جرت يوم أمس عدة مباريات هامة في مختلف البطولات الكروية سواء أوروبيا أم عالميا لكن الأعين كانت على الكلاسيكو بين برشلونة و​ريال مدريد​ الذي انتهى بتعادل سلبي وحمل بعض الحالات التحكيمية الهامة التي كان لا بد من التوقف عندها.

· برشلونة – ريال مدريد:

انتهت المباراة بالتعادل السلبي 0-0 وقادها الحكم الدولي الإسباني أليخاندرو هيرنانديز.

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 15 عندما أبعد مدافع برشلونة جيرارد بيكيه الكرة من على خط المرمى، لاعبو الريال طالبو بأن الكرة قد دخلت لكن الكرة بقيت على الخط ولم تتجاوز خط المرمى بكامل محيطها وبالتالي القرار صحيح.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 17 أيضا حيث طالب فاران بركلة جزاء بعدما أبعد لينغليت مدافع برشلونة الكرة برأسه لكن رجله احتكت بقدم فاران الذي سقط أرضا. الحكم أمر بمتابعة اللعب وحكم تقنية الفيديو شاهد اللقطة وراجعها قبل أن يقرر تأييد قرار الحكم. في التفاصيل بأن لينغليت ذهب للعب الكرة برأسه ونجح في ذلك ورجله ارتفعت بشكل عرضي من دون أي نية في الذهاب إلى قدم فاران فلا يمكن للاعب أن يفكر في لحظة واحدة بلعب الكرة برأسه وبنفس الوقت بركل اللاعب في رجله، الإحتكاك كان نتيجة لعب لينغليت السليم للكرة بالرأس والحالة لا تستحق ركلة جزاء وقرار الحكم بمتابعة اللعب صحيح.

3. الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 18 وأيضا لفاران، الذي طالب بركلة جزاء بعد مسك من راكيتيتش لاعب البرسا. المسك واضح وهناك قاعدة تحكيمية تقول بأنه عند رؤية الكنزة تصبح بشكل مثلث بين جسم اللاعب المهاجم ويد اللاعب المدافع الذي يقوم بالمخالفة فهنا دليل المسك واضح وكان يجب على الحكم إعلان ركلة جزاء لريال مدريد. حكم تقنية الفيديو لم يتدخل وهو قرار خاطئ أيضا منه حيث كان يجب عليه تنبيه الحكم لإيقاف اللعب ثم الطلب منه أن يذهب ويراجع اللقطة لكن كل هذا لم يحصل.

4. الحالة الرابعة كانت عند الدقيقة 61 بعد احتكاك بين سواريز وراموس داخل منطقة جزاء الريال، البرسا طالب بركلة جزاء لكن قرار الحكم باستمرار اللعب خاطئ ولا يوجد ركلة جزاء للبرسا أيضا لكن كان يجب احتساب مخالفة من سواريز لراموس أي لريال مدريد لأن سواريز ركل قدم المدافع راموس بدل ركل الكرة وبالتالي كان يستحق الريال مخالفة لمصلحته بدل استمرار اللعب.

5. الحالة الرابعة كانت عند الدقيقة 72 حيث ألغى الحكم المساعد الأول هدفا لريال مدريد سجله غاريث بايل بعد تلقيه كرة عرضية من زميله ميندي، الحالة مميزة جدا من الحكم المساعد الأول حيث أن ميندي كان متسللا بسنتيمترات قليلة لحظة تسلمه للكرة ولعبها إلى زميله بايل، الحكم المساعد بدا واثقا من قراره بإلغاء الهدف نتيجة تمركزه الصحيح وهذا ما حصل فعلا بعد أن أكدت تقنية الفيديو صحة قرار الحكم المساعد بإلغاء الهدف.