إستمرت الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز بالدوران ما جعل محبي كرة القدم يتسمرون أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية بدأنا نشهدها مبكرا من الجولات الأولى.

دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي انطلقت.

1. ​السيتي​ يقلص الفارق مؤقتا مع ليفربول، تشيلسي يحسم معركة المعلم والتلميذ ومصائب اليونايتد وأرسنال مستمرة

نجح مانشستر سيتي في تقليص الفارق مع ليفربول المتصدر ولو بشكل مؤقت بعدما حسم معركته مع الوصيف ليستر سيتي وهزمه 3-1 لييضيق الخناق عليه بفارق نقطة واحدة في المركز الثالث وبعيدا عن ليفربول صاحب المركز الأول 11 نقطة لكن الأخير لديه مباراة مؤجلة بسبب مشاركته في كأس العالم للأندية والتي أحرز لقبها السبت الماضي.

أما في صراع المركز الرابع، فأصبح تشيلسي وحيدا في هذا المركز مع 32 نقطة بعدما حسم اللقاء أمام توتنهام هوتسبيرز لمصلحته 2-0 في تفوق واضح لفرانك لامبارد مدرب تشيلسي الحالي واللاعب السابق في الفريق على مدربه السابق ومدرب توتنهام الحالي جوزيه مورينيو الذي تراجع الفريق معه حاليا للمركز السابع برصيد 26 نقطة.

أما مانشستر يونايتد فهو سقط بشكل مفاجئ أمام واتفورد صاحب المركز الأخير 2-0 والذي حقق فوزا مفاجئا طال انتظاره عزز به من مصاعب اليونايتد الذي تراجع للمركز الثامن برصيد 25 نقطة بينما لم ينجح أرسنال في تحقيق الفوز خلال مباراته الأخيرة قبل استلام مدربه الجديد مايكل أرتيتا مهامه رسميا مع الفريق حيث اكتفى بالتعادل السلبي 0-0 أمام إيفرتون.

2. برشلونة ينفرد في الصدارة مستفيدا من تعثر الريال، إشبيلية يعود لسكة الإنتصارات وأتلتيكو يحقق فوزه الثاني

انفرد برشلونة بصدارة الدوري الإسباني بعدما حقق فوزا سهلا على حساب ديبورتيفو ألافيس 4-1 ووصل للنقطة 39 متقدما بفارق نقطتين على ​ريال مدريد​ الذي سقط بفخ التعادل السلبي أمام أتلتيك بيلباو الذي عرف كيف ينظم صفوفه ويخرج بنقطة من ملعب ريال مدريد ليجبره على فك الشراكة في الصدارة مع برشلونة وذلك قبل جولة واحدة من نهاية مرحلة الذهاب. إشبيلية وبعد خسارة تلقاها في المرحلة الماضية نجح في نفض غبارها بعدما عزز مركزه الثالث بالوصول للنقطة 34 عقب الفوز على مايوركا 2-0 ومتقدما بفارق نقطتين فقط عن أتلتيكو مدريد الرابع والذي حقق فوزه الثاني على التوالي وهزم ريال بيتيس 2-1.

وكانت هذه الجولة إيجابية لريال سوسييداد الذي قفز في المركز الخامس برصيد 31 نقطة وقريبا من مراكز دوري الأبطال بعد فوز جديد ودراماتيكي على حساب أوساسونا 4-3 مستفيدا من خسارة خيتافي أمام فياريال 1-0 والتي جمدت رصيده عند 30 نقطة في المركز السادس لكنه ما زال يمتلك الحظوظ الكافية هو وسوسييداد من أجل المنافسة على الحلم الكبير وهو المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا.

3. إنتر ويوفي يستمران في الصدارة، تراجع مستمر لكالياري، فوز متأخر لنابولي وتاريخ ميلان يترنح

حقق إنتر انتصارا هو الأول بعد تعادلين وكان على حساب جنوى 4-0 ليتصدر الكالتشيو برصيد 42 نقطة وهو نفس رصيد يوفنتوس الذي يشاركه الصدارة بعدما فاز في هذه الجولة على سامبدوريا 2-1 ليبتعد الفريقان بشكل مؤقت عن لاتسيو الثالث والذي يملك في رصيده 36 نقطة لكنه لم يلعب هذه الجولة وبالتالي لديه مباراة مؤجلة أمام هيلاس فيرونا وفوزه فيها سيعيده إلى صراع اللقب بقوة وهو يملك كل المؤهلات من أجل ذلك.

