إستمرت الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز بالدوران ما جعل محبي كرة القدم يتسمرون أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية بدأنا نشهدها مبكرا من الجولات الأولى.

دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي انطلقت.

1. ليفربول مستمر في الصدارة، ليستر يسقط في فخ التعادل ونتائج متفاوتة لكبار القوم في إنكلترا

استمر ليفربول في صدارة الدوري الإنكليزي بعدما حقق فوزا سهلا على واتفورد 2-0 ليصل إلى النقطة 49 مبتعدا بفارق 10 نقاط في صدارة الدوري ومستغلا تعادل الوصيف ليستر سيتي مع نورويتش سيتي 1-1 وهو التعادل الأول للفريق بعد سلسلة من النتائج الإيجابية أما مانشستر سيتي حامل اللقب في الموسم الماضي فهو حقق فوزا سهلا على حساب أرسنال 3-0 ليبقي على الفارق مع ليفربول المتصدر إلى 14 نقطة بينما تراجع أرسنال إلى المركز التاسع برصيد 22 نقطة في موسم كارثي لحد الآن للغانرز.

أما ​تشيلسي​ فهو بدوره خسر للمرة الرابعة في آخر خمس مباريات وكانت هذه المرة أمام بورنموث 1-0 ورغم نجاحه في البقاء بالمركز الرابع لكن توتنهام اقترب منه كثيرا في المركز الخامس على بعد ثلاث نقاط فقط بعد الفوز المتأخر لكن الهام على حساب وولفرهامبتون 2-1 في بداية جيدة للغاية للفريق مع المدرب جوزيه مورينيو.

أما مانشستر يونايتد فهو استمر بإهدار النقاط السهلة وخرج بشق الأنفس بتعادل مخيب على أرضه وبين جمهوره أمام إيفرتون 1-1 ليصبح رصيده 25 نقطة في المركز السادس.

2. تعادل لكل من برشلونة والريال، إشبيلية يفشل مجددا في الإقتراب منهما وجولة إيجابية لخيتافي وأتلتيكو مدريد

فشل برشلونة في العودة من ملعب خصمه ريال سوسييداد بالفوز حيث تعادل بصعوبة 2-2 معه بعد مباراة متقلبة أثبت فيها برشلونة من جديد أنه يواجه مصاعب كبيرة عند مواجهة الفرق المنظمة أما ريال مدريد فهو كان أمام فرصة التصدر بشكل منفرد قبل أيام من مواجهة الكلاسيكو لكنه أيضا فشل في العودة من ملعب فالنسيا بالإنتصار بل تعادل في آخر لحظة وتجنب الهزيمة ليصبح رصيد كل من برشلونة وريال مدريد عند 35 نقطة بفارق 4 نقاط عن إشبيلية صاحب المركز الثالث والذي فشل في تقليص الفارق معهما في الصدارة بعدما خسر أمام فياريال 2-1 ليضيع 3 نقاط ثمينة للغاية.

الملفت للنظر في هذه الجولة كان وصول خيتافي للمركز الرابع متابعا عروضه الإيجابية بعدما حقق فوزه الثالث على التوالي وكان على حساب ريال بلد الوليد 2-0 ليتابع الفريق العمل المميز الذي كان قد بدأه الموسم الماضي فيما تمكن أتلتيكو مدريد من تحقيق الإنتصار أخيرا بعدما هزم أوساسونا 2-0 ووصل إلى النقطة 29 بفارق 5 نقاط عن المتصدرين البرسا والريال إنما مع خوض مباراة أكثر منهما.

3. يوفنتوس يتشارك الصدارة بعد تعثر إنتر ميلانو، ​لاتسيو​ روما يعود من بعيد وبداية غير موفقة لغاتوزو مع نابولي

شهدت المرحلة السادسة عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم تشارك يوفنتوس وإنتر ميلانو في الصدارة برصيد 39 نقطة بعدما أهدر إنتر ميلان نقطتين ثمينتين عقب التعادل خارج الديار أمام فيورنتنيا فيما استغل يوفنتوس الوضع وهزم أودينيزي 3-1 في ليلة تألق كريستيانو رونالدو.

