئناف اللعب وعدم احتساب ركلة جزاء كان قرارا صحيحا.

3. الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 69 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة نورويتش سيتي، القرار صحيح فلاعب توتنهام سيسيغنون عرقل لاعب وست هام آرونز وأصابة في قدمه ومنعه من التقدم، وعلى الرغم من موقف الحكم البعيد نسبيا، لكنه كان يمتلك زاوية رؤية جيدة ما سمح له بأن ير الحالة ولم يتردد أبدا في احتساب ركلة جزاء صحيحة لنورويتش سيتي.