ومع فوز روما صاحب المركز الرابع أمام فيورنتينا 4-1 وتألق أتالانتا الذي أسقط ميلان 5-0، أصبح الفريقان يتنافسان بشدة على المركز الرابع الهام مع تراجع كالياري للمركز السادس بعد تلقيه للخسارة الثانية تواليا وكانت أمام أودينيزي 2-1. وكانت الخسارة القاسية لميلان 5-0 مهينة لتاريخ الفريق العريق والذي يعاني بشكل كبير وواضح هذا الموسم حيث بات في وضع لا يحسد عليه إطلاقا مع تراجعه للمركز الحادي عشر برصيد 21 نقطة وهو أمر لا يلبي طموحات الفريق إطلاقا. بينما حقق نابولي فوزه الأول مع جينارو غاتوزو مدربه الجديد وكان على حساب ساسولو 2-1.

4. ​لايبزيغ​ بطلا للذهاب، ​بايرن​ يفوز بشكل متأخر على فولفسبورغ وتعثرات في غير محلها لبوروسيا دورتموند وشالكه

بشكل مستحق، نجح لايبزيغ في تحقيق لقب الذهاب بعدما رفع رصيده إلى 37 نقطة في المركز الأول بعد فوز متأخر على أوغسبورغ 3-1 ليفض الشراكة مع المتصدر السابق بوروسيا مونشنغلادباخ والذي تجمد رصيده عند النقطة 35 عقب تعادل مخيب للآمال مع هيرتا برلين 0-0 أما بايرن ميونيخ فهو بقي في فلك المنافسة بالمركز الثالث مع 33 نقطة بعدما حقق فوزا متأخرا للغاية لكنه ثمين على حساب فولفسبورغ 2-0 بعدما عانى الأمرين في اختراق الجدارات الدفاعية للخصم قبل أن ينجح في ذلك أخيرا.

ومجددا سقط بوروسيا دورتموند في فخ الأخطاء الدفاعية بعدما خسر أمام هوفنهايم 2-1 ليفشل للمرة الثانية في الفوز ويبقى في المركز الرابع مع تجمد رصيد الفريق عند 30 نقطة وهو نفس رصيد شالكه الذي سقط أيضا بتعادل ثاني على التوالي وكان هذه المرة مع فرايبورغ 2-2 وهو ما سمح لباير ليفركوزن في تضييق الخناق عليه بعدما فاز على ماينز 1-0 كما دخل هوفنهايم بفوزه على دورتموند بشكل قوي على المنافسة مع 27 نقطة في المركز السابع وأمل كبير في المنافسة الأوروبية.

5. قطار باريس مستمر، ​مارسيليا​ يصحح أوضاعه، انتصار جيد لرين واستمرار المنافسة الشرسة على المراكز الأوروبية

استمر قطار ​باريس سان جيرمان​ في السير دون توقف حيث حقق الفريق فوزا جديدا وكان على حساب أميان 4-1 في مباراة استعرض فيها الفريق الباريسي من جديد قوته الهجومية ليبتعد بسبع نقاط كاملة عن وصيفه أولمبيك مارسيليا والفائز في هذه المرحلة على أولمبيك نيم 3-1، مع وجود مباراة مؤجلة للفريق الباريسي وهو قادر على رفع الفارق إلى 10 نقاط في حال فوزه بها.

واستمر ستاد رين في مسلسل انتصاراته وحقق فوزا جديدا على حساب بوردو 1-0 ليصل للنقطة 33 في المركز الثالث متقدما على ليل صاحب المركز الرابع بنقطتين بعدما خسر الاخير مباراة القمة في هذه الجولة أمام موناكو 5-1 والذي قدم مباراة من طراز رفيع أعاد بها فرض نفسه كمنافس شرس على المراكز المتقدمة بعد بداية شبه متعثرة وهذا حال أكثر من عشرة فرق في الدوري الفرنسي لحد الآن تفصل بينها أقل من ست نقاط وهدف كل واحد منها هو احتلال المركز الرابع أقله والذهاب بشكل مباشر للمشاركة في اليوروبا ليغ ولم لا أخذ خطوة إضافية والمنافسة على المركز الثالث المؤهل لدوري الأبطال.