ستكون القارة العجوز على موعد مع استئناف العجلة الكروية في الدوريات الكبرى بشكل جدي مع بداية مرحلة الإياب والتي ستكون حاسمة من أجل تحديد هويات البطل، الفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية وتلك التي ستكون ضحايا الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم أربع مباريات في الدوريات الأوروبية الأربعة الكبرى والتي ستقام جولتها في عطلة نهاية الأسبوع.

1. ​ريال مدريد​ – إشبيلية ( السبت الساعة 17.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ريال مدريد صاحب المركز الثاني برصيد 40 نقطة إشبيلية صاحب المركز الرابع في قمة مباريات الجولة العشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويأمل ريال مدريد في تحقيق النقاط الثلاث بظل الصراع الشرس على اللقب مع غريمه برشلونة والذي يتقدم عليه بفارق الأهداف أما إشبيلية فيعلم بأن فوزه في هذه المباراة سيضعه كمنافس جدي على اللقب ويخلط الأوراق بشكل مبكّر.

ومع المدرب زين الدين زيدان، يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 والفريق يملك صلابة دفاعية مميزة وهذا يعود الفضل فيه للطريقة التي يقود بها زيدان الفريق والإنضباط الواضح مع استعادة ثلاثي خط الوسط كاسيميرو، مودريتش وكروس لمستواهم المعهود ما حسّن كثيرا من أداء الفريق وحمى رباعي الخط الدفاعي بشكل أكبر أما إشبيلية مع المدرب جولين لوبيتيغي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ولا يختلف اثنان بأن إشبيلية هو فريق مميز للغاية ولديه ترابط تكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة مع ميل نحو اللعب الدفاعي وإغلاق الثلث الأخير من الملعب وهو أمر يحتاج لتركيز كبير وانضباط أكبر من أجل القيام به أمام الريال.

2. نابولي – ​فيورنتينا​ ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل نابولي صاحب المركز الحادي عشر برصيد 24 نقطة فيورنتينا صاحب المركز الرابع عشر برصيد 21 نقطة في مباراة هامة ضمن المرحلة عشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل نابولي في تحقيق بداية جيدة والبدء بمشوار العودة نحو المراكز الأربعة الأولى أما فيورنتينا فبالطبع لا يليق به هذا المركز ويود على الأقل دخول المراكز الثمانية الأولى ولم لا المنافسة على بطاقة أوروبية.

ومع المدرب جينارو غاتوزو، يلعب نابولي بالرسم التكتيكي 4-3-3 لكن غاتوزو سيكون مطالبا بإيجاد الكثير من التحسن في الشق الهجومي للفريق الذي يسيطر ويمسك بالكرات لكن الحلول الهجومية ليست موجودة بكثرة وهذا يفرض على غاتوزو السعي للقيام بمرونة تكتيكية أكبر في خط الوسط الذي هو نقطة الوصل أما فيورنتينا مع المدرب جيوسيبي لاتشيني فيلعب بالرسم التكتيكي 3-5-2 ولا شك بأنه نجح بشكل سريع في إظهر تحسن تكتيكي كبير على أداء الفريق بعدما غيّر طريقة اللعب وأوجد كثافة عددية أكبر في خط وسط الملعب وسرعة بالتحول من الدفاع إلى الهجوم والعكس ما يضعنا أمام مواجهة قوية ومتكافئة بين الفريقين.

3. ​هيرتا برلين​ – ​بايرن ميونيخ​ ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل هيرتا برلين صاحب المركز الثاني عشر برصيد 19 نقطة بايرن ميونيخ صاحب المركز الثالث برصيد 33 نقطة في مباراة قوية ضمن المرحلة الثامنة عشر من الدوري الألماني لكرة القدم. ويسعى هيرتا برلين إلى استغلال اللعب على أرضه وأمام جمهوره من أجل عرقلة بايرن والتقدم أكثر نحو المناطق الدافئة بينما يدخل بايرن اللقاء بهدف واحد وهو النقاط الثلاثة من أجل الإستمرار في الضغط على المتصدر لايبزيغ.

ومع المدرب يورغن كلينسمان، والذي كان مديرا فنيا لبايرن في فترة من الفترات، يلعب هيرتا بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 مع سعي كلينسمان لإيجاد الإنضباط الدفاعي اللازم لدى الفريق وتضييق المساحات قدر الإمكان أمام لاعبي بايرن ميونيخ ثم اعتماد سلاح الهجمات المرتدة أما بايرن ميونيخ مع المدرب هانز فليك فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويأمل في الإستمرار بتقديم الكرة الهجومية القوية مع التركيز دائما على طرفي الملعب والسعي لفرض السيطرة في خط الوسط من أجل أخذ زمام المبادرة وتسجيل هدف مبكر يكسر الجدار الدفاعي المتوقع أن يقيمه هيرتا في هذه المواجهة كونه سيجبره أكثر على الصعود للأمام.

4. ليفربول – مانشستر يونايتد ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ليفربول المتصدر برصيد 61 نقطة مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس برصيد 34 نقطة في ديربي قوي ضمن المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل ليفربول في متابعة سلسلة العروض المميزة والإقتراب خطوة جدية أخرى من أجل التتويج بلقب طال انتظاره كثيرا في البريميير ليغ أما مانشستر يونايتد فهو يريد ضرب عصفورين بحجر واحد، الأول هو عرقلة غريمه والفوز بالديربي أما الثاني فهو الإقتراب أكثر من المركز الرابع وزيادة الضغط على تشيلسي.

ومع المدرب يورغن كلوب، يلعب ليفربول بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يملك الفريق قوة في خط الوسط بجانب خط دفاعي مميز للغاية وهذا يعكس الترابط التكتيكي الواضح بين خطوط الفريق الثلاثة والمرونة في اللعب ونقل الكرات أما مانشستر يونايتد مع مدربه أولي سولسكاير فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وسيسعى لإيجاد طريقة لعب متوازنة ومحاولة مجاراة ليفربول في خط الوسط والسعي لحصر اللعب هناك من دون التراجع وعدم تحمل العبء الدفاعي للمباراة منذ البداية ثم التقدم شيئا فشيئا للأمام من أجل محاولة الوصول لمنطقة دفاع ليفربول وهز شباكه.