انتهى الدور الأول من ​دوري أبطال أوروبا​ لكرة القدم حيث جرت يوم أمس 8 مباريات مثيرة وحدث فيها بعض الحالات التحكيمية الهامة والتي سنتوقف عند البعض عندها في هذا التقرير.

أتليتيكو مدريد​ الإسباني – ​لوكوموتيف موسكو​.

انتهت بفوز أتليتيكو مدريد 2-0 وقادها الحكم المجري الدوري فيكتور كاساي.

الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 1 حيث عرقل حارس لوكوموتيف أنتون كوشينكوف لاعب أتليتيكو جواو فيليكس بشكل واضح على قدمه ما جعل الحكم يعلن عن ركلة جزاء بقرار صحيح دون أي عقوبة إنضباطية وهذا أيضا صحيح ففيليكس كان لديه هجمة واعدة لكن بما أن الحالة داخل منطقة الجزاء والحارس حاول اللعب على الكرة فيجب الإكتفاء بركلة جزاء فقط وهذا فعلا ما حصل.

الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 14 حيث قام لاعب لوكوموتيف زيميليتاندوف بمد يده بشكل واضح على الكرة داخل منطقة جزاءه بعد كرة رأسية من أحد زملاءه والحالة بين الحكم ومساعده الثاني لكن كاساي أمر بمتابعة اللعب نظرا لأنه كان بعيدا ولم يتحرك مع الكرة لأخذ زاوية رؤية صحيحة. وعند أول توقف بعدها، طلب حكم الفيديو من كاساي مراجعة اللقطة ليراها كاساي عبر الشاشة ويعلن عن ركلة جزاء صحيحة لأتليتيكو ويصحح قراره الخاطئ المتخذ في أرض الملعب.

الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 27 حيث سجل ألفارو موراتا هدفا لأتليتيكو وقام الحكم المساعد الثاني باحتساب الهدف لكن حكم تقنية الفيديو طلب إلغاء الهدف بداعي التسلل. الحالة دقيقة جدا ومن الصعب أن يكتشفها الحكم المساعد الثاني فرغم تمركزه الجيد، كان موراتا لحظة تلقيه الكرة من زميله متسللا بفارق سنتيمترات قليلة بقدمه اليسرى التي كانت متقدمة على ثاني آخر مدافع وقرار حكم تقنية الفيديو طبعا صحيح.

شاختار دونتسيك الأوكراني – أتالانتا الإيطالي.

قادها الحكم الدولي الألماني فيليكس زفاير وانتهت بفوز الفريق الإيطالي 3-0 وتأهله للدور الثاني.

الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 15 حيث ألغى الحكم المساعد الثاني هدفا للفريق الأوكراني بداعي التسلل. اللاعب كوفالينكو والذي سجل الهدف لم يكن متسللا لحظة التسديد لكنه تلقى الكرة من زميله موراييس والذي كان متسللا بحوالي نصف متر لحظة تلقيه هو الكرة من زميله في خط الوسط تايسون، الحكم المساعد تأخر في رفع الراية من باب التأكيد والإنتظار عن نهاية الهجمة وقرار رفع الراية صحيح.

الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 66 حيث سجل لاعب أتالانتا مالينوفسكي هدف التقدم لفريقه، لكن الحكم المساعد الثاني رفع رايته معلنا عن التسلل لكن حكم تقنية الفيديو تدخل وصحح القرار وثبّت الهدف. قرار الحكم المساعد بإلغاء الهدف كان خاطئا لأنه لحظة استلام مالينوفسكي للكرة لم يكن متسللا كما أن الكرة أصلا أتت من المدافع والتسلل سقط بكل الأحوال سواء كان متسللا أم لا وبالتالي الهدف صحيح ويجب شكر حكم تقنية الفيديو على تدخله الإيجابي.

الحالة الأخيرة كانت عند الدقيقة 77 حيث تم طرد لاعب شاختار دودو لسلوكه المشين تجاه لاعب أتالانتا فرولر حيث ضربه على وجهه من دون كرة. وعلى الرغم من أن الضربة خفيفة لكنها على الوجه وبالتالي لا يستوجب الأمور قوة في هكذا مكان حساس، الحكم زفاير لم ير الحالة لكن الحكم المساعد الأول استدعاه وطلب منه طرد دودو وهو ما حصل في قرار جريئ ومميز للحكم المساعد الأول الذي قام بدوره على أكمل وجه.