كما استمر لاتسيو روما بعروضه المميزة وحقق فوزا في اللحظات الأخيرة على كالياري 2-1 بعدما كان حتى الدقيقة 93 متأخرا 1-0، فوز جعل الفريق يصل للنقطة 36 أي بفارق 3 نقاط عن الصدارة ومخطئ من يظن بأن الفريق ليس قادرا على المنافسة بل هو لحد الآن يقدم أجمل كرة قدم في الدوري.

ولم ينجح غاتوزو، المدير الفني الجديد لنابولي في تحقيق البداية المأمولة إذ خسر أمام بارما 2-1 ما وضع الضغوط منذ البداية على غاتوزو مع تراجع الفريق للمركز الثامن برصيد 21 نقطة ويتوجب على غاتوزو إيجاد الحلول بشكل سريع قبل أن يزداد الأمور سوءا بالنسبة للفريق الأزرق كما شهدت هذه الجولة تحقيق روما لفوز ثمين على سبال 3-1 عزز فيه من تواجده في المركز الرابع برصيد 32 نقطة.

4. ​لايبزيغ​ يخطف الصدارة بعد تعثر غلادباخ وخمسة فرق تتصارع على مراكز المقدمة في البوندسليغا

نجح لايبزيغ بعد عروض أكثر من مميزة في خطف صدارة الدوري الألماني بعدما وصل للنقطة 33 عقب فوز سهل على فورتونا دوسلدورف 3-0 مستغلا خسارة ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ أمام فولفسبورغ 2-1 حيث تجمد رصيده عن النقطة 31 وتراجع للمركز الثاني.

خلف مونشنغلادباخ، حققت الفرق الثلاثة وهي بوروسيا دورتموند، شالكه وبايرن ميونيخ انتصارات جيدة تابعت من خلالها التقدم فبوروسيا دورتموند لم يجد أي صعوبة في الفوز على ماينز 4-0 ووصل للنقطة 29 أما شالكه فهو رغم اللعب بنقص عددي لمدة 25 دقيقة بعد طرد حارسه نوبل إثر تدخل عنيف على أحد لاعبي فرانكفورت، لكنه فاز عليه 1-0 ليصل للنقطة 28 بينما قلب بايرن ميونيخ تأخره 1-0 أمام فيردير بريمن إلى فوز كبير 3-1 في عرض مميز من قبل صانع ألعابه فيليب كوتينيو والذي سجل هاتريك حيث أثبت مجددا أنه صفقة هامة للبايرن وإضافة قوية لخط وسطه.

وإذا ما نظرنا إلى جدول الترتيب في البوندسليغا فنجد أنه هناك خمسة فرق أخرها بايرن ميونيخ يفصل بينها 6 نقاط من المركز الاول إلى الخامس وهو ما ينذر بموسم ناري بالطبع.

5. قطار بي أس جي مستمر، تعادل ل​مارسيليا​ في غير وقته وصراع شرس على المركز الثالث بين إثني عشر فريقا

استمر قطار الفريق الباريسي في السير بدون توقف وآخر الضحايا في الجولة الثامنة عشر كان سانت إيتيان والذي سقط برباعية نظيفة حيث كما العادة يبدو وأنه لأجل غير مسمى سيبقى ​باريس سان جيرمان​ الفريق الأقوى في فرنسا والمرشح الوحيد للفوز باللقب.

أما صاحب المركز الثاني أولمبيك مارسيليا، فهو سقط في فخ التعادل مع ميتز 1-1 في مباراة عانى فيها الفريق وأضاع نقطتين ثمينتين كانتا بالمتناول نظرا لتواضع مستوى الخصم نوعا ما.

أما معركة المركز الثالث وهو آخر المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم القادم فتزداد شراسة مرحلة بعد مرحلة كما أن مروحة الفرق المتنافسة تتتسع شيئا فشيئا فحاليا يوجد ليل في المركز الثالث بعدما حقق انتصاره الرابع المتتالي على حساب مونبيلييه 2-1 وأصبح برصيده 31 نقطة متقدما بفارق نقطة يتيمة عن رين والذي تابع سلسلة انتصاراته أيضا واسقط أولمبيك ليون 1-0 ليكون حاليا الفارق بين ليل الثالث ونيس الرابع عشر 7 نقاط فقط أي أنه خلال جولة أو اثنتين يمكن أن ينقلب جدول الترتيب بأكمله رأسا على عقب.