جرت يوم الأحد 3 مباريات من الطراز الرفيع في إطار الجولة 20 من الدوري الإنكليزي لكرة القدم والتي شهدت 5 حالات تحكيمية كان لا بد من الوقوف عندها وشرحها من وجهة نظر قانونية لقرائنا الأعزاء.

· ​أرسنال​ – ​تشيلسي

فاز تشيلسي 2-1 في مباراة قادها الحكم كريغ باوسون.

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 84 وهو هدف التعادل الذي سجله تشيلسي عبر لاعبه جورجينيو، الحكم احتسب الهدف لكن لاعبي أرسنال طالبوا بوجود خطأ من قبل جورجينو على لوكاس توريرا لاعب أرسنال لكن الإعادة أثبتت بأن الإحتكاك بين اللاعبين كان طبيعيا للغاية وتوريرا فقد توازنه أثناء الرجوع للخلف وبالتالي الهدف صحيح ولا غبار عليه.

· ليفربول – ​وولفرهامبتون

فاز ليفربول 1-0 في مباراة قادها الحكم أنطوني تايلور.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 41 حيث سجل ساديو ماني هدفا لليفربول وتلقى الكرة من لالانا ليقوم الحكم بإلغاء الهدف بداعي لمس لالانا للكرة بيده أثناء تمريرها إلى ساني غير أن حكم تقنية الفيديو تدخل في اللقطة وصحح قرار الحكم طالبا منه تغيير قراره واحتساب الهدف لأن الكرة لمست كتف لالانا وليس يده وبالتالي الهدف صحيح.

3. الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 45، حيث سجل بيدرو نيتو هدف التعادل لوولفرهامبتون، قرار الحكم المساعد كان احتساب الهدف ونيتو بالفعل كان في موقف سليم لكنه استلم الكرة من زميله فيناغر والذي كان متسللا ربما بسينتيمتر واحد عن آخر مدافع عند ليفربول، إذ أن طرف حذاءه متقدم عن الظهير أرنولد ليقوم حكم تقنية الفيديو في إلغاء الهدف وتصحيح القرار الخاطئ إنما الغير سهلا إطلاقا للحكم المساعد الأول.

· مانشستر سيتي – ​شيفيليد يونايتد

فاز مانشستر سيتي 2-0 في مباراة قادها الحكم كريس كافاناغ.

4. الحالة الرابعة كانت عند الدقيقة 29 حيث سجل لاعب شيفيليد يونايتد ليس موسيت هدفا في مرمى السيتي وقام الحكم المساعد الأول باحتساب الهدف غير أن قراره كان خاطئا فموسيت كان متسللا ومتقدما بسينتمرات قليلة أيضا عن آخر ثاني مدافع عند السيتي وهذا ما أثبتته تقنية الفيديو التي ألغت الهدف.

5. الحالة الخامسة كانت عند الدقيقة 52 حيث سجل سيرجيو أغويرو هدف التقدم للسيتي، لكن السيتي بنى هجمته بعدما تدخل الحكم وكان أمام لاعب شيفيليد يونايتد عند تمرير الكرة ما جعله يمررها بشكل خاطئ وهذا ما اعترض عليه لاعبو شيفيليد وطالبوا الحكم بإلغاء الهدف وإقامة إسقاط للكرة.

القانون واضح ولا يتكلم عن وجود الحكم أمام اللاعب الممرر بل يشترط عليه أي الحكم أن يلمس الكرة ويغير من هوية الفريق المستحوذ كي يوقف اللعب وهذا ما لم يحصل إذ أن كافاناغ لم يلمس الكرة بل لعبها لاعب شيفيليد وبالتالي الهدف صحيح وتقنية الفيديو راجعت الحالة وأكدت على صحة الهدف.