تأهل ​فلامينغو​ البرازيلي إلى المباراة النهائية من ​كأس العالم للأندية​ بعدما فاز على ​الهلال​ السعودي 3-1 في المباراة النصف النهائية التي جرت على ستاد خليفة في العاصمة القطرية ​الدوحة​. المدير الفني لفلامينغو خورخي خيسوس لعب اللقاء بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع غابي غول كرأس حربة صريح فيما لعب المدير الفني للهلال رازفان لوسيسكو بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع غوميز وجيوفينكو في خط الهجوم.

الشوط الأول:

الهلال بدأ المباراة بشكل مميز للغاية حيث بدا أنه لا يخاف أبدا من الفريق البرازيلي فأخذ زمام المبادرة مع تطبيق الضغط العالي على لاعبي فلامينغو الذين بدوا مرتبكين أمام البداية الجيدة للفريق السعودي والذي بنى الهجمات من الخلف بطريقة ملفتة للنظر مع سرعة في نقل الكرات وتحرك الجناحين لدعم مهاجمي الفريق في العمق بينما سعى الفريق البرازيلي لاستيعاب البداية القوية للهلال ثم لعب الكرات المرتدة لكن سرعان ما نجح الهلال في ترجمة أفضليته المطلقة نتيجة تقدم الأظهرة للأمام والقيام بالمساندة الهجومية لعكس الكرات العرضية التي سجل منها سالم الدوسري هدف التقدم عند الدقيقة 18. بعد الهدف، حاول الفريق البرازيلي إبداء ردة فعل لكن الهلال لم يتراجع للخلف وبدا بأنه قد سيطر بشكل تام على معركة وسط الملعب رغم تحركات الفريق البرازيلي الخجولة بينما اعتمد الهلال على التحركات الهجومية السريعة نتيجة تقدم البرازيليين للأمام وهذا ما سمح للهلال بالحصول على مساحات جيدة لكنه فشل في ترجمة أفضليته بهدف ثاني مع غياب التركيز أمام المرمى وهذا ما جعل الأمور تبقى على حالها ويدخل الفريقان غرف الملابس بتقدم الهلال 1-0.

الشوط الثاني:

فلامينغو دخل الشوط الثاني بقوة ولم يتأخر في تسجيل هدف التعادل عند الدقيقة 49 عبر لاعبه دي أراسكيتا لتعود الأمور إلى نقطة الصفر. تحسن فلامينغو بدا واضحا مع نشاط أكثر في وسط الملعب والتحول للضغط العالي في ملعب الهلال الذي بدوره لم يرد التراجع للخلف لكن الأمور بدت تخرج من يد الهلال مع ظهور التعب على الفريق وهذا ما عكسته بطء التحركات في الشق الهجومي رغم الإمساك بالكرة بجانب بعض المساحات في ظهر الخط الدفاعي للفريق. ورغم محاولة لوسيسكو تنشيط الشق الهجومي مع دخول عمر خريبين مكان جيوفينكو، لكن الفريق استمر بطيئا ومن دون أية حلول هجومية عكس الشوط الأول بينما قام مدرب فلامينغو بإخراج جيرسون وإدخال دييغو لتنشيط خط وسط الملعب وإعطاءه نزعة هجومية أكبر لينجح الفريق البرازيلي وخلال 4 دقائق من قتل اللقاء عبر تسجيل هدفين متتاليين واستغلال الأخطاء الدفاعية للهلال الذي انهار بشكل كلي وازدادت مصائبه مع طرد كاريلو عند الدقيقة 83 ليجد نفسه متأخرا 3-1 وبنقص عددي ليسلم بنتيجة المباراة ويخسر حلم الوصول للنهائي بعدما كان قاب قوسين أو أقل من تحقيق ذلك.

ملاحظات عامة:

  1. قدم الهلال شوطا أول رائع للغاية مع كرة قدم جميلة وهجومية حيث أظهر إمكانات مميزة وقدرة على فرض شخصيته القوية أمام فريق بحجم فلامينغو بجانب لعب جمل تكتيكية وهجومية واضحة وهذا بالطبع يعود للعمل الجيد للغاية الذي قام به المدرب الروماني لوسيسكو مع الفريق لكن ما حصل في الشوط الثاني أمر يتحمله أيضا المدرب الروماني نفسه فالفريق كان يجب أن يركز في بداية الشوط الثاني يتجنب تلقي هدف التعادل وهذا لم يحصل لتنقلب بعدها الأمور رأسا على عقب لمصلحة الفريق البرازيلي.
  2. لعب العامل البدني دورا أساسيا ي انهيار الهلال بالشوط الثاني وهذا يعود إلى خوض الفريق لمبارتين في ظرف 72 ساعة بينما كانت هذه المباراة الأولى للفريق البرازيلي وهنا كان لا بد للهلال أن يدرك هذا الأمر ويحاول نسف المباراة في شوطها الأول مع السيطرة المطلقة على مجرياته وإضاعة عدة فرص كانت كفيلة لو سجل إحداها الهلال وتقدم 2-0 في تغيير شكل المباراة بشكل كلي وقتلها بنسبة كبيرة.