حصل النجم الارجنتيني ​ليونيل ميسي​ على جائزة ​الكرة الذهبية​ لعام 2019، وهي المرّة السادسة في مسيرته قائد ​برشلونة​ التي ينال بها هذه الجائزة الممنوحة من قبل مجلّة فرانس فوتبول لينفرد بالرقم القياسي متخطيا كريستيانو رونالدو صاحب الخمس كرات ذهبية.

وإستطاع ميسي أن يحصل على مجموع 686 صوتًا، مقابل 679 صوتًا للنجم الهولندي فرجيل فان دايك كأقرب المنافسين.

ويعتبر لبنان من ضمن 176 دولة إختير منها صحفيًا واحدًا للتصويت على الجائزة في الخانة المتعلقة بالصحفيين، ويتم إختيار أفضل خمسة بالتدريج من أصل 30 إسما تم ترشيحهم.

وذهب صوت لبنان عبر الصحفي ​محمد فواز​ لصالح ميسي، من ثمّ اتى رياض محرز في المركز الثاني بالتصويت، وفيرجل فان دايك ثالثا، كريستيانو رونالدو رابعا وأليسون بيكر خامسًا.

فواز وفي تصريحات خاصة لصحيفة "السبورت" الالكترونية، أشار إلى أن لبنان يشارك في التصويت على جائزة البالون دور منذ 15 عامًا، وقبل الحفل بأسابيع قليلة، يتم إرسال بريد إلكتروني للصحفي الممثل لكل دولة يتضمّن أول 30 إسمًا مرشحًا للجائزة على ان يتم اختيار خمسة اسماء بالتدريج.

ولفت فواز إلى أن القيّمين على الجائزة عمدوا هذا العام على عرض إنجازات اللاعب وأبرز أرقامه في الموسم عكس الصيغة التي كانوا يعتمدونها في السابق حيث كانوا يعرضون الاسماء فقط، وأضاف أن هذا العام جرى عرض أيضا إنجازات اللاعب منذ بداية مسيرته وليس خلال الموسم فقط، فعلى سبيل المثال، تم تذكير الصحفيين أن ميسي حصل سابقا على جائزة الكرة الذهبية لخمس مرات.

وعن إختياره ميسي، قال فواز: "الأرقام التي حققها ميسي الموسم المنصرم كفيلة بإختياره اللاعب الأفضل، نال ليونيل لقب هداف الدوري الاسباني وهداف دوري أبطال أوروبا وكان أكثر لاعب صناعة للأهداف وحصل على لقب الدوري الاسباني وجائزة الحذاء الذهبي، الأرقام الفردية جميعها تصب في صالح النجم الارجنتيني، أعتقد أنه كان يستحقها عن جدارة لان الواقع يقول ذلك ولم ارَ ان فان دايك او رونالدو يستحقانها على حسابه".

وأضاف: "إخترت محرز في المركز الثاني بعد قيادة الجزائر للفوز بلقب كأس أمم أفريقيا 2019، وهي بطولة لا تقل شأنا عن البطولات القارية الكبرى، ناهيك عن أنه حقق الثلاثية المحلية مع ناديه مانشستر سيتي".

وعن جائزة ياشين المستحدثة هذه السنة والتي تُمنح لأفضل حارس في العالم قال فواز: "هذه السنة تم الطلب منّا التصويت على جائزة جديدة تُمنح لأفضل حارس، وقد إخترت أليسون بيكر بعدما فاز مع البرازيل في كأس كوبا أميركا ودوري أبطال أوروبا مع ليفربول، ولا ننسى أنه حافظ على شباكه نظيفة في مباريات عدّة مع الريدز بعد أول موسم له قادما من روما".

وختم فواز مشيرا إلى أن لبنان لا يحق له التصويت على جائزة الكرة الذهبية للاعبات، كذلك بالنسبة لجائزة أفضل لاعب شاب.