استمرت عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران مع دخولها مرحلة هامة في هذا الموسم قبيل العطلة الشتوية حيث ستسعى الأندية إلى تحقيق أكبر عدد من النقاط من أجل تحقيق الأهداف الموضوعة في هذا الموسم.

دعونا الآن نتعرف على أبرز خمس مباريات ستجري في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

بايرن ميونيخ​ – ​فولفسبورغ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بايرن ميونيخ صاحب المركز الثالث برصيد 30 نقطة فولفسبورغ صاحب المركز الثامن برصيد 24 نقطة في أهم مواجهات المرحلة السابعة عشر والأخيرة ذهابا من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويأمل بايرن ميونيخ في أن ينهي السنة هذه بأفضل طريقة ممكنة عبر الفوز وتقليص الفارق قدر الإمكان مع لايبزيغ المتصدر والمبتعد عنه حاليا بأربع نقاط أما فولفسبورغ فهو يقدم موسما جيدا ويحلم بالمنافسة على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

الفريق بعيد عن هذا المركز حاليا بخمس نقاط فقط. ومع المدرب هانز فليك، يلعب بايرن ميونيخ بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يظهر الفريق شكلا هجوميا مميزا منذ استلام فليك مع الإعتماد على السيطرة في خط وسط الملعب والتنوع الهجومي في طرفي الملعب والعمق مع وجود هداف مميز هو البولندي ليفاندوفسكي.

وهذا ما سيدفع مدرب فولفسبورغ أوليفر غلاسنر الذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 حيث يعتبر الفريق صاحب خط الدفاع الأقوى في الدوري لحد الآن وسيكون في مهمة ليست بالسهلة إطلاقا أمام فريق بحجم بايرن ميونيخ هجوميا وهذا يتطلب تركيزا عاليا للغاية.

مانشستر سيتي – ​ليستر سيتي​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل مانشستر سيتي صاحب المركز الثالث برصيد 35 نقطة ليستر سيتي صاحب المركز الثاني برصيد 39 نقطة في قمة مباريات المرحلة الثامنة عشر من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويأمل مانشستر سيتي في تحقيق الفوز من أجل الضغط أكثر على ليستر سيتي الثاني والتشبث أكثر بأمل ملاحقة ليفربول المتصدر رغم فارق النقاط الكبير أما ليستر سيتي فهو يعرف بأن فوزه في هذه المواجهة سيجعله يبتعد بفارق مريح نوعا ما في المركز الثاني.

ومع المدرب بيب غوارديولا، يلعب السيتي كما العادة بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويعتمد على قوته الهجومية الضاربة مع الحلول المتنوعة لدى الفريق والقدرة على الإستحواذ على الكرة في وسط الملعب لكن الفريق كما العادة عليه الإنتباه في الشق الدفاعي وعدم ارتكاب الهفوات الدفاعية السهلة أما لسيتر سيتي مع المدرب براندن رودجرز فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 وهو يعتبر الأفضل دفاعيا لحد الآن في الدوري بنظام دفاعي مميز حيث لم تتلق شباكه إلا 11 هدفا وهذا سيجعله بمواجهة حقيقية واختبار قوي لمدى قدرته على الصمود والمتابعة أمام فريق بحجم مانشستر سيتي.

موناكو​ – ليل ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف موناكو صاحب المركز التاسع برصيد 25 نقطة مع ليل صاحب المركز الثالث برصيد 31 نقطة في أقوى مواجهات المرحلة التاسعة عشر والأخيرة ذهابا من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

موناكو ليس بعيدا إطلاقا عن المنافسة على المراكز الأوروبية المتقدمة وفوزه في هذه المواجهة سيعطيه قوة إضافية للتقدم أكثر نحو هدفه هذا الموسم أما ليل فيأمل في متابعة العروض الإيجابية وتحقيق فوزه الخامس على التوالي.

ومع المدرب ليونيل جارديم، يلعب موناكو بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يلعب الفريق بشكل متوازن إنما لا يوجد ثبات في المستوى حيث يقدم الفريق أحيانا مستوى عالي وأحيانا مستوى غير مقبول وهذا ما سيسعى جارديم إلى معالجته أما ليل مع المدرب كريستوف غالتييه بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يظهر الفريق بشكل جيد للغاية من الناحية الدفاعية حيث يملك خط دفاع صعب يعود للعمل الجماعي الجيد والترابط التكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة بجانب خط هجوم سريع وقادر على بناء اللعب الهجومي المرتد ما سيجعل المباراة قوية وندية ولا يمكن التوقع بهوية الفريق الفائز فيها حيث ستحسم في تفاصيل صغيرة.

أتالانتا​ – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 13.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف أتالانتا صاحب المركز السادس برصيد 28 نقطة إي سي ميلان صاحب المركز العاشر برصيد 21 نقطة في أهم مواجهات المرحلة السابعة عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل أتالانتا في تحقيق انتصار ثمين يقربه أكثر من المركز الرابع وهو نفس الهدف لإي سي ميلان الذي يود خطف النقاط الثلاث بدوره لأنه لا يأمل بالبقاء في هذا المركز المتأخر نوعا ما والذي لا يمكن أن يناسب التاريخ العريق للفريق. ومع المدرب جان بييرو غاسبيريني، يلعب الفريق بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يملك الفريق خط هجومي قوي للغاية وهو الأفضل لحد الآن في الدوري بجانب لازيو لكن الفريق يحتاج للكثير من التحسن على الجانب الدفاعي وهذا يعود للتقدم للأمام مع بطء واضح في العودة الدفاعية للخلف أما إي سي ميلان مع المدرب ستيفانو بيولي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث ما زال الفريق لم يجد الإيقاع المطلوب مع بطء واضح في صناعة اللعب الهجومي وغياب القدرة على ترجمة نسبة الإستحواذ إلى حلول هجومية حقيقية تهدد مرمى الخصم وتسمح له بالوصول إلى شباكه.

ريال مدريد​ – ​أتلتيك بيلباو​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ريال مدريد الوصيف برصيد 36 نقطة أتلتيك بيلباو صاحب المركز السابع برصيد 27 نقطة في مواجهة قوية للغاية ضمن المرحلة الثامنة عشر من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ريال مدريد وفي ظل المنافسة الشرسة على الصدارة بينه وبين غريمه برشلونة وتأخره عنه بفارق الأهداف فقط، يريد تحقيق النقاط الثلاث من أجل الإستمرار بقوة في المنافسة أما أتلتيك بيلباو فهو يقدم موسما جيدا للغاية ولديه حلم كبير بالوصول للمركز الرابع والمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ومع المدرب زين الدين زيدان، يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 حيث يظهر الفريق في الفترة الأخيرة بشكل منظم دفاعيا مع تقارب واضح بين الخطوط الثلاثة وقدرة على اللعب الهجومي بشكل سريع وتنويع طريقة صناعة الفرص الهجومية أما أتلتيك بيلباو مع المدرب غايزكا غاريتانو فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يغلب الطابع الدفاعي على الفريق الذي يصنف ثاني أقوى خط دفاعي ولم تهتز شباكه إلا 12 مرة لكنه بحاجة للتحسن كثيرا في طريقة اللعب الهجومي وهذا سيكون الإختبار الحقيقي لمدى صلابة أتلتيك بيلباو.