شهدت ليلة أمس عدة مباريات في ​الدوري الإنكليزي​ لكرة القدم وذلك ضمن المرحلة عشرين وهي انطلاق مرحلة الإياب في الدوري حيث سنتوقف عند مباراة ​واتفورد​ و​أستون فيلا​ التي كان فيها بعض الحالات التحكيمية المهمة والتي كان لا بد من الإشارة إليها وشرحها بشكل تفصيلي لقرائنا الأعزاء.

واتفورد – أستون فيلا

انتهت المباراة بفوز واتفورد 3-0 وجرت تحت قيادة الحكم سيمون هوبر.

1- الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 28 حيث طالب أستون فيلا بركلة جزاء بعد احتكاك حصل بين مدافع واتفورد كريغ كاسكارت ومهاجم أستون فيلا ويسلي، الحكم أشار بمتابعة اللعب وقراره صحيح فويسلي لعب الكرة ونعم لم يصل إليها مدافع واتفورد وكان هناك احتكاك بسيط على القدم الثابتة لمهاجم أستون فيلا لكن الأخير تعمد السقوط عند الإحتكاك الذي لم يكن قويا ولم يصل لدرجة الإهمال حتى وبالتالي انتظر المهاجم الإحتكاك حتى يسقط فورا لكن الحكم لم ينخدع بذلك.

2- الحالة الثانية عند الدقيقة 51 حيث حصل لاعب واتفورد أدريان ماريابا على بطاقة صفراء بعدما عرقل ماريابا لاعب أستون فيلا غريليش، القرار صحيح والعرقلة موجودة كما أن الإنذار كان سببه تسبب ماريابا في تعطيل هجمة واعدة لأستون فيلا حيث كان لدى غريليش المساحة للتقدم ولديه عدة خيارات للتمرير وبناء هجمة خطرة على مرمى واتفورد.

3- الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 57 حيث أشهر الحكم البطاقة الصفراء الثانية لماريابا ثم الحمراء بعدما عرقل ماريابا لاعب أستون فيلا لانزبيري ولنفس السبب، منع هجمة واعدة حيث كان لاعب أستون فيلا منطلقا في هجمة مرتدة ولديه مساحة كبيرة للتقدم وتشكيل خطورة على المرمى وبالتالي القرار صحيح من الحكم بطرد لاعب واتفورد.

4- الحالة الرابعة كانت عند الدقيقة 64، مع منح الحكم ركلة جزاء لواتفورد بعد احتكاك حصل بين مدافع أستون فيلا دوغلاس لويس ومهاجم واتفورد تروي ديني، الحالة هي مكاتفة لكنها غير قانونية فهناك شرط للمكاتفة القانونية وهي أن يكون كلا اللاعبين لديهما فرصة متساوية للعب الكرة لكن ديني كان مسيطرا على الكرة ولا مجال لدوغلاس بالمنافسة عليها لكنه استخدم المكاتفة لدفعه وإسقاطه أرضا، قرار الحكم صحيح وتقنية الفيديو تدخلت عبر حكمها واكدت على صحة قرار حكم الساحة.

5- الحالة الخامسة كانت عند الدقيقة 71 حيث سجل إسماعيلا سار هدفا ثالثا لواتفورد اعترض عليه لاعبو أستون فيلا بحجة أن بداية الهجمة المرتدة اتت من مخالفة ارتكبها لاعب واتفورد إيتيان كابو على لاعب أستون فيلا غريليش. الحكم كان قراره بعدم وجود مخالفة واتحساب الهدف لتقوم تقنية الفيديو بمراجعة اللقطة وبالفعل الأمر كان واضحا، تم احتساب الهدف لأن كابو لعب الكرة ولم يصب إطلاقا قدم غريليش والإحتكاك الذي حصل بعدها كان أمرا طبيعيا.